الوضوء بالثلج

 

 

تلخيص

قول1: من مسح وجهه ويديه بالثلج ولا يتندى وجهه لم يجزه. فإن مسح وجهه بالثلج وتندى به وجهه مثل الدهن فقد أجزأه.

قول2: لا يجزيه بلا تفصيل.

قول3:  يجزيه  بلا تفصيل.

دليل1: إن الله تعالى قال: " فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ". فأمر بغسل الوجه واليدين ومن مسح عليهما فلم يغسلهما. ولا يلزمنا مثل ذلك في جواز ذلك إذا تندى وجهه. لأنه إذا تندى وجهه فقد غسل، وإن كان غسلا خفيفا.

دليل2: إجماع الفرقة، فإنهم لا يختلفون في جواز ذلك.

دليل3: محمد بن مسلم قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الرجل يجنب في السفر، لا يجد إلا الثلج؟ قال: يغتسل بالثلج أو ماء البحر.

دليل4: روى معاوية بن شريح قال: سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام وأنا عنده فقال: يصيبنا الدمق والثلج، ونريد أن نتوضأ، ولا نجد إلا ماءا جامدا فكيف أتوضأ؟ أدلك به جلدي؟ قال نعم.

 

بحث كمي

الموضع الاول: تحرير المضامين

مضمون1: لا يجزي المسح بالثلج في الوضوء الا بشرط التندي.   نص قولي\ نص قولي اجماعي.

م2ضمون: عدم اجزاء المسح بالثلج في الوضوء مطلقا.  قول

مضمون3: اجزاء المسح بالثلج في الوضوء مطلقا. قول\ ظاهر الرواية \ نص الرواية.

 

 بحث الاصل

الاصل المحوري الحكمي في الطهارة هو الماء او التراب والثلج ليس ماء وان كان متكونا من الماء.

الاصل المحوري اللغوي بان الماء ليس ثلجا.

الاصل المحوري نفي العسر فان اجزاء الثلج يعني اللزوم وعدم جواز التيمم وهو عسر.

فثبوت الاصل= درجة1 = 0.7

ظهور الاصل بالعموم = د2 = 0.65

ولأن الاصل محوري فالاتساق= د2 = 0.35

الثبوت الواقعي = الثبوت الظاهري + الاتساق = 0.7+0.35 = 1.05

الظهور الواقعي = الظهور الظاهري + الاتساق = 6=0.65 + 0.35 = 1

العلم = الثبوت * الظهور = 1.05*1= 1.05 فهو معلوم

فالأصل طرفي قريب معلوم مفاده: الثلج ليس ماء (فلا يجزي عنه).

اصل7:

الاصل المحوري: الثلج ليس ماء. (نص)

بحث الفرع

 م1: لا يجزي المسح بالثلج في الوضوء الا بشرط التندي.   نص قولي\ نص قولي اجماعي.

م2: عدم اجزاء المسح بالثلج في الوضوء مطلقا.  نص قولي

م3: اجزاء المسح بالثلج في الوضوء مطلقا. نص قول\ ظاهر الرواية \ نص الرواية.

 

 

التداخل:

التداخل في الجميع =د1= 0.3

الاتجاه:

الأصل: (-3، -1، -1)

م1: (-3، +3، -1)

م2: (-3، -1، -1)

م3: (+3، -1، -1)

 

البعد التداخلي:

البعد التداخلي= اتجاه الأصل - اتجاه المعرفة

ب1= (0،-4، 0) = 4

ب2= (0، 0، 0) =0

ب3 = (-6، 0، 0) = 6

الموافقة:

الموافقة= 3- البعد  

مو1=3-4= -1 =د3=0.25

مو2=3-0=3=د1= 0.95

مو3=3-6=-3 =د4=0

التصديق:

التصديق = الموافقة + التداخل

تص1= 0.25+0.3=0.55

تص2= 0.95+0.3=1.25  فهو مصدق

تص3=0+0.3= 0.3

الاتساق:

ات1 = أصل مقصدي =د3= 0.3

ات2= أصل طرفي= د1= 0.95

ات3= أصل مقصدي = د3=0.3

 

الظاهرية

الثبوت الظاهري الابتدائي

ثظ1= قول =ظن=د3= 0.6

ثظ2= قول=ظن=د3= 0.6

ثظ3= حديث=ظن=3= 0.6

الظهور الظاهري الابتدائي

ظظ1= نص قولي =ظن=د3=0.6

ظظ2=نص قولي= ظن=د3 =0.6

ظظ3= نص حديث=علم=د2=0.65

 الواقعية

الواقعية = الظاهرية + الاتساق

الثبوت الواقعي النهائي

ث1= 0.6+0.3= 0.9

ث2=0.6+0.95= 1.55 فهو ثابت

ث3=0.6+0.3= 0.9

الظهور الواقعي النهائي

ظ1=0.6+0.3= 0.9

ظ2=0.6+0.95= 1.55 فهو ظاهر

ظ3=0.65+0.3=0.95

العلم:

العلم = الثبوت * الظهور

ع1= 0.9*0.9=0.8

ع2=1.55*1.55= 2.4 فهو محقق للعلم

ع3=0.9*0.95= 0.86

الصدق:

الصدق = التصديق* العلم

ص1= 0.55+*0.8= 0.44

ص2= 1.25* 2.4= 3 فهو صدق

ص3= 0.86* 0.3= 0.26

الحق:

الحق = الصدق * المقاصدية

المقاصدية الايمانية تامة في الجميع والعقلائية أيضا الا من جهة نفي العسر وهو ملحوظ نفيه هنا.

مقا=د1=1

حق1= 0.44

حق2= 3 فهو حق

حق3= 0.26

 

فالقول الثاني: عدم أجزاء الثلج عن الماء مطلقا هو الحق.

أصل8:

أصل طرفي: الثلج لا يجزي عن الماء في الطهارة. (نص).

ويمكن من الاصلين (7و8) استفادة ان الثلج لا يجزي عن الماء في جميع الاحكام.

أصل9:

أصل طرفي: الثلج لا يجزي عن الماء في جميع الاحكام. (ظاهر)