تقييم مقاييس اعتبار الأدلة

 

 

تقييم مقاييس اعتبار الأدلة

أنور غني الموسوي

 

الخلاصة:

ورد في النصوص من حيث الأصول القرآنية والفروع السنية مجموعة عوامل يتم عليها العرض، هي القرآن، السنة، والوجدان، وأيضا اعتبار للمقبولية العرفية وتقديم للعلم الوضعي ودرجة الموافقة. ومن جهة المشهور فان هناك اعتبارا لمصدر الدليل ودرجة نفله وقوة دلالته وشهرته وشهرة القول به. هنا بحث تجريبي وفق أسس الفقه التجريبي لبيان مدى كفاءة وقوة هذه العوامل المتقدمة في تقييم اعتبار الأدلة.  

الطريقة

ومن خلال المنفعة المحتملة ووضوح المعطيات المتوفرة والممكنة لكل عامل فان الصور للمقاييس التي تظهر انها نافعة ومفيدة لتقييم اعتبار الأدلة هي ثمان. سنبحث هذه العناصر في هذه المقاييس ونلاحظ مدى اقتراب المقياس من النظرية والاحتمالية.  فالأدلة المبحوثة سنقسمها الى قسمين: الأول: ما له أصل قرآني مصدق ونرمز له (و) ويأخذ رقم (1) دوما. وهو قوي الاحتمالية والايجابي في النظرية والذي سيمثل النموذج.  والثاني: ما ليس له مصدق من القرآن ونرمز له (خ) ويأخذ رقم (2) دوما.

النتيجة

تم بحث ثمانية مقاييس في خمسة مسائل شرعية متنوعة. ومن حيث تقييم الاعتبار فان المقاييس متقاربة لكن اخفاق حصل في المقاييس الأول والثاني والسابع. لذلك فالمقاييس الباقية ترجح من هذه الجهة. والمقياس 5 و مقياس 8 هما الأعلى في الفروق الاعتباري، ويأتي بعدهما مقياس 4. فيكون الترجيح لهما على الباقي.

المناقشة

المقاييس 1 و2 و 7 غير كفؤة مقارنة بباقي المقاييس. ومقياس 5 و8 هما الأعلى من حيث الفروق فيترجحان على غيرهما.

ويترجح المقياس الخامس على الثامن لأمور: الأول: انه الأشهر والاقوى في ادلة العرض أي الامر بالعرض على القرآن.  لثاني: ان الاختلاف نادر في النص القرآن ولا يقبل الادعاء بمعنى ان التداولية قوية فيه بخلاف الوجدان القابل للدعاء.  الثالث: انه أيسر لعامة الناس. 

ومن هنا فيكون المعيار المعتمد في العرض هو المقياس الخامس (مقياس موافقة القرآن) وهذا هو الموافق للنص السني المصدق بالقرآن.  

 

معلومات الباحث

الدكتور أنور غني الموسوي من العراق طبيب استشاري في الطب الباطني في م الامام الصادق (ع) في بابل. حاصل على شهادة البورد العراقي في الطب الباطني. شاعر وناقد وباحث إسلامي يعتمد الفقه العرضي وإسلام بلا مذاهب ومؤلف لأكثر من اربع مئة كتاب. 

العراق – بابل

 اميل  : anwerghanijaber@gmail.com

موبايل: +9647832437397

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

ورد في النصوص من حيث الأصول القرآنية والفروع السنية مجموعة عوامل يتم عليها العرض، هي القرآن، السنة، والوجدان، وأيضا اعتبار للمقبولية العرفية وتقديم للعلم الوضعي ودرجة الموافقة (1-12).

ومن جهة المشهور فان هناك اعتبارا لمصدر الدليل ودرجة نفله وقوة دلالته وشهرته وشهرة القول به. (13-18)

هنا بحث تجريبي وفق أسس الفقه التجريبي لبيان مدى كفاءة وقوة هذه العوامل في تقيين اعتبار الأدلة. (19-20)

ومن هنا فالعوامل التي ستبحث هي كالتالي:

 

1-    مصدر النقل:    قرآن او سنة    

2-    درجة النقل:     قطعي   او ظني

3-    الموافقة للقرآن: موافق   او مخالف       

4-    الموافقة للعرف: موافق   او مخالف       

5-    الموافق للوجدان: موافق او مخالف      

6-    درجة الدلالة:    نص او ظاهر  

7-    درجة الموافقة والمخالفة : موافقة نصية او مخالفة نصية  

8-    الشهرة النقلية:   مشهور او غير مشهور 

9-    الاتفاق: اجماع   او مختلف فيه  

 

سنبحث هذه العناصر في مجموعة مقاييس ونلاحظ مدى اقتراب المقياس من النظرية والاحتمالية.

فالأدلة المبحوثة سنقسمها الى قسمين: الأول: ما له أصل قرآني مصدق ونرمز له (و) ويأخذ رقم (1) دوما. وهو قوي الاحتمالية والايجابي في النظرية. زخز الحالة النموذجية. والثاني: ما ليس له مصدق من القرآن ونرمز له (خ) ويأخذ رقم (2) دوما.

ومن خلال المنفعة المحتملة ووضوح المعطيات المتوفرة والممكنة لكل عامل فان الصور للمقاييس التي تظهر انها نافعة ومفيدة لتقييم اعتبار الأدلة هي ثمان صور كالتالي:

أولا: مقياس (1): مقياس الموافقة والدلالة.

وهو المقياس الأكبر ويشتمل على جميع العوامل الثبوتية والدلالية. كما هو مبين في الجدول رقم (1).

 

جدول (1): مقياس الموافقة والدلالة.

العامل

+1

-1

الدرجة

مصدر النقل

قرآن

سنة

 

درجة النقل

قطعي

ظني

 

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

الموافقة للعرف

موافق

مخالف

 

الموافق للوجدان

موافق

مخالف

 

درجة الدلالة

نص

ظاهر

 

درجة الموافقة والمخالفة

موافقة نصية

مخالفة نصية

 

الشهرة النقلية

مشهور

غير مشهور

 

الاتفاق

اجماع

مختلف فيه

 

 

اعلى درجة اعتبار هي (9) واقل درجة اعتبار هي (-9) واعلى درجة فرق هي (18) واقل درجة فرق هي (0). والفرق الاعتباري هو حاصل طرح الدليل الثاني من الأول بدون إشارة.

 ثانيا: مقياس (1) مقياس الموافقة ودرجة النقل.

فهو مقياس نقلي عرضي. يشتمل عناصر عرض مع درجات النقل.

جدول2: مقياس الموافقة ودرجة النقل

العامل

+1

-1

الدرجة

درجة النقل

قرآن قطعي

حديث ظني

 

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

الموافقة للعرف

موافق

مخالف

 

الموافق للوجدان

موافق

مخالف

 

 

اعلى درجة اعتبار 4  واقل درجة اعتبار -4 و اعلى درجة فرق هي (8 ) واقل درجة فرق 0.

 

 ثالثا: مقياس 3: مقياس موافقة القرآن والعرف والوجدان

فهو مقياس عرضي يشتكل فقط على عناصر عرض.

جدول 3: مقياس موافقة القرآن والعرف والوجدان

 

العامل

+1

-1

الدرجة

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

الموافقة للعرف

موافق

مخالف

 

الموافق للوجدان

موافق

مخالف

 

 

اعلى اعتبار هو (3) واقله (-3) واعلى فرق هو (6).

 

 رابعا: مقياس 4: مقياس موافقة القرآن ودرجتها.

فهو مقياس عرضي قرآني مع بيان درجة المطابقة بين الفرع والاصل.

جدول4:  مقياس  موافقة القرآن ودرجتها.

 

العامل

+1

-1

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

درجة الموافقة

موافقة نصية

مخالفة نصية

 

 

اعلى درجة اعتبار هي (2) واقلها (-2) واعلى فرق هو (4).

 

 

خامسا: مقياس 5: مقياس موافقة القرآن.

وهو مقياس عرض قرآني مطلق من جهة درجة المطابقة.

 

جدول 5:  مقياس موافقة القرآن

 

العامل

+1

-1

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

اعلى درجة اعتبار هي (1) واقلها (-1) واعلى فرق هو (2).

 

سادسا: مقياس 6: مقياس موافقة القرآن والسنة.

وهو مقياس عرضي على القرآن والسنة. أي السنة القطعية

 

جدول 6:  مقياس موافقة القرآن والسنة.

 

العامل

+1

-1

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

الموافقة للسنة

موافق

مخالف

 

 

اعلى درجة اعتبار هي (2) واقلها (-2) واعلى فرق هو (4).

 

 

سابعا: مقياس 7: مقياس الموافقة العامة.

وهو مقياس عرضي يشتمل العوامل العرضية الأربعة.

جدول 7: مقياس الموافق العام.

العامل

+1

-1

الدرجة

موافقة القرآن

موافق

مخالف

 

موافقة السنة

موافق

مخالف

 

الموافقة للعرف

موافق

مخالف

 

الموافق للوجدان

موافق

مخالف

 

 

اعلى درجة اعتبار 4  واقل درجة اعتبار -4 و اعلى درجة فرق هي (8 ) واقل درجة فرق 0.

 

ثامنا: مقياس 8: مقياس موافقة القرآن والوجدان

وهو مقياس عرضي على القران والوجدان .

جدول 8: مقياس موافقة القرآن والوجدان

 

العامل

+1

-1

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

الموافقة للوجدان

موافق

مخالف

 

اعلى درجة اعتبار هي (2) واقلها (-2) واعلى فرق هو (4).

 

 

 

 

 

 

الطريقة

بحثنا هنا مجموعة مسائل مختارة ونتبين مدى قوة المقياس في تحقيق امرين:

الأول: التقييم الاعتباري للدليل.

من خلال هذا البحث فاننا نحاول إيجاد وتبين قوة المقياس من جهة اعتبار الدليل المطروح او عدم اعتباره.  والدليل يكون معتبرا اذا حقق درجة إيجابية تعادل (1) او اكثر.

الثاني: تحقيق المقياس لأعلى درجة فروق اعتبارية لأنها تكشف عن قوة التقييم الاعتباري.

فائدة الفرق الاعتباري ان قوة المقياس ليس في بيان اعتبار الدليل المعتبر وعدم اعتبار الدليل غير المعتبر بل أيضا في الفرق بين درجة الاعتبار، فكلما كانت درجة الاعتبار للمعتبر اعلى (اكثر إيجابية) ودرجة عدم الاعتبار لغير المعتبر اعلى (أي اكثر سلبية) فان المقياس يكون اجود. والفرق الاعتباري هو حاصل طرح الدليل الثاني من الأول بدون إشارة. (الفرق الاعتباري = دليل 1- دليل 2) بدون إشارة.

سنبحث هذه العناصر في مجموعة مقاييس ونلاحظ مدى اقتراب المقياس من النظرية والاحتمالية. فالأدلة المبحوثة سنقسمها الى قسمين: الأول: ما له أصل قرآني مصدق ونرمز له (و) ويأخذ رقم (1) دوما. وهو قوي الاحتمالية والايجابي في النظرية. وهو النموذج. والثاني: ما ليس له مصدق من القرآن ونرمز له (خ) ويأخذ رقم (2) دوما.

 

مسألة (1): القسم بغير الله تعالى

 في المسألة حديثان:

الحديث 1: عدم جواز القسم بغير الله تعالى.

الحديث 2: جواز القسم بغير الله تعالى.

الأصول

القرآن: ان الله هو العظيم فالتعظيم له. والقسم تعظيم وقسم الله تعالى بمخلوقاته خاص لا يعمم.

السنة: لا يعلم القسم او عدمه على القطع.

العرف: القسم تعظيم. ويفعل لغير الله.

الوجدان: التعظيم والقسم لله فقط.

جدول 9: قيم الاعتبار لادلة المسالة 1

الحديث

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

مقياس 4 

مقياس 5

مقياس 6

مقياس 7

م8

ح1  (و)

1 \9  (0.11)

1  (0.25)

1 (0.33)

1 (0.5)

1 (1)

1\2(0.5)

1 (0.25)

2 (1)

ح2   (خ)

-3\-9 ( 0.33)

-2 (0.5)

-1 (0.33)

-1 (0.5)

-1 (1)

-1 (0.5)

-1 (0.25)

-2 (1)

 

النتيجة : الحديث الأول (المنع من القسم بغير الله تعالى ) هو المعتبر وفق المقاييس الثلاثة. والثاني غير معتبر وفقها كلها أيضا.    

درجة الفرق هي حاصل الطرح بين الدليلين من دون إشارة.

جدول 10: الفروق الاعتبارية بين ادلة مسالة 1.

مقاييس

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م8

فروق

4\18 ( 0.22)

3  (0.38)

2( 0.33)

2( 0.5)

2 (1)

2 (0.5)

2 (0.5)

4 (1)

مرتبة المقياس

5

3

4

2

1

2

2

1

 

النتيجة: الفرق الاعتباري بين الحديثين اعلاها وفق مقياس (5 و8). فهو في المرتبة الأولى.

 فحديث عدم جواز القسم بغير الله تعالى هو المعتبر والقول به هو الصحيح.

مسألة (2): التقية

في المسألة حديثان:

الحديث الأول: يمنع التقية

الحديث الثاني: يجيز التقية.

الأصول القرآنية

  القرآن يامر بالحق وقوله على كل حال و يمنع من الكذب وما يظهر انها ايات في التقية ليست كذلك.

السنة: لا تقية قطعا.

العرف: يستهجن التقية.

الوجدان: لا يقبل التقية.

 

جدول11: درجات اعتبار ادلة مسالة 2

الحديث

مقياس 1   

مقياس2  

مقياس3  

م4

م5

م6

م7

م8

ح1  (و)

4\9 (0.44)

2 (0.5)

3 (1)

2 (1)

1 (1)

2 (1)

4 (1)

2 (1)

ح2  (خ)

-6 \-9 (0.67)

-4 (1)

-3 (1)

-2 (1)

-1 (1)

-2 (1)

-4 (1)

-2 (1)

 

الحديث الأول معتبر في جميع المقاييس والثاني غير معتبر في جميعها.

جدول 12: الفروق الاعتبارية بين الأدلة لمسالة 2.

مقاييس

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م4

فروق

10 \18 (0.55)

6 (0.75)

6  (1)

4  (1)

2 (1)

4 (1)

8 (1)

4 (1)

مرتبة المقياس

3

2

1

1

1

1

1

1

 

النتيجة: الفرق الاعتباري بين الحديثين اعلاها وفق مقياس (3 و4 و5  و6 و7 و8). فهما في المرتبة الأولى.

 

فحديث عدم جواز التقية هو المعتبر والقول به هو الصحيح.

 

 

 

 

مسألة (3): حلق اللحية

 

في حلق اللحية قولان بل روايتان بالعموم والنص احدهما الجواز والأخر عدمه.

ق1: جواز حلق اللحية.

ق2: عدم جواز حلق اللحية.

 

 

 

الأصول

القرآن: يأمر بالتزين والتجمل والتطهر وهو شامل لحلق اللحية.

السنة: عدم الحلق لكنه لا يعلم انه للحرمة على القطع. فالحرمة لا تعلم على القطع.

العرف: يستحسن التجمل والتزين والتطهر وإزالة الشهر ومنه اللحية.

الوجدان: لا يرى علاقة بين الدين واللحية.

 

 

جدول 13: قيم اعتبار ادلة مسالة 3.

الحديث

مقياس 1   

مقياس2  

مقياس3  

م4

م5

م6

م7

م8

ق1  (و)

1\9 (0.11)

2\4 (0.5)

3 \3(1)

1\2 (0.5)

 1 (1)

1 (0.5)

3 (0.75)

2 (1)

ق2  (خ)

-2 \-9 (0.22)

-4 (1)

-3 (1)

-1 (0.5)

-1 (1)

-1 (0.5)

-3 (0.75)

-2 (1)

 

القول الأول معتبر في جميع المقاييس الا م6 والثاني غير معتبر في جميعها .

جدول 14: الفروق الاعتبارية بين الأدلة. في المسالة 3.

مقاييس

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م8

فروق

3 \18 (0.55)

6\8 (0.75)

6\6 (1)

2 \4 (0.5)

2 (1)

2 (0.5)

6 (0.75)

4 (1)

مرتبة المقياس

3

2

1

4

1

4

2

1

 

النتيجة: الفرق الاعتباري بين الحديثين اعلاها وفق مقياس ( 3 و5 و8). فهما في المرتبة الأولى.

 فحديث جواز حلق اللحية هو المعتبر والقول به هو الصحيح.

 

 

مسألة (4): لبس الحرير والذهب للرجال

المشهور هو حرمة لبس الحرير والذهب على الرجال وهناك قول بالجواز.

ق1: يجوز لبس الحرير والذهب للرجال.

ق2: لا يجوز

 

الأصول

القرآن: نفي تحريم الزينة. 

السنة: الامر بالتجمل.

العرف: غرابة وليس استهجان.

الوجدان: لا مدخل للباس بالتقوى.

 

 

جدول 15: درجات اعتبار الأدلة في المسالة 4.

الحديث

مقياس 1   

مقياس2  

مقياس3  

م4

م5

م6

م7

م8

ق1  (و)

1\9 (0.11)

2\4 (0.5)

3 \3(1)

2\2 (1)

 1 (1)

2(1)

4 (1)

2 (1)

ق2  (خ)

-2 \-9 (0.22)

-4 (1)

-3 (1)

-2 (1)

-1 (1)

-2 (1)

-4 (1)

-2 (1)

 

القول الأول معتبر في جميع المقاييس الا م6 والثاني غير معتبر في جميعها .

جدول 16: الفروق الاعتبارية بين الأدلة. في المسالة 4.

مقاييس

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م8

فروق

3 \18 (0.55)

6\8 (0.75)

6\6 (1)

4 \4 (1)

2 (1)

4 (1)

8(1)

4 (1)

مرتبة المقياس

3

2

1

1

1

1

1

1

 

النتيجة: الفرق الاعتباري بين الحديثين اعلاها وفق مقياس ( 3 و و4 و5 و6و7و8). فهما في المرتبة الأولى.

فحديث جواز القسم لبس الحرير والقول به هو الصحيح.

 

 

 

مسألة (5): ثبوت الهلال

في ثبوت الهلال قولان رئيسيان الأول إمكانية الرؤية والثانية فعلية الرؤية. وظاهر القرآن بل صريحه هو اعتماد الحساب مطلقا من دون رؤية وانما جاء الرؤية في السنة كوسيلة للثبوت. ففي المسألة هنا قولان:

ق1:  الاكتفاء بتولد الهلال وعدم اعتبار الرؤية لا فعلا ولا امكانا.

ق2: عدم الاكتفاء بالتولد بل لا بد من الرؤية فعلا او امكانا.

 

الأصول:

القرآن: اعتماد الحساب وان الأوقات بالحساب والاهلة للناس وليسن امرا شرعيا.  فالاصل القرآني مع التولد. ق1

السنة: لا قطع والرؤية اشهر والحساب قوي. فلا اصل سني هنا.  -

العرف: الهلال للرؤية.  فالاصل العرفي مع الرؤية. ق2

الوجدان: الهلال للفلك. فالاصل الوجداني مع التولد. ق1

 

جدول 17: درجات اعتبار الأدلة في المسالة 5.

الحديث

مقياس 1   

مقياس2  

مقياس3  

م4

م5

م6

م7

م8

ق1  (و)

-4   

0   

1  

2   

 1  

1

0

2  

ق2  (خ)

-1    

-2  

-1    

-2  

-1  

-2

0

-2  

 

القول الأول معتبر وفق م3 و4 و5 و6 و8  وغير معتبر في الباقي. والقول الثاني غير معتبر على جميع الاقوال.

 

 

 

 

 

 

جدول 18: الفروق الاعتبارية بين الأدلة في المسالة 5.

مقاييس

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م8

فروق

5 \18 (0.28)

2\8 (0.25)

2\6 (0.33)

4\4   (1)

 

2\2 (1)

3\4 (0.75)

0\8(0)

4\4 (1)

مرتبة المقياس

4

5

3

1

1

2

6

1

 

النتيجة: الفرق الاعتباري بين الحديثين اعلاها وفق مقياس ( 4 و5 و8). فهما في المرتبة الأولى.

فالقول بثبوت الهلال بتولده الفلكي دون الحاجة الرؤية ولا الى امكانها هو المعتبر والقول به هو الصحيح.

 

النتيجة

أولا: قوة التقييم الاعتباري للمقاييس

من حيث تقييم الاعتبار فان المقاييس متقارب لكن اخفاق حصل في الأول والثاني والسابع. لذلك فالمقاييس الباقية ترجح من هذه الجهة.

ثانيا: درجات الفروقات الاعتبارية للمقاييس

نتائج الفروقات الاعتبارية مبينة في الجدول التالية:

 

جدول 19:  الفروق الاعتبارية بين المقاييس.

 

م1

م2

م3

م4

م5

م6

م7

م8

س1

 (0.22)

  (0.38)

(0.33)

(0.5)

(1)

(0.5)

(0.5)

(1)

س2

(0.44)

 (0.5)

 (1)

 (1)

(1)

(1)

(1)

(1)

س3

  (0.55)

  (0.75)

 (1)

 (0.5)

  (1)

 (0.5)

(0.75)

(1)

س4

 (0.55)

 (0.75)

 (1)

 (1)

 (1)

 (1)

(1)

(1)

س5

(0.28)

(0.25)

(0.33)

 (1)

 (1)

(0.75)

 (0)

(1)

المجموع

0.41

0.53

0.73

0.80

1

0.75

0.65

1

 

فالمقياس 5 و مقياس 8 هما الأعلى ويأتي بعدهما مقياس 4. فيكون الترجيح لهما على الباقي.

شكل رقم (1) الرسم البياني للفروق للمقاييس الأربعة المعتبرة.

 

 

المناقشة

المقاببس 1 و2 و 7 غير كفؤة مقارنة بباقي المقاييس. وهو كاشف عن ضعف اعتبار تلك العوامل المفترضة بل والمشهورة كدرجة النقل والشهرة.

مقياس 5 و8 هما الأعلى من حيث الفروق فيترجحان على غيرهما. وهو الموافق للنصوص الكثيرة التي ترجع الى القرآن ومنها ما يرجع الى الوجدان.

ويترجح المقياس الخامس على الثامن لأمور:

الأول: انه الأشهر والاقوى في ادلة العرض أي الامر بالعرض على القرآن.

الثاني: ان الاختلاف نادر في النص القرآن ولا يقبل الادعاء بمعنى ان التداولية قوية فيه بخلاف الوجدان القابل للدعاء.

الثالث: انه أيسر ويترجح لعامة الناس.

لكن لان الثامن يشتمل على عنصري عرض فيكون أكثر اختصاصا فتكون النتائج الإيجابية أكثر إصابة. لكن لان الخامس يشتمل على عنصر واحد فمقدار التحسس اعلى.

ومن هنا فيكون المعيار المعتمد في العرض هو المقياس الخامس (مقياس موافقة القرآن) وهذا هو الموافق للنص السني المصدق بالقرآن. وسنسميه (المعيار القرآني). اما المقياس الثامن فسنسميه (المعيار القرآني الوجداني). ويمكن استعمال المعيار القرآني الوجداني في حالات خاصة كالدراسات يكون العامل الوجداني غير مختلف فيه او يحتاج الى عنصر الوجدان في المسألة.

ولا بد من التنبيه ان البحث كان بين الأدلة الحديثية او الاقوال المنبثقة منها وليس بين آية وحديث او بين آيتين او بين أي منهما وقول، مما يعني الحاجة الى أبحاث أخرى لهذه الحالات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

1-    منتهى البيان في عرض الحديث على القرآن ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

2-    معارف الفقه العرضي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

3-    رسالة في حديث العرض ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

4-    أصول الفقه العرضي، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر 2022.

5-    الفقه الكمي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

6-    قوانين الفقه الكمي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

7-    أسس الفقه العرضي، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر 2022.

8-    استفت قلبك ، الوجدان الشرعي، أنور غني الموسوي ، دار اقواس للنشر 2021.

9-    شروط المعرفة الشرعية ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

10-                        المدرسة العرضية في فقه الشريعة ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021

11-                        رسالة في قانون العلم ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

12-                        حجية العلوم الوضعية ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

13-                        الاعتبار بشروط العمل بالأخبار، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

14-                        العلم الشرعي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021.

15-                        المحكم في الدليل الشرعي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

16-                        تعريف الحديث الصحيح ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

17-                        تلخيص أصول الفقه ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

18-                        خلاصة مقدمة الاستنباط ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

19-                        مدخل الى الفقه التجريبي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

20-                        فرضيات التجديد الفقهي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021.