كتاب قوانين الفقه الكمي

 















قوانين الفقه الكمّي

أنور غني الموسوي

الطبعة الثانية 1445  - 2024







قوانين الفقه الكمّي

أنور غني الموسوي

دار أقواس للنشر  -العراق 

الطبعة الثانية 1445  (2024)








 

المحتويات


المحتويات 1

المقدمة 7

تمهيد في الوجدان الشرعي 13

الآية الاولى 15

الآية الثانية 15

الآية الثالثة 15

الآية الرابعة 16

الآية الخامسة 16

الآية السادسة 16

الآية السابعة 17

الآية الثامنة 17

الآية التاسعة 17

الآية العاشرة 18

الآية الحادية عشرة 18

الآية الثانية عشرة 18

الآية الثالثة عشرة 19

الآية الرابعة عشرة 19

الآية الخامسة عشرة 19

الآية السادسة عشرة 20

الآية السابعة عشرة 20

الآية الثامنة والعشرون 20

الآية التاسعة عشرة 21

الآية العشرون 21

الآية الحادية والعشرون 21

الآية الثانية والعشرون 22

الآية الثانية والعشرون 22

الآية الثالثة والعشرون 22

الآية الرابعة والعشرون 23

الحديث الاول 24

الحديث الثاني 25

الحديث الثالث 25

الحديث الرابع 25

الحديث الخامس 26

لحديث السادس 26

الحديث السابع 27

الحديث الثامن 28

الحديث التاسع 28

الحديث العاشر 29

الحديث الحادي عشر 29

الحديث الثاني عشر 30

الحديث الثالث عشر 31

الحديث الرابع عشر 31

الحديث الخامس عشر 32

الحديث السادس عشر 33

الحديث السابع عشر 33

الحديث الثامن عشر 33

الحديث التاسع عشر 34

الحديث العشرون 34

الحديث الحادي والعشرون 34

اشارات 36

اولا 36

ثانيا 37

ثالثا 39

رابعا 43

خامسا 45

سادسا 47

سابعا 50

فصل في قيم الصدق 55

فرضية (1) 56

فرضية (2) 56

فرضية (3) 57

فرضية (4) 57

قانون التداخل 58

قانون الاتجاه المعرفي 60

قانون البعد الاتجاهي 63

قانون الاضاءة 64

قانون الموافقة 65

قانون التصديق 66

قانون الاتساق 67

قانون الثبوت 68

قانون الظهور 70

قانون العلم 71

قانون الصدق 72

المقاصدية 73

قانون الحق 74

فصل في قيم الفقه الرسوخ 76

فرضية (5) 76

فرضية (6) 77

فرضية (7) 77

فرضية (8) 78

فرضية (9) 78

قانون الإحاطة 79

قانون الفقه 80

قانون الاستناد 81

قانون الاعتماد 82

قانون الاستحسان 83

قانون الاطمئنان 84

قانون الرسوخ 86

فصل في قيم الخير 88

فرضية (10) 88

فرضية (11) 89

قانون الخير 89

قانون التمكين 90

قانون الاصلاح 92

فصل في قيم الايمان 94

فرضية (12) 94

قانون الغيب 96

قانون اليقين 97

قانون الايمان 98

قانون الهدى 99

فصل درجات الادلة 100

المؤلف 103


 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على محمد واله الطاهرين وعلى اصحابه اجمعين. ربنا اغفر لنا ولجميع المؤمنين.

الشريعة معارف دستورية مقاصدية وبنى وجدانية عميقة تتولد وتتكاثر بشكل متصل غير منفصل يمكن التعبير عن أنظمتها بشكل كمي. فكان هذ الكتاب كمحاولة تقديم قواعد الفقه الشرعي بشكل كمي معتمدا الفهم الوجداني لعناصر الشريعة وانظمتها. 

ومع ان الغرض من الكتاب بيان التعاريف الكمية والقوانين التناسبية في المعارف الشرعية، الا ان للكتاب أيضا غرضين مهمين:

الأولى: بيان الأسس الوجدانية العقلائية لمنهج العرض والتصديق والشواهد.

الثانية: التحول الى علم فقه بنائي تطوري كما هو حال باقي العلوم البحتة التطبيقية، وتحقيق علم شرعي مجرد غير خاضع للفردية.








ان العلم الشرعي عبارة عن قوانين وجدانية بتناسبات كمية واضحة. وحينما نمتلك القيم المادية المبدئية المكونة لها حينها يمكن بيان التعابير بشكل قوانين مضبوطة. ان غاية الكتاب طرح الاحتجاج الاصولي بشكل علم كمي منضبط معتمدا ما هو راسخ وجدانا وعرفا وعقلائيا، بما يؤدي الى نتائج واضحة لا تقبل الاحتمال وبشكل كمي ورقمي مما يجعل من الفقه علما بنائيا متطورا وواضحا لا يقبل الفردية.

ولا بد من التأكيد ان الفقه الكمي العرضي ليس بديلا عن الفقه الاستقلالي السندي السائد، بل ان الأخير مقدمة للفقه الكمي. انما التخصيص ومحور المراجعة هو في مفهوم الحجة. فليس كل حجة يقول بها أصول الفقه السندي الاستقلالي هو حجة في الفقه الكمي التصديقي، كما انه ليس كل ما ينفي أصول الفقه الاستقلالي حجيته هو ليس حجة وفق أصول الفقه الكمي.

 ان الفقه الكمي يهتم جدا بادراك التناسبات العقلائية والوجدانية العكسية والطردية بين عناصر ومفاهيم الشريعة، ليمهد الطريق نحو المعادلات الكمية للكيف والمفاهيم المعنوية واختبار ذلك بالتجريب والعرض على الوجدان، فالكتاب مدخل مهم نحو الفقه التجريبي.

  ان طرح قواعد الشريعة بشكل معادلات رياضية يمكننا من التجسيد الواقعي لتلك الحقائق، والتحول الى علم فقه بنائي تطوري كما هو حال باقي العلوم البحتة التطبيقية، كما انه يمكن من تحقيق علم شرعي مجرد غير خاضع للفردية.

  لقد كنت في ابحاث الفقه العرضي ادعو الى التخلص من الظن بشكل كامل، وانا هنا في الفقه الكمي ادعو الى التخلص من اي بيان مفهومي او معنوي غير محدد بمقادير كمية ورقمية، حيث يكون الوجدان والعرف وسلوك العقلاء أساسا ونورا لكل ذلك.  ودوما هناك ثلاثة اشكال من البيان؛ الأول المعارف الاستقرائية للقيم التي لا بد من الاستقراء لمعرفتها. والثاني هو المعارف القانونية التي تكون بين المعارف الاستقرائية. والثالث المعارف التعريفية الكيفية بتصوير كمي من حيث بيان الحد الأدنى من الكم الذي يحقق الكيف العرفي. فستكون لدينا ثلاثة اقسام من الإشارات؛ الإشارات الاستقرائية والاشارات القانونية والاشارات التعريفية. ولحقيقة اعتماد الاستقراء والقوانين والتعاريف على ما هو وجداني وعقلائي وعرفي فانه لا بد من تمهيد في بيان الأصول الشرعية للوجدان الشرعي واعتماده في العلوم الشرعية.













تمهيد في الوجدان الشرعي















اذكر هنا أصولا قرآنية وسنية مصدقة تنص على اعتماد الوجدان في تمييز المعرفة الشرعية، الامر الذي له شاهد ومصدق من القران والسنة القطعية والمعارف العقلائية.

في الكثير من الآيات القرآنية التالية يظهر واضحا الارتكاز على ما لدى الانسان من فطرة ووجدان وعرف، ويكفي في تبين حقيقة ذلك ان الشريعة لم تبين مفاهيم الحسن والقبح ولا الموضوعات التي أمرت بها بل اوكلت معانيها الى ما هو معروف عند الناس مع انها اوامر شرعية وموضوعات لتكاليف شرعية.


الآية الاولى

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا [الروم/30] ت: والاعتماد على الفطرة اعتماد على الوجدان الإنساني. 

الآية الثانية

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ [الزمر/18] ت: والاعتماد على الحسن العرفي اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثالثة

وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ [الأعراف/28] ت: والاعتماد على المفهوم العرفي للفاحشة اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الرابعة

بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ  [القيامة/14] ت: والاعتماد على التجربة الإنسانية اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الخامسة

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ [النحل/90] ت: والاعتماد على الفهم العرفي للعدل والاحسان اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية السادسة

وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ [النور/21] ت: والاعتماد على الفهم العرفي للمنكر والفحشاء اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية السابعة

وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم/4] ت: والاعتماد على الفهم العرفي للخلق اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثامنة 

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ [الأعراف/199] ت: والاعتماد على الفهم العرفي في العفو والمعروف اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية التاسعة

قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى [البقرة/263] ت: والاعتماد على الفهم العرفي في المعروف اعتماد على الوجدان الإنساني.



الآية العاشرة

وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ [الممتحنة/12] ت: والاعتماد على الفهم العرفي في المعروف اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الحادية عشرة

صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ  [البقرة/138] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثانية عشرة

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا [النساء/125] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثالثة عشرة

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [الأنعام/152] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الرابعة عشرة


لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (*) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ  [القيامة/1، 2]  ت: الاعتماد على التجربة الإنسانية اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية الخامسة عشرة

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ [يوسف/3] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية السادسة عشرة

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل/125] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية السابعة عشرة

وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [الإسراء/53] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثامنة والعشرون

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا [مريم/74] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية التاسعة عشرة

ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ  [المؤمنون/96] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية العشرون

وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [العنكبوت/46] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية الحادية والعشرون

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ [السجدة/7] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية الثانية والعشرون

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ  [الزمر/23] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية الثانية والعشرون

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ [الزمر/55] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.

الآية الثالثة والعشرون

وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت/33] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.


الآية الرابعة والعشرون

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ [التين/4] ت: الاعتماد على الفهم العرفي والعقلائي في الحسن اعتماد على الوجدان الإنساني.








وهنا اورد الآحاديث الصحيحة المحكمة متنا التي نصت على اعتماد الوجدان الانساني والشرعي في تبين الاوامر و التكاليف.



الحديث الاول

عَنْ وَابِصَةَ الأَسَدِىِّ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ لاَ أَدَعَ شَيْئاً مِنَ الْبِرِّ وَالإِثْمِ إِلاَّ سَأَلْتُهُ عَنْهُ فَدَنَوْتُ مِنْهُ حَتَّى قَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَقَالَ « يَا وَابِصَةُ أُخْبِرُكَ أَوْ تَسْأَلُنِى ». قُلْتُ لاَ بَلْ أَخْبِرْنِى. فَقَالَ « جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ ». فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِى صَدْرِى وَيَقُولُ « يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِى الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ ». مسند احمد



الحديث الثاني

( استفت نفسك وإن أفتاك المفتون)  حلية الاولياء عن واثلة.

الحديث الثالث

 (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت ان يطلع الناس عليه) مسند احمد عن النواس.

الحديث الرابع

(قلت يا رسول الله اخبرني ما يحل لي وما يحرم علي قال فصعد النبي صللى الله عليه وسلم البصر في وصوب فقال النبي صلى الله عليه و سلم البر ما سكنت اليه النفس واطمأن اليه القلب والاثم مالم تسكن اليه النفس ولم يطمئن اليه القلب وان افتاك المفتون) الورع لاحمد عن ابي ثعلبة.


الحديث الخامس

(سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم : ما الإثم ؟ قال : « ما حاك في صدرك فدعه » . قال : فما الإيمان ؟ قال : « إذا ساءتك سيئتك ، وسرتك حسنتك فأنت مؤمن » مسند ابن المبارك عن ابي امامة.

لحديث السادس

( إِذَا سَمِعْتُمْ الْحَدِيثَ عَنِّي تَعْرِفُهُ قُلُوبُكُمْ وَتَلِينُ لَهُ أَشْعَارُكُمْ وَأَبْشَارُكُمْ وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ قَرِيبٌ فَأَنَا أَوْلَاكُمْ بِهِ وَإِذَا سَمِعْتُمْ الْحَدِيثَ عَنِّي تُنْكِرُهُ قُلُوبُكُمْ وَتَنْفِرُ أَشْعَارُكُمْ وَأَبْشَارُكُمْ وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ بَعِيدٌ فَأَنَا أَبْعَدُكُمْ مِنْهُ) احمد عن ابي اسيد.



 الحديث السابع

( جئت تسأل عن البر والاثم، قال: نعم، فضرب بيده على صدره ثم قال: يا وابصة البر ما اطمأنت به النفس، والبر ما اطمأن به الصدر، والاثم ما تردد في الصدر وجال في القلب، وإن أفتاك الناس وأفتوك.) قرب الاسناد عن معمر.


الحديث الثامن

( إن وضح لك أمر فاقبله ، وإلا فاسكت تسلم ، ورد علمه إلى الله ، فانك أوسع مما بين السماء والارض .)  كتاب سليم.



الحديث التاسع

( ما ورد عليكم  من حديث آل محمد صلوات الله عليهم فلانت له قلوبكم وعرفتموه فاقبلوه  وما اشمأزت قلوبكم وأنكرتموه فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى العالم من آل محمد عليهم السلام.) البصائر عن جابر الجعفي.


الحديث العاشر

( أن وابصة بن معبد الاسدي أتاه وقال في نفسه: لا أدع من البر والاثم شيئا إلا سألته، فلما أتاه قال له بعض أصحابه: إليك يا وابصة عن سؤال رسول الله، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): دعوا وابصة، ادن فدنوت ، فقال: تسأل عما جئت له أم أخبرك ؟ قال: أخبرني، قال: جئت تسأل عن البر والاثم، قال: نعم فضرب يده على صدره ثم قال: البر ما اطمأنت إليه النفس والبر ما اطمأن إليه الصدر، والاثم ما تردد في الصدر وجال في القلب، وإن أفتاك الناس وإن أفتوك.) الخرائج.

الحديث الحادي عشر

النَّوَّاس بْنَ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىَّ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وآله وسلم- عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ « الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ النَّاسُ عَلَيْهِ ». مسند احمد

عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ « الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ والإِثْمُ مَا حَاكَ فِى نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَعْلَمَهُ النَّاسُ ». مسند احمد

الحديث الثاني عشر

عَنِ النَّوَاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ « ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً صِرَاطاً مُسْتَقِيماً وَعَلَى بَابِ الصِّرَاطِ دَاعٍ يَقُولُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ادْخُلُوا الصِّرَاطَ جَمِيعاً وَلاَ تَتَفَرَّجُوا وَدَاعِى يَدْعُو مِنْ جَوْفِ الصِّرَاطِ، وْالصَّرِاطُ الإِسْلاَمُ وَذَلِكَ الدَّاعِى عَلِى رَأْسِ الصِّرَاطِ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالدَّاعِى مِنْ فَوْقِ الصِّرَاطِ وَاعِظُ اللَّهِ فِى قَلْبِ كُلِّ مُسْلِمٍ ». مسند احمد

الحديث الثالث عشر

الْخُشَنِىَّ قال قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِى بِمَا يَحِلُّ لِى وَيُحَرَّمُ عَلَىَّ. قَالَ فَصَعَّدَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وآله وسلم- وَصَوَّبَ فِىَّ النَّظَرَ فَقَالَ « الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَالإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ ».  مسند  احمد


الحديث الرابع عشر

عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ وَابِصَةَ بْنَ مَعْبَدٍ صَاحِبَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ جِئْتُ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وآله وسلم- أَسْأَلُهُ عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ « جِئْتَ تَسْأَلُ عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ ». فَقُلْتُ وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا جِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ غَيْرِهِ. فَقَالَ « الْبِرُّ مَا انْشَرَحَ لَهُ صَدْرُكَ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى صَدْرِكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ عَنْهُ النَّاسُ ». مسند احمد




الحديث الخامس عشر

عَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ لاَ أَدَعَ شَيْئاً مِنَ الْبِرِّ وَالإِثْمِ إِلاَّ سَأَلْتُهُ عَنْهُ فَدَنَوْتُ مِنْهُ حَتَّى مَسَّتْ رُكْبَتِى رُكْبَتَهُ فَقَالَ « يَا وَابِصَةُ أُخْبِرُكَ مَا جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنْهُ أَوْ تَسْأَلُنِى ». فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَخْبِرْنِى. قَالَ « جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ ». قُلْتُ نَعَمْ فَجَمَعَ أَصَابِعَهُ الثَلاَثَ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهَا فِى صَدْرِى وَيَقُولُ « يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ نَفْسَكَ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَاطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى الْقَلْبِ وَتَرَدَّدَ فِى الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ ». مسند احمد


الحديث السادس عشر

مسند احمد: أبو أُمَامَةَ قال سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وآله وسلم- فَقَالَ مَا الإِثْمُ فَقَالَ « إِذَا حَكَّ فِى نَفْسِكَ شَىْءٌ فَدَعْهُ ». قَالَ فَمَا الإِيمَانُ قَالَ « إِذَا سَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ وَسَرَّتْكَ حَسَنَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ ». 

الحديث السابع عشر

مسند احمد: ثَوْبَانَ قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- « سَدِّدُوا وَقَارِبُوا .

الحديث الثامن عشر

مسند احمد: ابو الحوراء قال قلت للحسن بن على ما تذكر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال كان يقول دع ما يريبك إلى مالا يريبك فان الصدق طمأنينة وان الكذب ريبة.

الحديث التاسع عشر

سنن البيهقي  عن ابن مسعود قال قال رجل للنبى صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله كيف اعلم إذا احسنت وإذا اسأت فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا سمعت جيرانك يقولون قد احسنت فقد احسنت وإذا سمعتهم يقولون قد اسأت فقد اسأت.

الحديث العشرون

سنن البيهقي: عن النواس بن سمعان الانصاري قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن البر والاثم فقال البر حسن الخلق والاثم ما حاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الناس.

الحديث الحادي والعشرون

عن ابن مسعود قال قال رجل للنبى صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله كيف اعلم إذا احسنت وإذا اسأت فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا سمعت جيرانك يقولون قد احسنت فقد احسنت وإذا سمعتهم يقولون قد اسأت فقد اسأت. بيهقي.









اشارات

اولا

الوجدان هو معارف راسخة تكون اساسا لتعامل الانسان مع الخارج، والوجدان من الآلات والادوات الكفؤة والعظيمة في انجازها. ومع ان الوجدان ينمو ويتطور بمعطيات الخارج الا ان فيه صفة الانتقاء العقلي الاخلاقي الذي لا يقبل الا بما هو واقعي ومنتظم ومتسق ومتوافق، لذلك لا تجد تناقضات ولا شكوك ولا شبهات في الوجدان كما انه متوازن اضافة الى كونه كفوء. والوجدان من جهة كونه نتاج العقل البشري فانه يشتمل على خاصية التمييز اضافة الى التعامل. فالوجدان الة تعامل مع الخارج والة حكم عليه. والوجدان واحد من حيث المعرفة الا انه يتوزع على الاختصاصات بتلون جزئي، فالوجدان هو مجموعة معارف وكلها واحد من حيث التوافق والاتصاف المشترك بالعقلائية والاخلاقية والواقعية لذلك فكل معرف البشر تتصف بالعقلانية والاخلاقية والواقعية مهما كان نوعها ومنها الشرع.

ثانيا 

الوجدان الشرعي والوجدان الانساني

الوجدان هو معارف عميقة راسخة ارتكازية في الانسان في تعامله مع الخارج فهما وتحليلا وحكما، وهو نتاج تراكم معارف منتقاة عقليا واخلاقيا لذلك فهو يتميز بالنقاء مهما اختلطت المعطيات الخارجية لانه يعتمد الانتقاء العقلي في المعرفة. لذلك فالوجدان الانساني واحد مهما اختلفت الظروف والبيئات و الثقافات وهذا ظاهر وجدانا و واقعا. 

اضافة الى كون الوجدان اداة للتعامل والتمييز وتحليل المعطيات فان فيه صفة مهمة اخرى وهي امكانية الحكم العقلي الاخلاقي على الاشياء واخلاقية الوجدان هذه تمكنه من الحكم وتمييز المعطيات الخاصة بالانظمة المتقومة بالاخلاق.

ان كل ما له تسلط على الانسان وحركته وحريته يشترط العقل فيه والوجدان بعدا اخلاقيا وهذا مطلوب وجدانا وعقلا في جميع المعارف حتى الاحكام الجزئية. وسواء ورد نص خاص ام لا يخصص وجدانية المعارف الشرعية كليها او جزئيها فان الحكم الوجداني عليها امر واقع . والوجدان الذي يرجع اليه في الشرع هو ذلك الوجدان الانساني النقي غير المتحيز، وهو معروف وواحد والاخلال به واضح ليس للاخرين بل للشخص نفسه. وان من اهم عامل ضعف الحكم الوجداني هو التحيز الفكري، والتحيز الفكري لا يخل بالوجدان بل يضعف دوره في حياة الانسان، لذلك فان كل انسان مهما كان تفكيره اذا رجع الى وجدانه فانه سيتفق مع غيره، ومن هنا يمكن ان يكون الوجدان عامل وحدة من دون توجيه وتدخل فكري. ومن هذا الوجدان الانساني يمكن تمييز وافراز وجدان جزئي منتمي اليه متصل به هو الوجدان الشرعي. فالعلاقة بين الوجدان الشرعي الوجدان الانساني ليست علاقة تقابل بل علاقة الجزء بالكل فالوجدان الشرعي جزء من الوجدان الانساني.

ثالثا

الفقه من الاصطلاح الى الوجدان

لا بد اولا من القول ان علم الفقه هو علم اختصاصي له مصطلحاته الخاصة و له بناؤه اللغوي الخاص.

ولا بد من الاعتراف ان علم الفقه بمصطلحاته ليس الدين لان الدين هو معارف القران والسنة وهي ليست اختصاصية وليس فيها شيء اصطلاحي. وفي الحقيقة الحاجة الى المصطلح في فقه الدين امر غير واضح وادى الى امور اضافة الى المدرسية والتمذهب و الطوائفية فانه ادى الى نوع من العزل بين معارف الدين و معارف الفقه، و انتقل الفقه من عمل بالدليل الى عمل بالمصطلح لذلك ما عاد الفقهاء يجوزون لغير الفقيه او المجتهد الكلام في ادلة الفقه وهذا منطقي من حيث النتيجة لكنه غير منطقي من حيث حقيقة الفقه. فحينما وضع الفقهاء الاصطلاح في الفقه صار خاصا ونخبويا واختصاصيا فيكون من المنطقي ان يعزل من ليس ممتلكا للمصطلح عن ساحة النقاش، بينما الفقه حقيقة هو فهم الدليل او النص وهذا امر وجداني عرفي عقلائي عام ليس اختصاصيا و لا اصطلاحيا و ليس خاص بمجموعة او نخبة. 

ليس وظيفة علم الفقه صناعة عالم من المصطلح وانما وظيفة الفقهاء تقريب الادلة و المعارف الى الناس، اي بعبارة اخرى وظيفة الفقهاء هو تخليص الشريعة من المصطلحات و الغاء اي مصطلح بل و تذليل كل عقبة امام اي درجة من قوة الفهم و جعل معارف الدين الدليلة و المدلولية معارف عرفية عادية عامة بسيطة . فوظيفة الفقهاء المفترضة توسيع دائرة الفهم للنص بحيث بمساعدتهم و بتدخلهم يكون اكبر قدر من الناس قادرين على فهم النص لكن حصل هو ان الفقهاء ضيقوا دائرة الفهم وقللوا عد الذين يمكنهم فهم النص فصار مختصا بجماعة قليلة جدا وعلى الاخرين ان يرجعوا اليهم في معارف الدين وهذا غريب جدا.

لا بد من ارجاع معارف الدين كلها دليليها ومدلوليها الى ساحة الوجدان وعرف العقلاء في التناول والافادة و الاستفادة و تخليص عالم فقه الشريعة من اي مصطلح مهما كان بل الاعتماد كله على الوجدان التخاطبي و الاسس اللغوية التي يجيدها كل متكلم و مخاطب صغيرا كان ام كبيرا متعلما ام غير متعلم عالما كان ام جاهلا. 

ان ما حصل هو اقحام المصطلح في فهم النص الشرعي وهذا لا اساس له، فصار على الانسان العادي الذي منع بالمصطلح من الوصول الى الدليل ان يصل الى معارف الدين عن طريق واسطة اخرى تترشح عن حاجز المصطلح هي قول الفقيه ومن دونها لا يمكنه ان يصل الى معارف الدين باطمئنان وهذا كله غير صحيح و لا اساس ويجب ان ينتهي و يختفي بان يكون الدليل متوفرا و مستطاعا لكل انسان ويكون دور الفقيه تقريب الدليل الى الاخرين و تمكينهم منه فيعرفون الدين بالدليل الذي قربه الفقيه في المواطن التي تحتاج الى تقريب مع ان غالبها لا تحتاج ان كانت المباني غير اصطلاحية.


رابعا

النص الشرعي بين الوجدان والاصطلاح

كلما ابتعد الكلام عن الخصوصيات المفاهيمية والحقائقية كان اكثر خلودا ودواما من حيث كونه نص خطاب. فالنصوص نوعان نص عام تخاطبي يعتمد المعاني الوجدانية الشائعة ونص خاص تحليلي يعتمد المعاني الاصطلاحية الخاصة، والنص العام الوجداني يكون صالحا لكل مكان وزمان لان الوجدان شائع و ثابت بشكل لا يتاثر النص بالزمان والمكان الذي يعتمد معانيه، واما النص الخاص الاصطلاحي فانه لا يصلح الا لاهل الاصطلاح وهو متغير و ضيق لذلك فنصه يتاثر بالزمان والمكان. والذي حصل في الشريعة ان النص العام الوجداني من قران وسنة جعل موضوعا للنص الاصطلاحي الخاص ، وجعل فهم النص العام معتمدا على الخاص، فتحول النص العام الى خاصا، وهذه النتيجة الخطيرة فيها بعدان الاول ان هذا الانقلاب هو اعتباري افتراضي ولي حقيقي واقعي فان للانسان المتحرر من الاصطلاح الوصول الى معاني النص الشرعي الوجدانية و البعد الثاني ان هذا العمل لم يكن صحيا وكان الواجب اعتماد ما اعتمد النص العام من معان عامة دونما اللجوء الى مصطلحات ومعان خاصة احتاجت الى دراسة وعلم وتخصيص أي اخرجت من الوجدان الى الاصطلاح. ان اخراج النص الشرعي من العامية الشعبية الوجدانية الى الخاصية الاختصاصية الاصطلاحية عمل ينبغي تصحيحه، وذلك بترك وتجنب كل ما ليس له معنى وجداني و التعبير دوما عن علوم النص الشرعي بلغة وجدانية غير اصطلاحية.

خامسا

التفرع الوجداني والتفرع الاصطلاحي

لا ريب ان النص الشرعي فيه حكم وبيان وصف من الجهة الشرعية لكل شيء كان او سيكون وباي مسمى كان او أي مفهوم كان ومهما كان طبيعة استحداثه، الا انه من الواضح ايضا ان من المسميات ما ليست مذكور صراحة في النص، بل هذا يمتنع لان المسميات اكثر من يستوعباها نص محدد بنوح الصراحة واما بنحو العنوان و الحكم الكلي العام المنطبق عليها فالنص الشرعي مبين لكل شيء من هذه الجهة.   وهذا ايضا يبين الاصل العرفي والعقلائي للتفرع من النصوص الاصلية لاجل الاستيعاب الصريح لكل المسميات، ومن الممكن ايضا بيان المفاهيم والمعاني العامة النصية الاصلية و تصنيف الاشياء بحسب تلك العمومات وتقديمها للقارئ بهذا النحو ويجعل قاموس تفريعي للاصول العامة، بان يوضع تحت كل عنوان عام ما يرجع اليه من فرع فردي او مصداقي فياخذ حكمه من دون تكثير المسائل و استحداث مسائل جديدة.  واما استحداث مسائل جديدة بالتفريع فهو ايضا جائز و واقعي وحقيقي لكن يجب ان يتبع فيه الطريقة الوجدانية في التعبير، أي لا يحول التعبير من العامية الشعبية الوجدانية الى تعبير اصطلاحي اختصاصي لا يفهمه كل الناس. اذن لا بد من ان يكون التفرع من الاصول النصية وفق معان وجدانية أي تسلسل و تفرع وجداني ولا يكون بين الاصل والفرع معنى اصطلاحي لان هذا المعنى الاصطلاحي غير ثابت كما انه ليس علما شرعيا. اذن فللتفرع شكلان تفرع وجداني وهذا فروعه تنسب الى الاصل وتعامل معاملتها لانها في الوقع شرح لما يشمله الاصل بعومه، و النوع الثاني هو تفرع اصطلاحي وهذا لا يصح نسبته الى الاصل ولا يصح معاملته معاملة الاصل.


سادسا

اهمية المعاني الوجدانية

ان من اهم صفات اللغة التي تجعلها محط تقدير هو ان معانيها الوجدانية لا تتغير الا نادرا وببطء، بل لو قلنا انها لا تتغير الا من حيث كثرة الاستعمال وقلته للألفاظ لكان صحيحا، واما المعاني فلا يبدو انها تتغير، لان نقل المعنى اللغوي يكون بالتواتر العظيم الذي يحقق قطعية كبيرة تصل الى مساواتها بالعيان والشهود وهذا ما لا يمكن تغييره بسهولة، الا انه يوجد حالات تتغير فيها المعاني والمفاهيم الا انها لا تخل بالتخاطب، لان التخاطب ليس مبنيا على المعاني  فقط وانما تدخل فيه المعارف. فلو اشتهر استعمال لفظ في معنى وكان مشهورا في غيره في زمن اخر، فانه بلا ريب سيتسبب بإرباك ان لم ينظر الى الجهة المعرفية للخطاب، أي ان النص جاء ضمن منظومة معرفية معينة، كما ان قلة الاستعمال وهجرانه قد يؤدي الى بعض الارباك الا انه ينحل بعاملين الاول هو البعد المعرفي للكلام فلا يحمل على معنى لا يتوافق مع معنى زمن القول، والثاني ان هناك التفاتا دقيقا للمخاطبين للنصوص القديمة ولا يمنع ان تكون لبعض كلماتها معان مشهورة غير ما هو متعارف عندنا، الا ان الاصل في النص انه بالمعنى الوجداني  المعاصر الا ان يكون هناك علم بانه ليس كذلك أي ان الوجدان تغير. وهناك صفة اخرى مهمة في الكلام وفهمه وهو انه في الفهم والتفهيم يصار دوما الى معان واسعة تشمل الكثير من الابعاد المفاهيمية ولذلك مهما تغيرت المفاهيم فان المعنى الوجداني يبقى كما هو، وحينما يكون النص عاما و شعبيا وغير اختصاصي كما في النص الشرعي فانه يبقى دوما قريبا للنفوس وحيا و موافقا للوجدان اللغوي لحقيقة ان صدور النص بهذه الصفة من العامية و الشعبية والوجدانية يجعلها ملازما للوجدان وهو ما لا يتغير الا نادرا وطفيفا.

سابعا

الفقه عامي عقلائي وجداني، بمعنى ان جميع انظمته يمكن ادراكها بشكل مضبوط عن طريق الوجدان والتجربة العقلائية، لكن بسبب تدخلات معقدة يحصل اختلاف غريب في ما هو موضوع للوجدان والسلوك العقلائي الذي يقوم عليه الواقع ووحدته الكبيرة والصلبة. 

ان الاختلاف الفقهي امر غريب والمساحة التي تكون للفردية في ابحاثه امر مخيف وتفرق أصحابه امر مرعب، وهنا محاولة لإخراج الفقه من ازمة الاختلاف والفردية والتفرق، وذلك بطرح فرضيات تناسبية مستندة على الوجدان الشرعي العميق وسلوك العقلاء وثوابت العرف والتجربة الإنسانية وهي أسس واصول في الشريعة.

هنا في هذا الكتاب فرضيات تناسبية بشكل معادلات كمية بين عناصر تدخل في الاحتجاج الفقه، فالكتاب هو في أصول الفقه لكن ليس بطريقة التعاريف اللفظية والبيان النثري بل بطريقة التعاريف الرياضية والبيان الرقمي، فالفرضيات هنا معادلات وأرقام وليس فقط تعاريف لفظية. 

ان كثيرا من أسس الكتاب النظرية بينتها في كتب سابقة في منهج العرض والفقه التصديقي، بل تقدمت تطبيقات اجمالية لكثير من قواعده المذكورة وان لم تكن بشكل معادلات رياضية. إضافة الى ان جميع ما اذكره هنا مصدق بالوجدان الشرعي والإنساني وبالعرف العقلائي والمنهج العلمي البحثي، فكانت هذه الفرضيات على درجة من الواقعية من جهة الفرض ولها مبررات حقيقية للفرض، ويبقى التطبيق والتحقيق والفحص هو الحاكم النهائي على صحة ما في هذا الكتاب بشكل نهائي.

لقد انتقلت في كتب سابقة من التعاريف المختلفة الى تعاريف مضبوطة قابلة للتجريب، ثم انتقلت الى تناسبات بين الأطراف الاحتجاجية لاهم عناصر نظرية الحق والصدق وفق الفقه العرضي التصديقي وطبقتها على كثير من الموارد مما اوجب الاطمئنان بل والقطع بكفاءة هذا المنهج.

حينما اقدم البحث الفقهي واصول الفقه بشكل معادلات رياضية ورقمية مع معادلات دقيقة وكسور عشرية فان هذا لا يعني تعقيدا للفقه بل بالعكس هو تيسير له ليصبح متاحا للجميع بشكل علمي فيمكن تعلمه بشكل عامي من دون مدرسية او تمذهب. بل يصبح علما حاله كحال غيره من العلوم. ان دراسة النص الشرعي كمادة علمية للتلاميذ لا زال يمثل ازمة، ليس بسبب التعاليم ومادة التعليم بل بسبب منهجية تعليم النص الشرعي وفقهه. ان الاختلاف غير المبرر المفقد لعلمية البحث جعل من الفقه غير قابل للتدريس الا بمذهبية، وهنا في الفقه الكمي تجريد للفقه من المذهبية والمدرسية. ان الفقه الكمي خطوة نحو عامية الفقه التفصيلية وهي فرع عامية الفقه الاجمالية التي بينتها في كتب سابقة.

قوانين الفقه الكمي التي ساذكرها هنا هي في مرحلة الفرضيات وفي مرحلة عدم الاستقرار ومنها ما لا يبلغ مرحلة الاطمئنان، الا انني عرضت هذه القوانين على الوجدان الشرعي والمقررات الأصولية وطبقتها بشكل عملي على مسائل كثيرة وبين كفاءته وقوته في بيان ما هو مختار بشكل مرض. ومع الوقت وبكثرة التطبيق والتجريب والمراجعة وربما التعديل سنصل الى حالة نموذجية من الفقه الكمي. هذا الكتاب هو بداية وانطلاقة الفقه الكمي.

والكتاب يشتمل على فصلين رئيسيين هما قيم التصديق وقيم الحق، وهناك فصلان اخران في قيم اليقين وقيل الخير. وخاتمة تطبيقية. ولا بد من التأكيد دروما ان جميع المعارف هنا من حيث الفهم والبيان تعتمد ما هو راسخ وجدانا وعرفا وعقلائيا. والله المسدد. 

إشارة: الأسس النظرية للقوانين التالية بينتها في كتب كثيرة أهمها كتاب (فيزياء الشريعة) وبينما كان البيان في الكتب السابقة اما اجمالي او نسبي، فهنا البيان متقدم اكثر ويقترب من التشخيصي وان لم يبلغه. 







فصل في قيم الصدق







فرضية (1)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان محور نظرية العلم هو الصدق، وان الصدق يتناسب مع العلم بالمعرفة واتساقها مع الواقع.

فرضية (2)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان اتساق المعرفة مع الواقع يتناسب مع الموافقة بينها وبين ما هو معلوم.

فرضية (3)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان العلم بالمعرفة يتناسب مع ظهورها وثبوتها. وان التصديق يدخل في واقعية الثبوت والظهور.

فرضية (4)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان الحق في المعرفة  يتناسب مع الصدق والمقاصدية فيها.  




قانون التداخل 

التداخل بين المضامين هو الاشتراك في أطراف المضامين  وهو من اهم موضوعات العرض والتصديق ويعرف بالاستقراء. والتداخل اما في الموضوع والمحمول وفي كل منهما ام خاص او عام.


التداخل الجزئي ( الاشتقاقية ، النصية) 

 تداخل جزئي موضوعي 

تداخل جزئي محمولي 


درجات الاشتقاقية 

د1: اشتقاق =3

د2: اقتران =1 

د3: لا اشتقاق ولا اقتران =0



درجات النصية 

د1: نص =3

د2: ظاهر =1

د3: لا نص ولا ظاهر =0

 

 التداخل الموضوعي = القيم بين (0-6)

التداخل المحمولي = (0-6)




التداخل = التداخل الموضوعي * التداخل المحمولي \10

فالقيم بين (0-0.36)

ولا بد ان تكون قيمة التداخل 0.1  او اكثر لاجراء عملية العرض.












قانون الاتجاه المعرفي

المضمون الخاص بشيء ينظر اليه من خلال الاتجاه المعرفي. واهم عناصر الاتجاه المعرفي ما يلي:

الايجاب والسلب (الايجابسلبية)

الشرط وعدم (الشرطية)

 

الاتجاه المعرفي هو مجموعة (الايجابسلبية، الشرطية)


الايجابسلبية

الاتجاه المعرفي لمضمون بخصوص التكليف من امر او نهي او الوجود من نفي او اثبات هو اما إيجابي او سلبي. وكل منهما قد يكون بالنص الصريح الخاص او بالظاهر كالعموم مثلا.



الشرطية

المضمون اما ان يدل على اشتراط شيء او عدم اشتراطه، والاشتراط اما ان يكون بالنص او بالظاهر. ولا بد ان يحدد الشيء الذي يدور حوله الشرط.

  

 

 قيم الايجابسلبية 

ايجابية نصية +3

ايجابية ظاهرية +1

سلبية نصية -3

سلبية ظاهرية -1





قيم الشرطية 

شرط نصي +3

شرط ظاهري +1

عدم شرط نصي =-3

عدم شرط ظاهري -1

 

  الاتجاه المعرفي = (الايجابسلبية، الشرطية)

قيم الاتجاه (+3، +3)  ، ( +3، +1) وهكذا 

 

 





 

قانون البعد الاتجاهي

ان إدراك التقارب والتباعد بين المضامين المتداخلة يكون من جهة التماثل وعدمه في عناصر الاتجاه المعرفي. الفارق بين اتجاه المعرفتين هو البعد التداخلي.

البعد الاتجاهي= اتجاه المعرفة الاولى-اتجاه المعرفة الثانية.

والبعد يكون حسب شعب الاتجاه (الايجابسلبية والشرطية) وقيمته بنزع الإشارة من الناتج.


اعلى القيم = 6

اقل قيم البعد =0


البعد الاتجاهي = اعلى قيم الفرق الاتجاهي


قانون الاضاءة 

اضاءة المعرفة بالاصل تتناسب عكسيا مع البعد بينهما 

الاضاءة = 6- البعد








قانون الموافقة

الموافقة تتناسب طرديا مع الاضاءة بشكل مضاعف.

الموافقة= الاضاءة2\30









قانون التصديق

الصدق يتناسب مع الاضاءة بالاصل.


التصديق = (الاضاءة)2\40









قانون الاتساق

الاتساق يتناسب مع الموافقة والتداخل. 

الاتساق = الموافقة + التداخل

وللتيسير نفترض التساوي في التداخل وانه متوسط.

  الاتساق = الموافقة +  0.24







قانون الثبوت 


الثبوت يتناسب مع الثبوت الظاهري  التصديق.

الثبوت = الثبوت الظاهري + التصديق

درجات الثبوت الظاهري

ثبوت درجة أولى: ثابت جدا قطعي 0.7 = مثال مشاهدة ا مشافهة او نقل قطعي

ثبوت درجة ثانية: ثابت اطمئناني 0.65 = مثال نقل علمي لكن لا يبلغ القطع 

ثبوت درجة ثالثة: ثبوت ضعيف ظني 0.6 = مثال نقل لا يبلغ العلم

ثبوت درجة رابعة: غير ثابت 0  = مثال ما يظن او يعلم كذيه.

التمييز بين الثبوت ( الواقعي) الثبوت الظاهري المعروف هو اهم انجازات الفقه العرضي الكمي.












قانون الظهور

الظهور يتناسب مع الظهور الظاهري و التصديق

لظهور = الظهور الظاهري + التصديق

 الظهور الظاهري

ظاهر جدا نصي 0.7

ظاهر اطمئناني 0.65

ظاهر ضعيف ظني 0.6 

غير ظاهر 0


التمييز بين الثبوت ( الواقعي) الثبوت الظاهري المعروف هو اهم انجازات الفقه العرضي الكمي.


قانون العلم

 العلم يتناسب مع الثبوت والظهور.

العلم = الثبوت * الظهور









 قانون الصدق

     الصدق يتناسب مع العلم والاتساق.

الصدق = العلم * الاتساق

 

المقاصدية

المقاصدية في المعرفة هو مدى موافقة وانسجام المعرفة مع مقاصد الشريعة. والشريعة معرفة ايمانية عقلائية وهذا ما بينته مفصلا في كتب كثيرة. فما وافق الايمانية والعقلائية من معارف فالمقاصدية فيها عالية، وان خالفتهما فالمقاصدية فيها عدومة. اما اذا وافقت الايمانية وخالفت العقلائية – وهي الحشوية- فالقاصدية فيها ضعبفة.

درجات المقاصدية

مقاصدية عالية  (موافقة للايمانية والعقلائية)= 1

 مقاصدية ضعيفة (اللامنطقية النظامية) = 0.1 

مقاصدية شبه معدومة ( مخالفة للايمانية العقلائية) =0

 

قانون الحق

الحق يتناسب مع الصدق والمقاصدية.

الحق = الصدق * االمقاصدية 

حينما يكون القول المخالف مشهورا يستحسن بحث الاحتياط والتقليد. 

الاحتياط = شهرة الخلاف + قوة دليل الخلاف – الحق في المعرفة-1    

اكثر من 0 يستحب الاحتياط  واكثر من 2 يجب الاحتياط.

 التقليد = شهرة الخلاف+ الحق في المعرفة – قوة دليل الخلاف-3

اكثر من 0 شبهة واكثر من 2 تقليد جلي


قوة الدليل المدعاة 3 1 0 ق ق\ظ ق\ ظ ظ

الشهرة 3 1 0 اجماع\مشهور\ غير مشهور










فصل في قيم الفقه الرسوخ







فرضية (5)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان مقدار الفقه في المعرفة يتناسب مع الحق فيها ومع الإحاطة بها. والاحاطة تكون بالاستقراء بما هو معلوم من ظلها المعرفي وهي الاشتقاقات والاقترانات التي تدخل المعرفة فيها.   

فرضية (6)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان الرسوخ في المعرفة يتناسب مع الاعتماد عليها والاطمئنان لها. 

فرضية (7)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا انه من الاستناد والدقة في الاستدلال يتحصل على مقدار الاعتماد على المعرفة.

فرضية (8)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان الاطمئنان للمعرفة يتكون بفعل كثرة التجربة وكثرة نسبة الصحة في التجارب اي استقرار المعرفة في التجريب. 

فرضية (9)

 لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان الاستناد يتناسب مع الفقه والحجية. وان القياس هو عكس الاستناد










قانون الإحاطة

الإحاطة تتناسب مع الاشتقاق والاقتران المعلوم.

درجات الاشتقاق

اشتقاق كبير 1

اشتقاق صغير 0.5

اشتقاق شبه معدوم 0.01

درجات الاقتران في المعرفة

اقتران كبير 1

اقتران صغير 0.5

اقتران شبه معدوم 0.01

الإحاطة = الاشتقاق * الاقتران 

قانون الفقه

الفقه يتناسب مع الحق والاحاطة.

الفقه = الحق* الاحاطة 










قانون الاستناد

 الاستناد على المعرفة يتناسب مع حجية دليل المعرفة والفقه فيها.

الاستناد = الفقه * الحجية

درجات الحجية

 حجية قوية:  قطعي ( القرآن والسنة القطعية)= 2

حجية مقبولة : اطمئناني( كالحديث المصدق)=1

حجية ضعيفة: ظني =0.1

حجية معدومة=0



قانون الاعتماد

الاعتماد في المعرفة يتناسب مع الاستناد والدقة .

الاعتماد = الاستناد * الدقة


درجات الدقة في المعرفة

الدقة قوية =1

الدقة ضعيفة 0.5 

الدقة معدومة  0



قانون الاستحسان

الستحسان يتناسب عكسيا مع الاعتماد. فمن يتبنى معرفة يكون الاعتماد فيها اقل من واحد فهو قول بالرأي

استحسان = 1- الاعتماد

استحسان كمي = (0.9- 1) = رأي كيفي

استحسان كمي= (0-اقل من 0.9) = استحسان كيفي.







قانون الاطمئنان

الاطمئنان يتناسب مع التجربة و صحة النتائج وهو استقرار العرفة.

الاطمئنان = التجريب + الاستقرار 

 درجات التجربة في المعرفة

تجربة كثيرة 0.3

تجربة قليلة 0.1  

تجربة معدومة 0  




درجات الاستقرار في المعرفة

استقرار قوي 0.9

استقرار ضعيف 0.1  

استقرار معدوم 0  








قانون الرسوخ

الرسوخ في المعرفة يتناسب مع الاعتماد عليها والاطمئنان لها.

الرسوخ = الاطمئنان + الاعتماد\2











 

فصل في قيم الخير








فرضية (10)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان الرسوخ في المعرفة مع النفع منها يحدد قيمة الخير فيها. والنفع يعرف بالاستقراء. 

فرضية (11)

لو راجعنا مداركنا الوجدانية العميقة وأسسنا العرفية النوعية ويناءاتنا العقلائية العامة لوجدنا ان التمكين الذي توفره المعرفة يتناسب مع ما توفره من اكتشاف معرفي واقتدار طبيعي وحياتي وكوني.  وانه من قيم الخير والتمكين تعرف قيم الإصلاح التي تتصف بها المعرفة.



قانون الخير

الخير في المعرفة يتناسب مع الرسوخ فيها والنفع.

الخير = الرسوخ+ النفع \2

درجات النفع في المعرفة

حث على النفع قوي  2

حث على النفع  ضعيف 1    

حث على النفع معدوم =0




قانون التمكين

التمكين يتناسب مع الاكتشاف والاقتدار في المعرفة.

التمكين= الاكتشاف * الاقتدار 


درجات الاكتشاف في المعرفة

حث على الاكتشاف قوي 1

جث على الاكتشاف ضعيف 0.5  

حث على الاكتشاف معدوم  0





درجات الاقتدار في المعرفة

حث على الاقتدار قوي 1

حث على الاقتدار ضعيف 0.5

حث على الاقتدار شبه معدوم 0  







قانون الاصلاح

الاصلاح في المعرفة يتناسب مع الخير فيها والتمكين.  

الاصلاح = الخير + التمكين\ 2














فصل في قيم الايمان











فرضية (12)

 اليقين الديني يتناسب مع  الاطمئنان الغيبي والنفع الغيبي. والايمان يتناسب مع الاطمئنان الغيبي والتمكين الغيبي. و الهدى يتناسب مع الايمان واليقين. والغيب يعرف من الفرق بين الكلي والجزء غير المحوري فيه.








قانون الغيب

اشارة: اذا كان الخير كثيرا او مقبول والنفع العرفي غير ظاهر فان هذا يعني وجود  نفع غيبي. فالغيبية تعني وجود كم من العنصر غير المحوري خفي. 

فلاجل معرفة قيم الغيب لا بد من معرفة القانون وتمييز العنصر غير المحوري.

الغيب = الكلي – الجزء اللامحوري.

النفع الغيبي = الخير - النفع الظاهري

التمكين الغيبي = الاصلاح - التمكين الظاهري 

الاطمئنان الغيبي = الرسوخ –الاطمئنان الظاهري

 


قانون اليقين

اليقين الديني يتناسب مع  الاطمئنان الغيبي والنفع الغيبي.

اليقين = النفع الغيبي + الاطمئنان الغيبي.

 







قانون الايمان

الايمان يتناسب مع الاطمئنان الغيبي والتمكين الغيبي 

الايمان = الاطمئنان الغيبي + التمكين الغيبي.








قانون الهدى 

الهدى يتناسب مع الايمان واليقين.

الهدى = الايمان + اليقين\2

 والضلال عكس الهدى

الضلال=1-الهدى








فصل درجات الادلة


عامل التصديق هو محصلة مجموعة عناصر معتبرة في الدليل 

الأول: النقل هل هو قرن ام حديث  

الثاني: الموافقة للاصل القرآني  هل الدليل موافق ام مخالف 

الثالث: الدلالة على المسالة بالنص الخاص والمباشر ام بالظاهر العام والمثال.

الرابع :  موافقة  وجدان العقلاء .

الخامس: موافقة عرف وعلمهم.





جدول (1) درجات الدليل وفق الفقه الكمي العرضي

العامل +1 -1 الدرجة

درجة النقل قرآن قطعي حديث

ظني

درجة الدلالة نصي قطعي ظاهر ظني

الموافقة للقرآن موافق مصدق مخالف معارض

الموافقة للعرف والعلم الوضعي موافق مخالف

الموافقة لوجدان العقلاء موافق مخالف

المجموع


فدرجات الأدلة تتراوح بين (-5) و (+5) . لا بد ان تكون درجة الدليل  (1) او اكثر ليكون معتبرا. الدليل الذي قيمته صفر او اقل لا يصح العمل به. 










المؤلف



 



 



السيرة الذاتية د. أنور غني الموسوي بقلمه

سيرة مختصرة

أنور غني الموسوي الحلي طبيب وأديب وفقيه اسلامي مجدد من العراق.  يعتمد عرض الحديث على القران وعدم العمل بالظن. ولد في 29 ذي الحجة 1392 هجري (1973ميلادي) في الحلة. درس في النجف الطب والفقه. يكتب باللغتين العربية والانجليزية. يعتمد منهج عرض الحديث على القران في فقه الشريعة.  أنور غني مؤلف لأكثر من ثلاثمائة كتاب، وحائز على جوائز عدة.

في 1991 دخل كلية الطب وتخرج منها في 1997. وفي 2004 حصل على شهادة البورد العراقي في الطب وفي 2015 حصل على لقب استشاري في الطب. درس مقدمات علوم الحوزة العلمية في الحلة والنجف منذ سنة 1998، واعتمد أيضا في الدراسة على الانترنيت والتحق في البحث الخارج في النجف في سنة 2005 أساسا عند الشيخ بشير النجفي والسيد علي السبزواري حفظهما الله تعالى. واستقل بالبحث سنة 2011، ونال اجازة برواية الحديث في 2018 من السيد مرتضى جمال الدين حفظه الله تعالى.

في 2020 بدأ بمراجعة الحديث والتفسير، ومن ثم بعض العقائد والشرائع، وأصدر مجموعة من الرسائل بين 2020 و2021 وفق منهج العرض والفقه التصديقي، فيها مراجعة لبعض العقائد والمسائل الشرعية والتفسيرية. في 2021 أنشأ مجموعة المدرسة العرضية في الفقه وألف كتابه (قواعد الفقه التصديقي). يدعو أنور الموسوي الى (اسلام بلا طوائف) وله كتاب (مسلم بلا طائفة). يلقبه جماعة من القراء والمتابعين بـ (العالم الفقيه المجدد).










نسب المؤلف


أنور آل غني الموسوي الحسيني العلوي الهاشمي


أنور غني جابر علي حسن موسى حسن حمد امجيد علي يوسف صقر خليفة علي (معلى) عبدالله محمد محمود علي محمد دويس عاصم حسن محمد علي سالم علي صبرة موسى العصيم  علي حسين علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري ( ابو السادة الخواريين ) بن الامام موسى الكاظم ( عليه السلام ) بن الامام جعفر الصادق( عليه السلام ) بن الامام محمد الباقر (عليه السلام ) بن الامام علي زين العابدين ( عليه السلام )  بن الامام الحسين ( عليه السلام )  بن الامام امير المؤمنين علي ( عليه السلام ) بن ابي طالب (  عليه السلام ) بن عبد المطلب  (  عليه السلام )  بن هاشم ( عليه السلام ).









التحصيل العلمي

في 1991 دخل كلية الطب وتحرج منها في 1997 وفي 1999 قبل في الدراسات العليا وفي 2004 حصل على شهادة البورد العراقي في الطب وفي 2015 حصل على لقب استشاري في الطب.

درس مقدمات علوم الحوزة العلمية في الحلة والنجف واعتمد كثيرا على الدراسة على الحاسبة والانترنيت والتحق في البحث الخارج في سنة 2005 أساسا عند السيد علي السبزواري والشيخ بشير النجفي حفظهما الله تعالى، وحضر فترة وجيزة عند السيد محمد سعيد الحكيم رحمه الله تعالى والسيد محمد رضا السيستاني حفظه الله تعالى. واستقل بالبحث سنة 2011، له الكثير من المؤلفات الفقهية والاصولية في علم الحديث ونال اجازة برواية الحديث في 2018 من السيد مرتضى جمال الدين حفظه الله تعالى.

في 2015 اسس مجموعة تجديد لقصيدة النثر المكتوبة بالسرد التعبيري مع مجلة تجديد وجائزة تجديد السنوية.

في 2016 اتم الجزء الخامس من كتابه التعبير الادبي و في نهايتها بدأ يكتب باللغة الانجليزية.

في عام 2017 انتقل انور غني الى الكتابة باللغة الانجليزية بالكلية و ترك الكتابة العربية في الادب، و أصدر مجلة Arcs المتخصصة بقصيدة النثر. و ظهر اسمه في اكثر من ثلاثين مجلة عالمية و نال و رشح الى سبعة جوائز عالمية. اهمها افضل شاعر في العالم من قبل اتحاد امم العالم من كازاخستان.

في 2017 بدأ التأليف وفق منهج العرض، عرض الحديث على القران والسنة.

في سنة 2018 اصدر مجموعته الشعرية العربية الكاملة و رشح الى جائزة اربكاسي البريطانية وكان الشاعر العربي و العراقي الوحيد ضمن قائمة مئة افضل شاعر في العالم.

في 2019 اصدر كتابه الحادي عشر باللغة الانجليزية موزاييكد بويم وهو الكتاب الحادي و الثمانون من تأليفه و نال جائزة روك ببلز العالمية من الهند.

في 2020 بدأ بمراجعة الحديث والتفاسير، ومن ثم بعض العقائد والمسائل الفقهية واصدر مجموعة من الرسائل بين 2020 و2021 تعتبر هي الاهم في تأليفاته فيها مراجعة لبعض العقائد والمسائل الفقهية والتفسيرية وبعض الكتب كان يتناول مسألة واحد او جزء من مسألة او تفسير آية او جزء من تفسير آية.

في 2021 أنشأ المدرسة العرضية في الفقه والفقه العرضي التصديقي المعتمد على منهج عرض الاحاديث والاقوال على القران وهو منهج لم يطبق عمليا من قبل رغم ثبوت ادلته التام ويفترق عن المنهج الاصولي السائد في جوانب عدة.







تعريف

الاسم:   أنور غني جابر الموسوي الحلي

ينتهي نسبه الى الامام الوصي المعصوم موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام .

التولد (1392هـ \ 1973 م)

محل الولادة و السكن : العراق  – بابل –  الحلة.

التحصيل الدراسي : البورد العراقي في الطب الباطني 2005.

المهنة :  طبيب استشاري في مستشفى الامام الصادق (عليه السلام) في بابل.

تحصيلات أخرى :  علوم الفقه و اصوله – النجف الاشرف.

وكيل الفقيه المجدد الزاهد السيد محمد علي الطباطبائي أيده الله تعالى.

مهارات أخرى : كاتب و شاعر .

انشأ مجموعة السرد التعبيري الأدبية سنة 2015

أنشأ مجموعة المدرسة العرضية في الفقه سنة 2021

التحصيل العلمي

بكلوريوس طب و جراحة عامة جامعة الكوفة  1997

شهاد البورد العراقي في الطب الباطني 2005   بغداد

مقدمات   الفقه و الاصول  الحلة والنجف  2003- 2005

تدريب على زرع الكلى – الهند 2007

بحث خارج  عند السيد السبزواري –  النجف    2005-2007

البحث و المتابعة  العلمية و الفكرية عن طريق النت 2005- الى الان

استشاري الطب الباطني 2015







النشاطات

بلغت مؤلفات انور غني حتى 2023 ثلاثمائة  وتسعون كتابا باللغتين العربية والانجليزية.

الطب

ثمانية بحوث طبية منشورة في المجلات العلمية المحكمة في جامعتي الكوفة وبابل

التدريب على أمراض الكلى و زرع الكلية و الخلايا الجذعية في الهند.

التحرير

رئيس تحرير خمسة مجلات الكترونية

( تجديد ) المختصة بالسرد التعبيري مجلة و تصدر سنويا بشكل ورقي.

( أقواس الشعر ) المختصة بالسرد التعبيري و تصدر فصليا.

( الأدب المعاصر) المتخصصة بالأدب العربي المعاصر و تصدر فصليا.

(Arcs  ) و تعنى بقصيدة النثر باللغة الانكليزية.

(Transfigurstion ) و تعنى بالادب المعاصر باللغة الانكليزية .

الفكر

مقالات و دراسات منشورة في الفكر الاسلامي و نظرية المعرفة اهمها ( نحو اسلام بلا مذاهب ) و ( توهم المعرفة في الفكر اللاديني )

النشر

ظهر اسم انور غني في الكثير من المجلات العربية و العالمية .

للدكتور انور غني مدونات خاصة متعددة و باغراض مختلفة منها الديني و منها العربي و منها الانجليزي و منها الخاص بالمقالات و منها الخاص بالشعر و منها الخاص بلوحات الفن التعبيري الالكتروني.

ظهر اسم انور غني في الكثير من المختارات العربية والغربية و خصوصا الامريكية و البريطانية والهندية.

ظهر اسم انور غني في موسوعة الشعراء العرب لفالح الحجية و موسوعة شخصية من بلادي لموفق الربيعي و موسوعة الادباء و العلماء لصالح الحمداني.

كتبه في الدين والادب تجاوزت الثلاثمائة كتاب اربعون منها باللغة الانجليزية بالتاليف المباشر بالانجليزية.










النشاطات بحسب السنوات

2014

في عام 2014 عاود انور غني نشاطه الادبي و عمل مجلتين الاولى مجلة ( الأدب العربي المعاصر) وهي مجلة ادبية عامة ، و الثانية مجلة ( تجديد ) مختصة بقصيدة النثر . و أنشأ مع جماعة من الشعراء مجموعة ( تجديد ) الادبية التي تتبنى كتابة القصيدة السردية التعبيرية و المكتوبة بالجمل و الفقرات و بشكل افقي كما يكتب النثر ، بدل التشطير و العمودية المعهودة للقصيدة الحرة .و أنشأوا جائزة ( القصيدة الجديدة ) السنوية لشاعر العام المتميز في كتابة قصيدة النثر بشكلها النموذجي السردي الافقي و التي تكون بشكل ( كتاب نقدي عن الشاعر ) وكان الفائز لعام 2015 هو الشاعر الفلسطيني فريد غانم و لعام 2016 الشاعر كريم عبد الله و في عام 2017 الشاعر عادل قاسم.

في عام 2014 اصدر مجموعته الشعرية لغات(1) الكترونيا . ثم لغات (2) في 2015 ثم لغات (3) في نهاية 2015 ثم لغات (4) في نهاية 2016.

2015

في 2015 نال لقب استشاري في الطب و اكمل ترجمة ملحمة جلجامش عن اللغة الانكليزية نسخة اندرو جورج و التي تعد اهم نسخة عالمية للملحمة حاليا و نشر ايضا كتاب ( ترجمات ادبية) لمجموعة من النصوص و المقالات .

في عام 2016 اكمل انور غني كتابه النقدي ( النقد التعبيري ) بنسخة الكترونية و الذي يشتمل على اهم المفاهيم النقدية للنقد التعبيري المابعد اسلوبي و الذي ابرز ملامح الكثير من تقنيات قصيدة النثر مثل السرد التعبيري و النثروشعرية و اللغة المتموجة و وقعنة الخيال و البوليفونية و تعدد الاصول و الفسيفسائية و لغة المرايا و العبارات المترادفة و اللغة التبادلية و التراكمية و العبارات ثلاثيىة الابعاد و المستقبلية . و في العام نفسه اكمل انور غني كتابه النقدي الثاني ( القصيدة الجديدة بنسخة الكترونية الذي يركز على قصائد نثر نموذجية لاكثر من ثلاثين شاعرا.

في نهاية عام 2016 اصدر كتابه (صحيح الاسناد ) الذي يشتمل على اكثر من ثمانية الف حديث صحيح السند وهو مؤلف على طريقة اهل الاسناد، الا ان المذهب الحالي له هو طريقة اهل الحديث و التسليم و سيكمل كتابه المهم جدا ( حقيق السنة ) المشتمل على الاحاديث النقية من جميع كتب الحديث الاسلامي.

في بداية عام 2017 ظهر اسمه في المجلات المكتوبة باللغة الانكليزية مثل اوتولثز (Otoliths)  و الجبرا اوف اول (Algebra of Owls) و فويس بروجكت  (Voice  Project)            اضافة الى مجلتي تجديد و أركس.

2017

انتقل انور غني الى الكتابة باللغة الانجليزية نهاية عام 2016 و ظهر اسمه في مجلات غربية كثيرة و في عام 2017 نال جوئز عالمية عدها ابرزها الشاعر الافضل في العالم من قبل اتحاد كتاب امم العالم .

و بدأ في بداية 2017 بكتبة القصيدة الفسيفسائية و اصدر مجموعتين باللغة الانجيزية الاولى موزاييك و الثانية تسللشن .

و القصيدة الفسيفسائية قصيدة تتكون من مجموعة قصائد تحتوي على عنوان رئيسي و عناوين فرعية تكون القصائد الفرعية مختلفة في الموضوع و الفكرة الا انها تشير و تدلل على القضية الموحدة للقصيدة فتكون القصائد مرايا لبعض من حيث العمق لا السطح.

وبدأ في سنة 2017 بالتاليف بقوة حسب منهج العرض.

2018

في 2018 بدأ انور غني بالعمل على الفن الالكتروني التعبيري و عمل مجموعة من الاعمال الالكترونية التعبيرية و عمل على محاكاة الصورة بالقصيدة و اصدر في هذه السنة مجموعته الشعرية  موزاييكد بوم ( قصائد فسيفسائية) و اصدر اعماله الشعرية الكاملة من دار كتابنا في مصر.

وانقطع اخيرا الى دراسة علم الحديث و التاليف فيه و يعتمد على منهج عرض الاحاديث على القران و السنة من دون اعتبار بالسند وهو الان عاكف على مؤلف جامع لجميع الاحاديث من جميع الكتب في مشروعه اسلام عابر للمذاهب.

رشح انور غني في عام 2018 الى جائزتين عالميتين مهمتين ارباكسي البريطانية و اديليد الامريكية . و ظهر اسمه في مختارات اركنابرس عن السلام و مختارات ادليد.

في نهاية 2018 عمل انور غني على تاسيس مجموعة ( القصيدة الفسيفسائية ) باللغة الانجليزية مع مجلة خاصة بذلك .

2019

اصدر انور غني كتابه الشعري Mosaicked  poem  ويمثل الكتاب الحادي عشر بالانجليزية ونال جائزة روك ببلز العالمية من الهند.  و عكف على تأليف كتابه الكبير ( المصدق الجامع) الجامع للاحاديث الشريفة من جميع مصادرها .

أصدرت مجموعة من دور النشر العربية والعالمية الامريكية والهندية كتب ورقية على حسابها. وترجمت دار اومنسكربتم مجموعة من كتبه الى عسرة لغات حية.

جائزة روك ببلز العالمية للادب في الهند.

جائزة امتياز من يوناتيد سبرت اوف رايترز؛ الهند

جائزة انر جايلد برس؛ الولايات المتحدة.

جائزة ياسر عرفات العالمية للادب؛ فلسطين.

ترشيح انور غني الى جائزة البوشكارت 2019 من قبل انر جايلد برس. وهو الشاعر العراقي بل العربي الوحيد الذي يرشح لهذه الجائزة

وحصل في 2019 على عضوية جمعية المؤلفين البريطانية.

2021

أصدر كتابه (قواعد الفقه العرضي التصديقي) وكتابه (المدرسة العرضية في فقه الشريعة) واللذان يمثلان الأسس النظرية لمنهج العرض. وأنشأ مجموعة المدرسة العرضية التعليمية على الفيسبوك لتعليم منهج العرض.

ظهر اسمه في الوكيبيديا بسيرة موسعة وذكر لكثير من كتبه. وابرز اسمه كشخصية مثابرة في قنوات تلفزيونية وصفحات عامة عراقية على الفيسبوك.

2022

أنشأ مجموعة الفقه العرضي

اصدر سلسة كتب التشيع:

قرآنية التشيع

سنية التشيع

امامية التشيع

سلفية التشيع

اصدر كتب الفقه الكمي:

فيزياء الشريعة

قوانين الفقه الكمي

اصدر كتاب مصحف انور

-كتاب (البيان في فقه القرآن)

-كتاب التبيان في تفصيل كلمات القرآن

2023

اصدر كتاب التبيين من كلام خاتم النبيين

كتاب الارشاد من كلام ائمة العباد

سلسلة تيسير القرآن:

التيسير الصغير

التيسير الاوسط

التيسير الكبير

الشروع في تحرير فروع الشريعة

كتاب اصول وفروع الشريعة عدة اجزاء

اصدر الموسوعات المعرفية

الموسوعة العلمية

الموسوعة القرآنية

الموسوعة الحديثية

الموسوعة العقائدية

الموسوعة الشرائعية

الموسوعة الأدبية

واصدر الموسوعة الحلية الجامعة

وشرع في اكمال وتحديث كتب التيسير



2024

وضع جدول درجات الدليل  (يراجع كتاب قوانين الفقه الكمي 2024)

المسيرة الاجتهادية

المسيرة الاجتهادية


بعد تأليفي اكثر من ثلاث مئة كتاب في علوم الشريعة بعضها كتاب كامل في مسألة لم يكتب عنها الا اسطر او صفحة او صفحتين وانا تناولتها في كتاب كامل، وبعض كتبي في عدة مسائل ببحث مطول وبعضها في عشرات المسائل وبعضها الف  مسالة ومنها ما اشتمل على تحقيق خمسة الاف مسالة كالابحاث الحديثية والتفسيرية. ثم يأتي احد هم يسـال عن اجتهادي وهو لم يقرأ كتابا واحدا لي.

ومن المعلوم ان الاجتهاد علم شخصي ولا يشترط فيه شهادة احد او اجازته وانما يصار الى الاجازة لاثبات امر خارجي وليس لعلم شخصي ومن يقول غير ذلك فهو يتكلم بلا علم.

وانا اعلم ان احدهم لو حقق مسالة وابدى رأيه فانه يمنح اجازة الاجتهاد ولو وضع مفهوما جديدا سموه مجتهدا مجددا.  وانا الى الان لدي اكثر من اربعين مفهوما في علم الشريعة غير مطروق ولم يتلفظ به احد ولا تحدث عن معناه احد فرضته ادوات البحث علي.

وهنا اشير الى مسيرتي الاجتهادية بحسب علمي الشخصي بيني وبين الله تعالى واشير فيها الى الكتب الاولى في  كل علم:

المسيرة الاجتهادية

الاجتهاد في علم الرجال سنة 2005 بكتب المشكاة في احوال الرواة ودرجات طرق الشيخين و المعتبر من احاديث الكافي.

الاجتهاد في علم اصول الفقه  سنة 2005  بكتب جوهرة الاصول وتلخيص التهذيب ومقدمة الاستنباط.

الاجتهاد في علم فقه الحديث سنة  2010  بكتب متشابه الحديث والسنة القائمة.

الاجتهاد في علم فقه القرآن 2010  بكتب ايات الاحكام ونور القرآن.

الاجتهاد في علم العقائد   2017  بكتب اسلامنا وتلخيص اوائل المقالات

الاجتهاد في علم فقه الشريعة والاحكام 2017 بكتب مراجعات ومقدمات الصلاة واحكام الزكاة وكتاب الطهارة وصلاة المغرب.

الشهادات

صدرت مجموعة من الشهادات العالمية والادبية بخصوصي من قبل مجموعة من الفضلاء والادباء كالقاب (الفقيه، العالم العامل، العالم ، الاستاذ، المعلم، الفقيه المجدد، الشاعر العظيم، شاعر القرن) واذكر منها:

- العلامة السيد علي شرف الدين  لقب اية الله

- اية الله يحيى ميرتبار  - تقدير وترحيب

- المفكر الشيخ غالب الناصري: الفقيه الاستاذ.

- الشيخ طالب الشريفي أستاذ حوزة: تقدير ومتابعة الأبحاث.

- السيد محسن البطاط : الفقيه المرجع الاستاذ.

- الدكتور محمد العيساوي:  الفقيه المحقق آية الله.

- المفكر محي الدين الاعرجي:  العالم العامل.

- السيد مرتضى جمال الدين:  المحدث (اجازة بالرواية).

- الاديب كريم عبد الله: الشاعر العظيم المعلم.

- الاديبة الهندية جورتمايا ثاكور:  شاعر القرن.









المؤلفات

بدأت النزعة التأليفية لأنور غني منذ الصبا حيث ألف اول كتاب له (كتاب الحكمة) بجمع ابيات الشعر في الحكمة من الكتب الدراسية وانهاه سنة 1989 وهو اول كتاب له وكان عمره (16) عاما.

في 1993 ألف كتاب دراما – مسرحية- في واقعة كربلاء عنوانه (الحرية الحمراء).

في 2001 ألف كتاب (نظرية المعرفة القرآنية)

في 2004 نشر اول كتاب ورقي وهو كتاب (رسائل المحبة) وهو نثر فني.

في 2012 أكمل المراجعة الثانية لقصيدته الطويلة (بشارة نوح) والتي صدرت أخيرا بعنوان (الموت والحياة)

وفي 2014 نشر اول كتابي على الانترنت وهو كتاب (ملخص مقدمة الاستنباط) وفي 2017 نشر اول كتاب باللغة الإنجليزية Inventives 

تجاوزت مؤلفات أنور غني نهاية 2023 الأربع مئة كتابا من غير الكتب المترجمة.

فقه القران

1. المحكم في المعاني القرانية

2. جامع المضامين القرانية

3. المقدمة القرآنية

4. احكام المحكم

5. مختصر دلالات آيات الاحكام

6. خصائص القران من القران

7. الاربعون في نفي تحريف القران

8. تقريب العبارة القرانية

9. تلخيص موضوعات القران

10. جامع خصائص القران

11. خصائص القران من السنة

12. مختصر المعاني القرانية

13. منتهى البيان في نفي تحريف القران

14. تفسير (اذ ذهب مغاضبا)

15. تفسير (بين يدي)

16. الوحي والكتاب

17. اتفاق الأربعة الاركان على نفي تحريف القران

18. المنتظم بتلخيص احكام المحكم

19. (أولئك) في القرآن

20. صحيح تفسير القمي

21. العبارات القرانية

22. (ان الذين) في القرآن

23. الفقرات القرانية

24. الحديث القرآني

25. تفسير (وان خفتم ان تقسطوا في اليتامى)

26. مصحف أنور

27. أدعية قرآنية

28. تفسير (وعلم آدم الأسماء كلها)

29. نور القرآن

30. سماوية الرسم القرآني

31. رسالة في ترتيل القرآن

32. تفسير (وأولي الأمر)

33. التبيان في تفصيل كلمات القرآن

34. البيان في فقه القرآن

35. الجمل القرآنية

36. تيسير القرآن  الصغير

37. تيسير القران الاوسط

38. تيسير القران الكبير

39. تفسير (وانزلنا الحديد)

40. الموسوعة القرآنية

41. تيسير القرآن 1444

فقه الحديث

42. الصحيح المنتقى من أحاديث المصطفى

43. جواهر المسند الجامع

44. جواهر بحار الانوار

45. جواهر وسائل الشيعة

46. جواهر جمع الجوامع

47. صحيح الصحيح

48. صحيح الكتب السبعة

49. صحيح بحار الانوار

50. صحيح سنن البيهقي

51. صحيح مسند احمد

52. صحيح كتاب سليم

53. صحيح مسانيد الاخبار

54. صحيح مسند ابن المبارك

55. الصحيح والمعتل من توحيد المفضل

56. صحيح ام المؤمنين عائشة

57. الصحيح من مسند ابي هريرة

58. المنتقى من صحيح المجلسي

59. المنتقى من صحيح الموسوي

60. المنتقى من صحيح الحميدي

61. المصدق المنتقى

62. السنة القائمة المنتخبة

63. قوي الاسناد من بحار الانوار

64. المصدق من الجمع بين صحيحي البخاري ومسلم

65. عالم الانوار ج1

66. عالم الانوار ج2

67. عالم الانوار ج3

68. عالم الانوار ج4

69. عالم الانوار ج5

70. عالم الانوار ج6

71. رسالة في حديث العرض

72. مختصر السنة الشريفة

73. رسالة في متشابه الحديث

74. الجمع بين صحيحي البحار الوسائل

75. منهج العرض

76. واضح الاسناد من أحاديث الكافي

77. درجات طرق الشيخين

78. اكمال المضامين الحديثية

79. عرض الحديث على القران والسنة

80. الاربعون في عرض الحديث

81. حجية الحديث الضعيف

82. الالفية السندية

83. الالفية المتنية

84. الالفية

85. الحق المنير من العجم الكبير

86. المصدق الصغير

87. المضامين الحديثية المنتخبة

88. المنتخب من اصول الشيعة الحديثية

89. المنتخب من اصول السنة الحديثية

90. تصحيح ميزان التصحيح

91. تعريف الحديث الصحيح

92. تلخيص احوال الاخبار

93. جوهرة المضامين الحديثية

94. صحيح الاسناد ج1

95. صحيح الاسناد ج2

96. عدة العارض

97. الحديث من الرواية الى المضمون

98. قوي الاسناد ج1

99. قوي الاسناد ج2

100. كتاب المعرفة ج1

101. كتاب المعرفة ج2

102. كتاب المعرفة ج3

103. كتاب المعرفة ج4

104. مدخل الى متشابه الحديث

105. معرفة الحديث

106. منهج العرض

107. صحيح وسائل الشيعة

108. صحيح النوادر

109. أحاديث الامام الصادق الرباني برواية ابي نعيم الاصبهاني

110. دعوة الى كتاب موحد للسنة

111. مسند أنور

112. صحيح مسند أهل البيت

113. الاعتبار بشروط العمل بالاخبار

114. صحيح الشيعة

115. السنة الشريفة

116. المشكاة في درجات الرواة

117. تيسير السنة

118. الحديث السني

119. نور السنة

120. المضامين السنية

121. المتفق عليه ج1

122. المتفق عليه ج2

123. التبيين من كلام خاتم النبيين ج1

124. التبيين من كلام خاتم النبيين ج2

125. الارشاد من كلام ائمة العباد ج1

126. الارشاد من كلام ائمة العباد ج2

127. الارشاد من كلام ائمة العباد ج3

128. صحيح البحار السندي

129. السلسلة الصحيحة

130. المصدق الصحيح

131. السنة الشريفة 1445

132. الموسوعة الحديثية

133. تيسير السنة 1444



فقه العقائد

134. تلخيص اصول الفقه

135. تلخيص تهذيب الاصول

136. الحشوية المعرفية

137. جوهرة الاصول

138. خلاصة مقدمة الاستنباط

139. علامات الحق

140. فقه الفقه

141. عامية الفقه

142. معرفة المعرفة

143. خلاصة القواعد الفقهية

144. مقالات الحشوية

145. الحشوية داء المعرفة

146. العلم الشرعي

147. شروط المعرفة الشرعية

148. قواعد الفقه العرضي التصديقي

149. المعارف القرانسنية

150. منتهى البيان في عرض الحديث على القران

151. علم المضامين الشرعية

152. أصول الفقه العرضي

153. مبادئ الفقه العرضي

154. مسائل الفقه العرضي

155. أسس الفقه العرضي

156. قواعد الفقه العرضي

157. منهج الفقه العرضي

158. معارف الفقه العرضي

159. تشييد مقاصد الشريعة

160. حجية العلوم الوضعية

161. رسالة في قانون العلم

162. أسس الشريعة

163. فيزياء الشريعة

164. قوانين الفقه الكمي

165. الفقه الكمي النظرية والتطبيق.

166. مدخل الى الفقه التجريبي

167. تلخيص المنتهى (عرض الحديث)

168. تلخيص معارف الفقه العرضي

169. قواعد التفرع الشرعي

170. الاتساقية الشرعية

171. رسالة في معنى الموافقة والمخالفة

172. الفصول البهية من السيرة النبوية

173. الاسراء والعروج

174. خليفة الله الحق

175. اسماء الائمة

176. اسماء الائمة في السنة

177. تلخيص اوائل المقالات

178. اذا كان يوم القيامة ج1

179. اذا كان يوم القيامة ج2

180. الاسلام دين الفطرة

181. الامام ام ظاهر او غائب

182. التذكير بحق الامير

183. هجرة المؤمنين

184. تلخيص اراء الخلفاء

185. صفات المؤمنين

186. اسلامنا

187. ولادة مهدي الامة

188. الشهيد زيد بن علي

189. سكوت الولي

190. اخبار المهدي المنتظر

191. الاسماء والصفات

192. اخبار الائمة الاثني عشر

193. الصحيح من اخبار الذبيح

194. الصحيح من اخبار النسناس

195. بداية النسل

196. المحكم في التوحيد

197. المحكم في الاصطفاء

198. المختصر في التوحيد

199. احوال الوصي ابي طالب

200. اخبار الطاهرة خديجة بنت خويلد

201. امير المؤمنين

202. انا مسلم

203. كسر سيف الزبير

204. اسوأ محضر

205. تشيع اصحاب الرسول

206. الائمة بعدي اثنا عشر

207. انا المنذر وعلي الهادي

208. سيد شباب اهل الجنة الحسن بن علي

209. تلخيص شرح السنة للبربهاري

210. علي ولي كل مؤمن بعدي

211. فاطمة الزهراء صفوة الله

212. قطب العقيدة

213. محمدية التشيع

214. مسلم بلا طائفة

215. من كنت مولاه فعلي مولاه

216. حديث بضعة مني

217. اصدق الاصول من اقوال الرسول

218. اللؤلؤ والمرجان في من راى صاحب الزمان

219. الشرك

220. المختصر المتقن في اسقاط لمحسن

221. الشواهد الكافية على الامامة السامية

222. المختصر في حديث الائمة بعدي اثنا عشر

223. المسائل العشر في الامامة

224. اعتقادنا في المهاجرين والانصار

225. أسماء الائمة الاثني عشر من السنة

226. تحصين الامة من الغلو في الائمة

227. الاعتقادات الحلية

228. اعتقاد الشيعة في الصحابة

229. النهضة الحسينية

230. امامة اهل البيت من القران

231. تلخيص اعتقاد الشيعة في الصحابة

232. تفضيل الأنبياء على الائمة

233. أنور الانوار بتلخيص اعتقادنا في المهاجرين والانصار

234. عصمة الأنبياء

235. معرفة الحق من القران

236. بطلان الولاية التكوينية

237. ادم من نطفة

238. الصلاة على الصحابة

239. احكام الامامة من القران

240. بطلان الاجماع على ابي بكر

241. بنات النبي

242. الاصول المهمة من كلام امام الائمة في اصحاب نبي الامة

243. سلفية التشيع

244. امامية التشيع

245. سنية التشيع

246. قرآنية التشيع

247. اصول التشيع

248. اصول وفروع الشريعة ج1

249. اصول وفروع الشريعة ج2

250. معنى التسبيح

251. اصول وفروع الشريعة ج3

252. اصول وفروع الشريعة ج4

253. اصول وفروع الشريعة ج5

254. الموسوعة العقائدية

255. الموسوعة الحلية

256. تيسير العقائد 1444




فقه الشرائع

257. الصحيح في مكارم الاخلاق

258. تلخيص ادعية الافتتاح

259. اجماع الطائفة على اسلام الفرق المخالفة

260. تعلم علوم المجتهدين

261. ادعية الصباح

262. المحكم في الدعاء

263. المحكم في الاستخارة

264. احكام التقليد من القرآن

265. تلخيص المسائل الجصاصية

266. مراجعات شيعية بانوار قرانية

267. المشكاة في كفر الغلاة

268. آداب التجمل

269. المهذب في صلاة المغرب

270. تلخيص الاجتهاد والتقليد

271. جامع الاقوال

272. رسالة في الكر

273. كتاب الطهارة

274. كتاب العلم

275. مراجعة التقية

276. مقدمات الصلاة

277. حفظ الجماعة

278. استفت قلبك

279. الانقطاع الى الله

280. الغنية في جواز حلق اللحية

281. حكومة الامام المهدي في زمن الغيبة

282. احكام الفيسبوك والانترنيت

283. الشهادة الحسينية وابطال التقية

284. بطلان التقية

285. اعمال يوم الغدير

286. وجوب الاجتهاد والتقليد

287. بطلان نكاح المتعة

288. وجوب الاجتهاد العيني

289. جواز السجود على السجاد

290. وجوب ولاية الفقيه

291. جواز سجود التحية

292. المنع من تكفير المسلم

293. الروضة الغناء في جواز الغناء

294. بطلان الدولة المدنية

295. مقاصدية الحكومة الدينية

296. مقاصدية حرية المعتقد وحرية التعبير

297. الاحتفال بالمولد النبوي

298. مبادئ الحكومة الدينية

299. أسس جمهورية العراق الإسلامية

300. أحكام المتولد من الزنا

301. زواج المسلة من غير المسلم

302. ائتلاف الخلاف ج1

303. ائتلاف الخلاف ج2

304. طهارة الكلب ولعابه

305. كراهة النقاب

306. استحباب العمامة

307. احكام التواصل في مواقع التواصل

308. الدولة الدينية

309. الموسوعة الشرائعية

310. تيسير الشرائع 1444

الكتب باللغة الانجليزية


311. A FAMRMERS CHANTS

312. ANTIPOETIC POEMS

313. NARRATOPOET

314. TRUMPS

315. A MATTER OF LOVE

316. COLORED MOSAIC

317. COLORFUL WHISPERS

318. MOSAIC

319. NARRATOLURIC WRITING

320. LAW OF BEAUTY

321. THE STYLES OF POETRY

322. MANJUNATH

323. SALTY TALES

324. ALHARF

325. DROPS

326. INVENTIVES 1

327. INVENTIVES 2

328. ARCS 1

329. ARCS 2016

330. ARCS 207

331. ACRS 2018

332. ARCS 2019

333. ACRS 2020

334. TESSELLATION

335. A SOLDIER

336. ABSTRACT

337. AN IRAQI MAN

338. INTERCHANGE

339. MOSACKED POEMS

340. POETIC PALLETE

341. POETRY CLOUD

342. SPRINGS

343. EYES OF CORONA

344. TRAVEL

345. WARM MOMENTS

346. EXPRESSIVE NARRATIVE PROSE POEMS

347. MY FATHER

348. LIGHT ON THE ROAD


الادب والفكر

349. رسائل المحبة

350. الاعمال الشعرية العربية

351. التجريدية في الكتابة

352. ملحمة جلجامش

353. التعبير الادبي ج1

354. التعبير الادبي ج2

355. التعبير الادبي ج3

356. التعبير الادبي ج4

357. التعبير الادبي ج5

358. التقنيات السردية في القصيدة

359. السرد التعبيري

360. جماليات ما بعد الحداثة

361. كريم عبد الله والسرد التعبيري

362. عادل قاسم وقصيدة النثر

363. فريد غانم والنص الحر

364. القصيدة التقليلية

365. القصيدة الجديدة

366. النقد التعبيري

367. ملامح الشعر التجريدي العربي

368. كتاب قصيدة النثر ج1

369. كتاب قصيدة النثر ج2

370. الينابيع 2017

371. الينابيع 2019

372. لغات 1

373. لغات 2

374. لغات 3

375. لغات 4

376. قصائد تجديد

377. سرد تعبيري 2016

378. سرد تعبيري 2017

379. سرد تعبيري 2018

380. سرديات

381. تجريد البوح

382. قصائد نثر مختارة

383. الموت والحياة

384. ترجمات ادبية

385. قصائد نثر مترجمة

386. قصائد كونكريتية

387. السرد التعبيري العربي

388. رجل عراقي

389. الواقيال

390. الينابيع 2020

391. المختصر المغني في نسب السادة ال غني

392. انطولوجيا السرد التعبيري

393. تعبيرات

394. تلخيص موجز البلاغة

395. قانون الجمال

396. مدخل الى علم النقد

397. سيد الحرية الحمراء

398. أبي؛ قصيدة نثر

399. ملامح المدرسة التسقيطية

400. الينابيع 1445

401. الموسوعة الأدبية


كتب بلغات اخرى

ترجم له أكثر من عشرين كتابا بأكثر من عشر لغات.










أنور غني الموسوي

محب الدين الحلي

طبيب وشاعر وباحث اسلامي من العرق.  ولد عام 1973 في بابل. درس في النجف الطب والفقه. مؤلف لأكثر من مائتي كتاب وظهر اسمه في عشرات المجلات والمختارات الادبية العالمية، وحاز على جوائز عدة ورشح لجائزة البوشكارت. يكتب باللغتين العربية والانجليزية ويعتمد منهج عرض المعارف على القرآن والسنة في الشريعة.  عرف أيضا في مؤلفات ومدونات باسم محب الدين الحلي.


سيرة شعرية

هذه ترجمة لقصيدتي الطويلة ( AN IRAQI MAN   ) عن الانجليزية وهي سيرة ذاتية شعرية، و القصيدة مكتوبة باللغة التبادلية متعددة الاصوات التي تتداخل فيها اصوات المؤلف و الاخر و الحاضر و الغائب و الماضي و المستقبل.



انا رجل عراقي. حياتي مؤجلة ووجهي قد سرقته الحروب. لا أعرف شيئًا عن الجمال ولا شلالات دهتيان.

أنا رجل بسيط من الجنوب حيث الأحلام الخضراء تلون رموش الشمس. ابتسامتي مشوشة بالدوار ولكن عيناي براقة لذا يمكنني السفر عبر اللانهاية كالظلال.

أنا هنا ، مع هذا الجسد الساكن. شاب شرقي يغرق في تردده المر.

أنا ابن الرمل جالس على قمة التل وأردد الأغاني القديمة.

أنا جسم رمادي لا أعرف شيئًا عن الشمس. أنا رجل عربي ينمو في وسط الصحراء بروحي المالحة. حلمي سافر مع المساء مثل الأشجار المهاجرة وحياتي مهملة مثل قطة تحت المطر.

أنا أعيش في صحراء مجهولة الهوية ، لذا لا يمكنك رؤية الدوامات في قلبي ، وكل ما يمكنني تخيله هو عصاي الرمادية.

أنا رجل الصحراء لا أعرف شيئًا عن العشب. هذه الأرض ، التي أحبها دائمًا ، تقف فوق كتفي بأطراف باردة ، لذا لا يمكنني رؤية وجهها الكئيب ، لكني أتلمس كل شيء في أركانها.

. أنا رجل عربي ولا يوجد شيء هنا سوى أرواح مهجورة ، لذلك قررت أن أغوص في بئر جدي وأشرد في حقله القديم بحثًا عن فرسنا الضائعة.

أنا غصن عجاف من فجر سحري ؛ لا شمس على جبهتي ولا قبلة على رقبتي. أعرف الحرية جيدًا لكن لا يمكنني رؤية الطريق.

أنا طائر أعمى ويجب أن أتعلم من قبلة الحرية كيف أرى الحياة. هناك ، على أفواه صانعي الحرية ، تجد تلك القبلات البنفسجية.

أنا حرة حتى أستطيع ترديد أغاني العصافير بدون تعب وتعلم أصواتهم الوردية في التلال.

أحاول زرع أشجار دائمة الخضرة لطيورنا المتعبة لكنها تنتظر القوارب الجامحة.

أنا ابن الحرب. لقد تم جر عباءتي البالية إلى مكان شاغر مثل بقرة تحب النذور. نعم هو أنا خيمة بعيدة صوتها اختفى قبل غروب الشمس.

أنا ابن الحروب غارق في رمال القصص المجيدة للجنود وأستمتع بالأساطير التي تنزل في الصباح بالسفن الغارقة.

انا رجل بسيط من الجنوب. بشرتي بنية ويصبح لونها أغمق عندما أسمع عن سمك السلمون العملاق في اليابان. لدي قهوة رائعة تلون أيامي لكن القصة لا تبدأ من حبوب بن جدي لأن قهوتي من النوع الفوري.

أنا رجل رمل لا أعرف إلا الجفاف. نعم ، أسمع صوتك ويمكنني أن أرى وجهك لكن لا يمكنني أن أحبك لأنني رجل أصفر لا يجلب سوى الحزن.

انا رجل عربي ومثلك اشعر بقيمة الحياة وعمق الابتسامة. لدي عائلة وأطفال، ومثلك أنا أحب القهوة وأكل البيض والجبن على الإفطار.

أنا مزارع من الجنوب وكل ما أحمله في جيبي البرتقال.

أنا من هنا، من هذه الارض ، أرض الألم. أبي الانين وامي البكاء.

أنا ابن الحرب. ذاكرتي سرقت برقصتها الوعرة وتلون قلبي بروحها الكئيبة. عندما انتهت حكايات الجبال عند ركبتيها الباردة ، ستجدني في زواياها المليئة بالدخان مع ارتجافي المخيف.

أنا طبيب في مستشفى بلدتي الصغيرة ، وبالإضافة إلى ذلك ، أحب الشعراء. الشعراء والأطباء توأمان وقد شربوا اللبن الروحي من نفس الثدي المحمل بالامال والالام.

أنا أؤمن بالشعر وأبذل دائمًا جهدًا كبيرًا في التماس ورقة لأعلق أحلامي على صدرها.

أنا قارئ جيد وأنت تعلم أن الشاعر والطبيب قارئ جيد.

أنا شاعر بابلي. أحب أزهار وألوان فساتين كشمير. أحب قصائد سيميك كثيرا وأتمنى أن أزور معاهد الشعر في نيويورك لكنني ممنوع ، لذلك أنا حزين وسأروي هذه القصة لأولادي.

أنا من الشرق الأوسط وهذه هي كل جرمتي.

أنا رجل عراقي أستيقظ كل صباح بروح شاعرية وخطاب إيقاعي وأقف مع رسومي بجانب تلك الشجرة الطويلة ولكن لا يمكنني أن أنسى ذلك الطين الذي عجنناه بألمنا والرمال التي أكلناها مع رغيف الخبز.

أنا لست حصانًا ولا أرنبًا ، وعندما يقبّل غروب الشمس خشبنا القديم ، أدرك حلاوة الحياة الخالية من السياج ، لكن عندما تقف كل هذه الخيول مع أبطالها على ظهري ، في ذلك الوقت سأتذكر أطفال حربنا.

انا رجل عراقي. صوتي خفيف كالظل وملابس أحلامي قصيرة كالضحك. أجلس خلف الأشجار لأرى مجدها ، واتلاشى في كلماتها: "كل شيء له روح نهر ، حتى أنت".

انا عراقي لا اعرف الا الموت ولا ارى الا الظلام. أرضي ، على عكس قارة ويتمان ، كانت منغمسة في صحراء قاتمة ، وبالكاد أقف في ليال بلا قمر وأيام بلا شمس.

أنا ، ابن الحرب ، لا أستطيع قراءة شعر ويتمان ، لأن عيني سرقت وكل عيون ويتمان التي كانت قد رأت الشهوة محاصرة.

أنا ابن حرب بار ، لذا فأنا مرآتها. انظر إلى مائي ، إنه متسخ وانظر إلى مستقبلي ، إنه ليس سوى غموض.

أنا لست في معاداة ويتمانية ، والأرواح البشرية معجزات ، لكنها ليست معجزة الجمال كما رآه. هاهي حياتي الفارغة ، ليس لدي طفل من العشب ولا يوجد في داخلي ما يمكن أن يقف ليرى المجد. أنا متأكد من أن ويتمان لو كان على قيد الحياة الآن سيبكي بمرارة ، وسينسي عطشه إلى الأبد.

انا أعرف أرض ويتمان العظيمة ، ونزول ويتمان الراقي ، وقارة ويتمان العظيمة، لكنني لست ظلا و لا هامشا.

أنا عندك مجرد طريق وسيارة رديئة لكل هذا الازدهار. نعم ، أنا أعلم أن الروح البشرية هي كون كبير ، و ويتمان ، الحياة ، لن تموت.

أنا مجرد ظل هامد. رأت عيون ويتمان الألم ، لكن أبنائه لم يروا ألمي. يا بني ويتمان ، أنا أتألم ، هل تسمعونني؟

أنا مخلوق هامد وحكاية غير موجودة.

أنا شاب عربي لا أستطيع العيش بسعادة .

أنا رجل من القرن الحادي والعشرين وقد انغمست ساقاي في روح الأرض كبقرة عجوز.

لا أحب الظلام أو صوته البارد ، لكن يدي كانت متجمدة مثل معطف المرأة وقلوب أصدقائي كانت معلقة على أشجار البرد الغائبة.

أنا مسلم من العراق وكأي إنسان أحب الشمس ولدي أحلام.

أنا لست أمريكيًا أو بريطانيًا ، لذلك ليس لدي صديق من هذه البلاد. نعم ، والدي كان لديه عقال وجدي كان لديه عباءة من الصوف ، لكن هذا لا يجعلني مخلوقًا مرفوضًا.

أعرف نظرات الطيور وأصوات الماء وأعرف حكايات القمر وأحلام العشاق لكن هذا لن يساعد في منع رفضكم لي اللامبرر.

أنا لست مخلوقًا قبيحًا ، وحجاب والدتي هو الحفاظ على الجمال للحظة خاصة وليس إخفاء النفور.

أنا كاتب مسلم من العراق ولست إرهابيا كما تعتقد.

انا ورقة جافة من العراق لا اعلم شيئا عن الجمال او الفنانين وكل ما اعرفه هو دماء الحرب وحكاياتها.  هنا ، في صدري المكسور ، طفل شاحب ، يعيش في هذه الأرض الواسعة بروح صغيرة ويسير في هذا العالم الساطع بوجه خفي.

أنا رجل عراقي ، روحي عجنت بحكايات الحرب والصوت الحزين. شوارعي التي تغمرها عطور الحرب كانت متناثرة في صحراء الحزن ، ومثل فتياتنا ، يحلمن دائمًا بأيام بلا كلل.


حاولت ، كأي حكاية مظللة ، إخفاء أزهاري الميتة بعباءة مهترئة ، بحيث لا يمكنك رؤية أي صورة للعطر الذي تم إحياؤه.

أنا رجل عباءة. مائي رمادي وكل هذه العباءات لا تستطيع أن تخفي حزنها.

أنا الرجل العاري ، وليس من الغريب أن أرى قدمي منغمستين بعمق في كل قصة لا طائل من ورائها.

أنا عباءة الحزن. ارضى صورة بكاء ونسائى قوارب الانين.

أنا أعيش في مدينة صغيرة وبعد كل صلاة جمعة كانت هناك مظاهرة في شوارعها الضيقة. تعجبني المظاهرة بسبب حداثتها ولأنها ممنوعة في بلدي منذ عقود.

أنا لست رجلاً ثوريًا وأحاول دائمًا السير بجانب الحائط ، لكن عصفوري الصغير لديه روح متحمسة ، وفي وقت سقوط النظام سرعان ما غير لونه إلى لون ديمقراطي مصفر.

أنا ابن العمى لا أعرف شيئًا عن اللون البرتقالي المذهل لغروب الشمس.

أنا رجل رمادي ، لا أعرف شيئًا عن العطور الزاهية ، وتلاشت أحلامي كخشب قديم.

أنا ابن الحروب ، وكل ما تراه هو فلقي المعطلة

لا أتذكر أي شيء عن الفساتين الهادئة ، لأن عرائس بلدتنا قُتلوا قبل زفافهم ، ووجه أرضنا حطم ن قبل المجهول.

انا رجل عراقي من الشرق. لوني مختلف عن لون صديقي من الغرب ، لكن على الرغم من ذلك نحن في علاقة حميمة عميقة لا يستطيع عشاق القمر تخيلها.

انا رجل عراقي روحي عجنت بالنخل . وأحلامي انغمست في عطر العنبر وتقطعت في صحراء السماك الحزين.

أنا من الجنوب حيث الأشجار جافة والأنهار بلا ماء. سماؤنا مظلمة وشمسنا ضبابية.

أنا من ذلك الجنوب حيث كل شيء عديم اللون. الحقول لها بنات لكن الشوارع دائما عمياء.

أنا أختفي بسعادة في ضوء الأمهات. قلبي ، مثل طائر على غصن جليدي ، سوف يتلاشى في تلك اللحظة التي تأتي من ترانيمهم.

أنا ماء نهر ، وفي نظر امي ، أنا ورقة  صغيرة ؛ حبي هو تلك الريح التي تستطيع عبور كل الغيوم ، وهذا العشب الذي يعانق كل ماعز العالم ، لكن قلب الأم هو عالم مختلف ومستحيل في وحدته.

أنا مزارع من الجنوب لا أحمل في جيبي سوى البرتقال. انظر إلى وجهي ، إنه بني وانظر إلى يدي انهما بيضاوان.

انا من هنا من الجنوب. رجل شرقي روحه حالمة.

انا حالم من الجنوب. قلبي لا يحمل سوى الحب البسيط وفمي يبتسم بلا سبب.

أنا لست مرآة كبيرة مخادعة ، لكني أشعر أنني ظل ملون يبحث عن زهرة فريدة ، وعندما أجدها ، تقول: يا طالب، أحيانًا تحتاج إلى أن تكون أعمى لترى بوضوح. أسمع صوتها وأرى وجهها في قلبي لأني رجل أعمى.



أنا عاصفة غير مكتملة تحمل الأحلام المشوشة بأقدام صغيرة. عيناي رائعة مثل سفينة الاكتشاف وبشرتي سر عديم اللون.

أنا غير مكتمل ، لذلك ترى كلماتي تتدفق بحرية وبجنون.

أنا رجل بسمرة الشمس ولكنني لست غامضًا ، لذا يمكنني عد أصابعي بسهولة لأنني حلم مثل الحكايات القديمة لأمي.

انا من هنا؛ من الجنوب حيث حقول جدي ، ذا أنا دائماً أختفي في أسرار ينابيعنا.

أرى صورة ترامب في كل يوم فالأيام مليئة بالأخبار عنه بجنون. في الفطور وعند الغداء وعند العشاء وعندما أخلد للنوم كانت هناك صور لترامب المشهور.

أنا شيء إضافي ولا يجب أن أرى وجهي في المرآة لكن ترامب يشير إلى وجودي حتى بطريقة الكراهية.

يجب أن أشكر ترامب لأنه كان يتذكر العالم أن هناك شيئًا منسيًا يعيش مع ألم العالم تحت رمال هذه الأراضي الشرقية حيث وقعت كل حروب العالم.

أنا لست يسوع جديدًا ولكن هذا العالم قد حطم وجهي ونسي كل مسرحياته في حياتي.

أنا رجل عديم اللون وله وزن ضئيل وكل ما يمكنني فهمه هو روعة قوس قزح ترامب.

أنا لست سوى أغنية مريرة راكعة بخنوع. كانت ملابسي تتطاير مع رياح غريبة وكان حلمي يكتنفه الغيوم التي تدمر أيامي.

كنت أبدو كبقرة صامتة تضع نظارات سوداء على عينيها العميان. هذا أنا ، لا شيء سوى الحزن وكل شيء بدون وجود. حياتي مؤجلة وروحي خراب.

أنا ، حسب ترامب ، مخلوق خطير. إنه لا يريد أن يرى دمي يملأ الأنهار ولا يريد أن يشم رائحة أشجاري المحترقة.

أنا مدمن على السمك ، لكن في طفولتي ، لم يعجبني ذلك. هنا ، في العراق ، "الزفير" هو اسم شعبي أُطلق على رائحة السمك ، لكنني أعتقد أن هذا قد يأتي من اللون الجميل لـ غوبي حيث يتم تغيير شكل لوحة حالمة.

أنا رجل غريب قادم من أرض منسية وأحاول دائمًا إظهار جواز سفري النظيف ، وبابتسامة تعني الكثير ، فهو لا يقف ليحييني اعني ترامب ؛ رئيس الولايات المتحدة ، ولكن للتلويح بصراحة أنني غير مرحب به.

أنا لست صانع شعر بصري محترف ، لكن أمي أخبرتني أن البشر لديهم أرواح ناعمة وحساسة


أنا متأكد من أنه عندما تعرف والدتي القليل عن سحر ترامب ، فإنها ستغير فكرتها عن قوة السحر.

أنا ابن بابل لكن ترامب هو ابن الملكة. ماذا سيحدث إذا قمنا بتبديل مكان ميلادنا؟ لكن بصراحة ، لا أستطيع أن أتخيل نفسي كإبن ملكة ، ولا أستطيع أن أتخيل ترامب كإبن مزارع.

أنا ، وفقًا لترامب ، مخلوق منقرض ، لذا فهو يحاول تعليق حياتي على الجسر الغائب ، ثم يظهر على شاشة التلفزيون ليقول إنني أسطورة.

أنا رجل عربي سرقت حياته وتأجلت أحلامه.

أنا ، حسب قول ترامب ، رجل خطير ويدي لا تستطيع رسم أي لوحة جميلة.

أنا رجل عراقي لا أعرف شيئًا عن الحرية ، وقد أخبرني والدي أن هناك خيمة كبيرة في نيويورك ، وتحت سقفها المتحمس هناك رجل حر يرتدي الابتسامات للأجانب. لذا فاني قد وضعت فيحقيبتي  قصائدي ، بعض الزهور ، حكايات والدي ، مع بعض قصائد إدسون وبعض أقوال رجل حر أمريكي ، لكن كما ترون أنا ممنوع من دخول نيويرك.

أنا أعسر وتعلمت الكتابة قبل سن المدرسة ، لكنني أصبت بالحمى عندما قرأت "عشرين كلمة الأكثر استخدامًا لدونالد ترامب".

أنا من الشرق الأوسط والعديد من أبناء شعبي مهاجرون ، لذلك وفقًا لمدرسة ترامب ، فأنا غبي وخاسر ومن "هم".

أنا حسب رؤية ترامب. معتوه وخفيف الوزن وليس لدي أي حقوق على هذه الأرض. أنا سيء وخطير وخطير حقًا ولست من "نحن". عندما أكتب هذه الكلمات ، أتذكر جدي يقول "إذا كنت تريد تغيير مصير شيء ما ، يمكنك فعل ذلك بتغيير كلماتك عنه".

أنا لست صحفيًا ولا مدرسًا ، لكنني مزارع بسيط أعرف أشياء كثيرة عن ألوان الفراشات التي تعيش تحت ظلال النخيل.

أنا لست الرئيس لكن ترامب هو رئيس الولايات المتحدة وعليه أن يعرف كل شيء عن شحوب نخيل البصرة لأنهم يقولون إن ترامب هو آخر إمبراطور.

أنا ابن الحرب أخرج من شقوقها المتفحمة كظل مرير. في تلك الجزيرة المرجانية التي أخبرني عنها المهاجرون ، كانت هناك خيمة من الدفء الرائع.


أنا لست رجلاً حالمًا ، لكن عندما أرى روعة هذا العالم ، أتذكر حزني الإجباري والضعف غير العادل.

أنا متأكد من أنك تعرف كل شيء عن الجنيات حتى ما يرتدونه في الصباح. لقد رفعوا من نوافذهم حكاياتهم وأرجحوا نهاياتهم الملونة بالبهجة. إنهم ليسوا مثلي دائمًا في السعادة ، ويبحثون دائمًا عن الماء الباردز

أنا ركن من أركان الدمار حيث يعلق هذا العالم روحي على حبة ذرة ملتهبة في العمق في السابع تحت. سأحاول أن أطلب من الساحر اكتشاف سحري السيئ لإنهاء هروب الحياة. وبالمناسبة سأطلب منه أن يعطيني القليل من ريشة الجنيات لإضاءة أيامي المظلمة.

أنا مزارع قديم لا أستطيع رؤية شكلي الا على وجه الماء. كنت صغيراً مثل حلمي ، في ذلك الوقت كنت طفلاً ذائباً في ألوان الفراشة.

أنا طائر حر ، أحب رائحة الطين ، ولأن والدي زرعني بذرة قمح في حديقتنا الصغيرة ، فأنا أحب شمس الظهيرة عندما تلامس وجهي.

انا  لست سعيدًا ولا أستطيع أن أخبرك عن العاطفة النارية ، لكن يجب أن تتذكر طائري الصغير ودمه الرخيص.

أريد أن أعيش في بساطة ، أمشي في أزقة بلدتي مع هزات النسيم مع أعماقي. أشعر الآن بالملل في هذه المدينة الصاخبة. الطيور قليلة في الوقت الحاضر.

أحاول أن أزرع شجرة من هذا النوع الذي يزهر في الشتاء لأجعل الطيور تعيش بلا اغتراب ، أو بكلمة دقيقة لأعيش بلا اغتراب ،

أنا ابن الحرب. لا اعرف شيئًا سوى الدخان ولا ارى شيئًا سوى الألوان السوداء. انهارنا امتلات بالدموع المالحة وأاطفالنا يرقدون في الشوارع الجافة كصخور رخيصة.

انا رجل من العراق هل تراني؟ يا للإنسانية التي نسيتني كمخلوق منقرض.

أنا الجثة التي ضربتها حمى الصمم. أسير على طرقات حافية كأنني غريب ، لا شيء يعرفني سوى البرد. في روحي الملح لا أرى شيئًا سوى أنين. هذا أنا: ظل ملح يحلم بيد مائية.

أنا مجرد كومة من بقايا الملح. أشباحهم تركب علي كحصان أعمى لذا فأنا لا أجيد إلا الاشتباك مع أشجاري. لا أرى كل هذا المجد ، لكن يمكنني رؤية حجر ينزف من قدمي وجذع خشن يشق رأسي.

لقد انغمست في كل لحظة غريبة رائعة ويمكنني أن أشم رائحة زهور البحر ولكن لا يمكنني أن أحبك لأنني مجرد بقايا حرب لا قلب لها.

أنا ابن الحرب لذا أعرفها وأصواتها القبيحة. إنها حكاية رمادية تلبس عباءتها الحمراء في الليالي المنعزلة.

أنا لست استثنائيا وأحاول دائمًا السير بجانب الحائط ولكن صديقي لديه روح متحمسة وقد غير لونه سريعًا ليمسك أي بقايا .

أنا لست مسافرًا كبيرًا ، لكنني متأكد من أنني لن أرى مثل هذه الأرض الساحرة.

أنا لست في الأرض القاحلة الآن ، لكن رياحها الجافة تلون أحلامي.

أنا من الجنوب حيث الشمس باردة والأنهار بلا ماء. لا أستطيع أن أعطيك وردة لأن صيفنا قاتل الأزهار الماهر، ولذا فقد تقاعدت فراشاتنا في يوم مجهول.

انا انسان بلا شكل ومثل الطيور. بيتي هو عش بسيط تحت شمس لا ترحم. انظر إلى بشرتي ، إنها جافة وانظر إلى عيني ؛ هم وهم.

أنا رجل من الجنوب حيث تغطي الجداول حقولنا لكن لا أتذكر أحداً. كان جدي مزارعًا من الجنوب وكان يقرن في جداولها.

أنا زهرة من مدن الرمال أعاني من الحب كما كان راع يغرق في الخليج.

أنا أقف في تلك الزاوية ، وأعد أنفاس الحنين.

أنا رجل متوحش يعرف أصوات الحيوانات ولكن ليس نقيًا مثلها. الدببة ليست خشنة ولا بنية والبومة شظية وترى الحقيقة. في هذا المجد ،

كنت أبتسم في الصباح وكنت أجلس عدة مرات في بحيرة لم أتذكر اسمها. الآن أنا بلا جذور. فقد كوخي الصغير خيوطه وملون عباءتي بالنسيان.

أنا أبكي من أجل أشجاري الثمينة. لقد نسيت ألوانهم وأصواتهم.

أنا حزين جدًا وعديم اللون ولا أتذكر أبدًا ابتسامات أشجاري المفقودة.

أنا شجرة صفراء مع همسات باردة. كقوة عطشة ، أنتظر أحلامًا مشلولة. سُرقت شوارعنا ولا تعرف جداولي شيئًا سوى الشحوب.

أنا مزارع كبير وكل هذه الرياح المنعزلة لا تجد مكانًا على لساني. مثل الورقة الخضراء ، لا أستطيع رؤية وجهي ولكن في الماء وكل قبلات جبال الشمال تشاركني وسادتي.

أنا مزارع أعرف هذا العطر الأرضي. كبرت بين بقولياته مثل الفراشة. تعال الى هنا؛ انظروا الى حلاوة نهر الفرات. لا يعرف أي حقد.

أنا هنا ، مع هذا العقل الساكن والجسم غير المجدي ، رجل شرقي يغرق في الأوهام.

أنا طبيب وأعرف جيدًا المذاق الملتهب للحظات الوهم الغريبة. إنها مثل الأوراق الرمادية التي اختفت في البحار المالحة دون ألم.

أنا في وقت عطش دائم،  وقلبي خافت مثل الوهم الجاف

أنا رجل مصنوع من الخشب ولا أعرف شيئًا عن الكذب. هل لي أن أقف في قلب هذا الشلال؟ أعني بعيدًا عن رمادك الشاحبة.

أنا ابن القمر الباهت. يدي باردة جدا وشفتاي متصدعة كقلب أرملة.

أنا شجرة هامدة مع حكايات عديمة اللون. أنا رجل لا أستطيع العيش بقارب شجاع. هنا ، في أرضي المدمرة ، لا مجد ولا قصائد وكل ما تراه هو موت شاحب.

أنا ظل محطم ، فلا تحاول أن ترى وجهي.

أنا مزارع من الجنوب. خلقت قلبي من اشعة الشمس ونبض اناشيد طيور. في الشفق ، أحاول تقبيل وجوه الجنيات وفي المساء ، غرقت بسعادة في محيط خفي.

أنا رجل من الأرض المدمرة. قُتلت أحلامي كطائر جميل وسرقت ابتسامتي في يوم مشرق.

أقف تحت هذه البقايا كظل بلا أرجل أو رأس. أحاول البكاء وأحاول دائمًا غسل قلبي المر ، لكن الرياح العاصفة تلون روحي دائمًا بنسيم جاف.

أنا صامت كروح جاءت مع الشتاء. إنه يمسك بكل الألوان الدافئة ويزيحها من أحلامي. كان صوته فضي كشلال وكفه ناعمة كالقمر.

أنا رجل بسيط من الجنوب لا أعرف شيئًا عن لعبة البيسبول. ربما سأرافق يومًا ما شاعرًا من نيويورك على جسر بروكلين ، في تلك اللحظة سأجمع قطرات المطر من "شاعر في نيويورك" من الجادة الخامسة وأقواس قزح من تمثال الحرية.

أنا رجل من أوروك ، لكن يمكنني رؤية روحي العائمة التي يمكنها المشي بثبات فوق جسر بروكلين والنوم بجهد شديد بالقرب من سنترال بارك في تلك المدينة الصاخبة.

أنا لست رجلاً موهومًا ولكني أعلم أن الأرواح الغريبة هي دماء عالمنا.

أنا مثل أي شاب عراقي يوجه عينه نحو المدينة المجهولة. أريد أن أموت بثمن بخس وأن أعيش في ذل في تلك المدينة الغريبة التي ملأت قلبي بوحدة ملونة وبرودة شديدة.

أنا ملوث وأعمى لكن يجب أن أجد نقائي لرؤية صورة ذلك الجندي الذي يتوق إلى الموت الحر.

أنا الآن آسف للغاية لأنني لم أستطع أن أموت كجندي وأعلم أن الحياة لها ابتسامة لا يمكن رؤيتها إلا بهذا الموت.

أقف هنا كل يوم كطائر غريب. أنا أقف وحيدا هنا وأستمع إلى ذلك الصوت. صوتي الحار.

انا أقف هنا كل يوم في انتظار عودة روحي النقية لاموت كجندي.


انا رجل احمر من ارض الحروب. معطفي دموي وروحي محطمة. لا صيف هنا ولا زهرة ربيع ، فقط شتاء أحمر.

أنا مزارع من الجنوب وأنت تعلم أنه لا يوجد شيء هنا سوى غروب الشمس الجاف ، لذلك قررت أن أحضر عربة غجرية إلى منزلي لتعليم أطفالي الحرية المائية.

أنا لست غجريا، لكنني فكرت بجدية في العيش في الغابة بدون مكيف هواء ، فقط خشب للنار. سأشرب ماء النهر مع الطيور وأكل الأوراق الخضراء مع الغزلان.


أنا عاشق الينابيع ، ولا أستطيع إخفاء حماسي في لحظات الشوق. ماذا يمكنني أن أفعل إذا كانت النوافذ العميقة لا ترى إلا النسيم الساحر؟


انا ابن الشتاء. أسلافي قد تركوني وحدي في هذه البحيرة المتجمدة. انظر الى وجهي؛ إنه عديم اللون والمس يدي انها قصيرة وميتة.

أنا قصة باهتة مع فشل كبير يقسم انتظاري.

أنا صحراء جافة تنتهي بحنيني كعروس حزينة في حلمها يجلس  .

انا لستُ شجرة لوز ولا صوتًا دافئًا ، لذا فإنني دائمًا أنحني في الصباح بوجه ثلجي وأتحول إلى حكاية شديدة البرودة.

أنا ابن الحرب. قلبي صحراء جافة والرقصات القاسية تعجن ذاكرتي.

أنا شاعر بابلي. حياتي هي الحزن نفسه وطرقي هي الموت نفسه.

أنا من الجنوب حيث كل شيء يبكي حتى الشمس. نساؤنا لا يعرفن إلا البكاء وأثداءهن نسيت اللبن والجمال.

أنا رجل بسيط لا أعرف شيئًا عن الاعياد الملونة لكن روحي تظهر في حلمي كزهرة مبتسمة ذات شعر طويل.

أنا مزارع بسيط ، لكن يمكنني رؤية روح ايفيل من ساقتيتنا القديمة. أنا لست حالمًا كبيرًا عندما أرغب في النوم بالقرب من سنترال بارك في تلك المدينة الهادئة.

أنا فراشة بعيون ملونة. على أجنحتي ، كان الصغار الحالمون يتغذون وعلى جفوني عاشق فضي يرقد.

أحاول تلوين روحي بنظرة عاصفة ولكن لا ترى شيئًا هنا ؛ في اعماقي سوى الخسارة.

أنا ابن الحرب. قلبي صحراء جافة وذاكرتي مرآة مكسورة تعجن برقصات قاسية.

أنا آخر عاشق في هذه الأرض المحطمة. انظر إلى قلبي ، ستجده فارغًا وتنظر إلى عيني ، فهما عميان وحمراء.

أنا شجرة عمياء لا أعرف شيئًا عن نسيم المساء وهتافاته. كل ما أعرفه هو محاولة فاشلة للقبض على بقايا هذا العالم.

أنا من مدينة رمادية حيث لا صوت لكل شيء حتى البنات. الجسور عمياء جدًا مع رائحة الفم الضعيفة تمامًا مثل جفون طائرتي المريض.

أنا مزارع قديم لكني أحب الجنيات العمياء في نهرنا. أعرف نغمات أصواتهم اللحن ، وهتاف ترانيمهم الساحرة وتان لون الحنة القديمة.

أنا عاشق من الزمان الأعمى ، وأمنياتي نقية للغاية وقصصي لا تنتهي.

أنا مشغول جدًا بإحضار بعض الماء إلى سحابة مالحة غير معروفة.

أنا مزارع من الجنوب ، ويمكنني أن أحب أي شيء ، لكن صدقوني ؛ تلك السحابة المالحة ملأت قلبي بالقطط الرطبة. القطط جميلة ، وزوجتي تحبها كثيرًا خاصة إذا كانت رطبة.

أنا ابن الضحكات الخضراء ، انظر إلي ؛ هل ترى شئ ما عدا الجفاف؟ أركاني مظلمة مثل روح هذه المدينة والويل يخترق أنفاسي مثل أقدام الغزاة.

انا من الصحراء. انظر إلى عباءتي وستعرف القصة. نعم؛ قد يكون هناك خضرة مخفية في الصحراء لكن صدقوني لا يوجد شيء في قلبي سوى الفراغ.

أنا لست سعيدًا جدًا على الرغم من كل القصص عن حضارتنا، فكل ما يمكنني رؤيته هو أيام دخان.






الروافد و الينابيع


في قرية ( القصر ) من قرى قضاء الدبلة في مدينة الحلة في محافظة بابل ، مئة متر جنوب بغداد عاصمة العراق بتأريخ 7\2\1973 ولد الابن الثاني للسيد غني ال مجيد .تربى الطفل في تلك القرية . سيد علي ال مجيد ، الذي يرجع نسبه الى السيد جعفر الخواري ابن السيد موسى الكاظم عليه السلام . كان متعلما و متفقها و شاعرا و ذا وجاهة و كان يلبس العمامة الخاصة برجال الدين و كان يتكلم الا باللغة الفصحى ، لكنه لم يترك اثرا مكتوبا من كتاب او مؤلف اخر .ورث سيد علي اولاده ، و كان سيد جابر والد سيد غني اب سيد انور و سيد نوري والد امه لهم وجاهة و اراض في قرية القصر في الحلة .

انتقل السيد نوري الى بغداد الى مدينة الثورة بسبب الوظيفة حيث كان يعمل في سلك الشرطة في الستينيات من القران الماضي ، كان سيد نوري رجلا ورعا و متفقها يحب العلم و العلماء و على دراية كاملة بالواجبات الشرعية و الالتزام بالمرجعية و على ذلك نشأت اسرته .و في منتصف السبعينيات انتقلت عائلة سيد غني بسبب الى بغداد الوظيفة حيث كان عسكريا في الجيش و عاشوا مع الجد سيد نوري . و تربى سيد انور في بيت جده المليئة بالحكمة و المعرفة ، و كان سيد نوري معروفا بحكمته و محبوبا بين الناس و رؤوفا و عطوفا و كريما و كان عنده مجلس يومي يعمل فيه القهوة و يزوره الاصدقاء و بقي على ذلك حتى اخر ايام حياته .

في عام 1982 استشهد السيد غني في الحرب مع المستضعفين المظلومين من العراقيين الذين استشهدوا في الحرب العراقية الايرانية التي لم يكن للعراقيين فيها رأي و لا ارادة . انتقلت عائلة سيد غني و معهم الجد سيد نوري الى الحلة عام 1984 في حي الويسية في مركز الحلة ، و كان أنور غني في المرحلة الابتدائية .

تأثر أنور غني في صباه بجده سيد نوري و تعلم حب العلم و الدين و المعرفة و محافظته على الواجبات الشرعية و خصوصا الصلاة في وقتها و قراءة القران . و كان كثيرا ما يصغي لتعاليم جده بخصوص الحياة و الناس . و من أقوال سيد نوري التي يتذكرها قوله الذي معناه ( على الانسان الا يكون كالغنم يأكل و ينام و يموت ، بل لا بد ان يكون فاعلا ) و قوله الاخر ( ان المال يحفظ كرامة الانسان ) . انّ اهم ما أثر فيه سيد نوري في نفس انور غني و باقي اخوته الخمسة هو الالتزام بتعاليم الشريعة وخصوصا الصلاة في وقتها فكان سيد نوري لا يفوت صلاة الليل ، و لو ادركته الصلاة في اي مكان يتوضأ و يصلي وان كان قرب الشارع العام و على التراب و قد فعلها مرة .


في بداية المرحلة المتوسطة بدأت تظهر النزعة الأدبية و حب اللغة العربية و القران الكريم ، فجمع انور غني كل ما يستطيع من تفاسير القران التي تعطى في المدرسة حيث ان التفسير كان يترك للطلبة و لا يسترجع كباقي الكتب ، و نقل الكثير من الابيات الشعرية التي في كتب اللغة العربية حتى الف كتابا مخطوطا بابيات الحكمة اسماه ( كتاب الحكمة ) في عام 1989 يشتمل على ابيات شعرية في الحكمة . و اقتنى الكثير من كتب النحو حتى صارت لديه مكتبة كبيرة في كتب النحو خاصة ، و كانت قراءته المبكرة مقتصرة على النحو و التفسير حتى الدراسة الاعدادية .

في الرابع الاعدادي اي في سنة 1988 بدأ انور غني بكتابة الشعر و كان يكتب العمودي الموزون و المقفى ، و قدمه الاستاذ جبار الكواز الى اتحاد الادباء كشاعر شاب في عام 1993 بقصائد من العمودي لقيت استحسان الحضور .

في هذه الفترة بدأت المطالعات العامة الادبية و الفلسفية و كان انور غني يقرأ في كل اسبوع كتابا ، و ما لا يستطيع شراءه يذهب الى المكتبة المركزية و يقرأ و يلخص ، حتى اصبح لديه مكتبة كبيرة خاصة بكتب الادب و الفلسفة تجاوزن خمسمئة كتاب كان قد قرأ الكثير منها ما بين 1992-1999.

التحق انور غني في عام 1991 بكلية الطب جامعة الانبار سنة اولى ثم انتقل الى جامعة الكوفة و انهى دراسته فيها عام 1997 ، و كان توظيفه كطبيب في الحلة .

في عام 1997 بدأ يكتب قصيدة النثر ، و لم يكتب قصيدة التفعلية و لا القصيدة الحرة ، و انما منذ البداية كتب قصيدة النثر السردية بالجمل و الفقرات و نشر نصوصا في جريدة الجمهورية ، كما انه في عام 1999 نشر في جريدة الجمهورية نصا مفتوحا و قدم له بثلاثة اسطر ، نشره المشرف على الصفحة الثقافية عبد الزهرة زكي و ايضا قدم له بسطرين .

في هذه الفترة كتب انور غني مقالات في فلسفة الجمال ، حتى كتب اول مؤلف له وهو رسالة في نظرية المعرفة بمنهج مثالي معتمدا كثيرا على فكر كانط وسبينوزا و ليبنتز ، و كون فكرة له عن التطور و عن وحدة العالم و دعم كثيرا المعارف الدينية ببناءات فلسفية حتى كتب رسالة في ( نظرية المعرفة القرانية ) .

خلال هذه الفترة كتب انور غني قصيدته الطويلة ( الموت و الحياة ) التي تقع في اربعين صفحة و اجرى عليها تعديلات فكانت لها ثلاث مسودات الاولى عام 1999 و الثانية 2001 و الثالثة 2003 متأثرا حينها بالسريالية و التعبيرية . بعدها انقطع انور غني عن الكتابة لحالة الاحباط و الياس التي اورثها الوضع الاجتماعي بسبب الحصار وانعدام الحريات مما استنزف النفس و الروح العراقية و صار الادب لا يقدم حلا لانعدام الحرية و الفكر. و استمر بالمطالعة الفلسفية و الاجتماعية و استطاع الحصول على كتب دينية علمية مع شدة محاصرتها و نضجت شخصيته الثقافية و الفكرية و الدينية ، ثم التحق بالدراسات العليا و حصل على شهادة البورد العراقي في الطب عام 2004 .

اخذ انور غني دروس في مقدمات الفقه في الحلة ، ثم التحق بحوزة النجف الاشرف عام 2004 ، و سكن في النجف و في عام 2006 دخل بحث خارج عند السيد علي السبوزاري ، بعدها في عام 2007 سافر الى الهند لاجل دراسة زرع الكلية لشهرين ، و عاد الى العراق و في عام 2010 عاد الى مدينة الحلة و اكمل دراسته الدينية الحوزوية على الانترنت و الحاسوب و التي افتى بعض الفقهاء المعاصرين وهو الشيخ الفياض حينها بكفاية هذه الدراسة لطالب العلم .

اهتم انور غني في دراسته الدينية بعلم الحديث و اهل الحديث ، و   اهتم بدراسة اصول الفقه و الف خمسة كتب نشر بعضها الكترونيا و منها ( جوهر الاصول ) وهو مؤلف كامل في علم الاصول و في جميع مباحثه من اوله الى اخره و بشكل مختصر . و عمل ملخصات لاهم كتب الاستدلال كمستمسك العروة الوثقى و الحدائق و الف مؤلفا استدلاليا في اهم المسائل بذكر مختصر للادلة و لا يزال مخطوطا .و كان يعتمد فيه على المنهج السندي الذي اسسه ابن طاووس و العلامة الحلي ، و الف كتابين على وفقه الالفية و المعتبر من احاديث الكافي و كنز الابرار و لكن اعجب انور الموسوي باسلوب صاحب الحدائق و السيد السبزواري و المنهج التصديقي ، و بدأ يميل اليه حتى جمع القواعد الحديثية بخصوص التعامل مع الاخبار ، و صار متيقنا ان المنهج الامثل و الاحق هو المنهج التصديقي بعدها شعر انور الموسوي باهمية اعتماد الثابت من الوصايا الشرعية بان يكون المعيار هو العرض على القران و السنة ، فأنشأ موقع ( احياء علوم الحديث ) و بدأ في عام 2015 بتحقيق الاخبار وفق منهج العرض على القران و السنة و نشر الجزء الاول من كتابه ( معرفة الحديث ) وفق منهج العرض .


اليوميات

2023

في تموز 2023 تخرجت ابنتي زهراء من كلية طب الاسنان والحمد لله.









الصور

 








 





 










 





 







 




 









 




 







 





 







 







 






 








 








 




 






 


 









 








 




 









 







 





 









 








 




 



 












 






 





 









 






 







 










 







 










 







 





 





 








 









 










 




 








 






 



 




 




 



 





 




 







 



 





 



 





 



 





 




 



 





 














انتهى والحمد لله