الواجب الولائي والترتيبي والاحياني

 

باب: اقامة الجماعة في الصلاة اليومية واجب كفائي ترتيبي

ق: وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ (جماعة) فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا (الاخرون) مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ. ت وفعلها في الحرب دال على وجوبها على الامام. فتجب على الكفاية وترتيبيا فيجب على ولي الامر اقامتها وان لم فعلى وجبت فعلى غيره.

ق: الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ ،  وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (جماعة). ت بمعنى الامر وهو مثال.

ق: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا.(السكوت في صلاة الجماعة). ت بمعنى الامر في جماعة في الصلاة.

ق: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (في الصلاة ) ت: خبر بمعنى الامر بالصف في صلاة الجماعة. وهو مثال .

 

باب: إقامة صلاة الجمعة واجب ولائي.

ق: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ (جماعة) مِنْ (ظهر) يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ.  ت النداء والخطبة يعني انه ولائي مختص بالحاكم وبه يثبت الوجوب العيني، فان لم يكن ولائيا كان كباقي الأيام وجوبا وعملا.

      باب: حضور الجماعة في الصلاة اليومية واجب كفائي احياني

ق: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (جماعة). ت وهو مثال وهو احياني فلا يصح تركه ما يعد اعراضا.

    ق: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (في الصلاة ) ت: مثال والمتيقن وهو الوجوب الاحياني اي انها لا تتكرر بتكرر موضوعها لكن لا يجوز ان تترك بفترة تكون اعراضا فلا تكفي المرة او المسمى.  فتجزي الجمعة فان لم تقم صلى جماعة ظهر الجمعة.

باب: حضور صلاة الجمعة واجب عيني.

ق:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ (الظهر) مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. ت: هذا بالنداء الولائي، وهو المتيقن اما غيره فحكمها حكم غيرها من الأيام وجوبا وعملا.