قانون الحجة الشرعية

 

 


أنور غني الموسوي

 

الخلاصة:

 ومن خلال بحث مقاييس الاعتبار ومقاييس التصديق تبين قوة وكفاءة مجموعة من المقاييس. وهنا بحث تجريبي وفق أسس الفقه التجريبي لبيان مدى كفاءة وقوة مجموع تلك العناصر في تقييم الحجة الشرعية للأدلة.

الطريقة

بحثنا هنا مجموعة مسائل مختارة ونتبين مدى قوة المقياس في اعلى فروقات في الحجية. والمعطيات من الأصول ترجع الى البحثين السابقين. وتم يحث ثلاث مقاييس هي:  أولا: المقياس الاكبر يشتمل جميع العناصر. ثانيا: المقياس الأوسط يشتمل عناصر المقياسين القريبين من النموذجي. الثا: المقياس الأصغر يشتمل مجموع  المقياس القراني والمقياس الثنائي وهما النموذجيان.

النتيجة

معدل فروق الحجية في المسائل: مقياس 1   (35) و في مقياس2    (80) وفي مقياس3    (100).  ويمكن اخراج هذا بشكل قانون: الحجية = موافقة القرآن +موافقة الوجدان +موافقة المقاصدية. اكثر من (+1) بكون حجة.  والنتائج تتطابق مع المقياس النموذجي . فيكون هذا القانون محقق لكفاءة عالية في الكشف عن حجية الأدلة الشرعية.

الاستنتاج

المقياس الأصغر هو الأعلى من حيث الفروق وهو النموذجي. والقريب منه هو المقياس الاوسط. اما مقياس (1) المقياس الكبير فهو بعيد فلا يصح استعماله. ومن هنا فيكون المعيار المعتمد في العرض هو المقياس الاصغر وبعده المقياس الأوسط.  وتبين قانون الحجية:  (الحجية = موافقة القرآن +موافقة الوجدان +موافقة المقاصدية  .  والنتيجة اكثر من (+1) يكون حجة. ) هو قانون كفوء في الكشف عن حجية الأدلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معلومات الباحث

الدكتور أنور غني الموسوي من العراق طبيب استشاري في الطب الباطني في م الامام الصادق (ع) في بابل. حاصل على شهادة البورد العراقي في الطب الباطني. شاعر وناقد وباحث إسلامي يعتمد الفقه العرضي وإسلام بلا مذاهب ومؤلف لأكثر من اربع مئة كتاب. 

العراق – بابل

 اميل  : anwerghanijaber@gmail.com

موبايل: +9647832437397

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

ورد في النصوص من حيث الأصول القرآنية والفروع السنية مجموعة عوامل يتم عليها العرض، هي القرآن، السنة، والوجدان، وأيضا اعتبار للمقبولية العرفية وتقديم للعلم الوضعي ودرجة الموافقة. وبعرض هذه العوامل على العرف كتحليل موضوعي فان هناك عدة عناصر تدخل في حقيقة التصديق والمصدقية.  (1-12).

ومن جهة المشهور فان هناك اعتبارا لمصدر الدليل ودرجة نقله وقوة دلالته وشهرته وشهرة القول به. وظهور الدليل وثبوته (13-20). ومن خلال بحث مقاييس الاعتبار ومقاييس التصديق تبين قوة وكفاءة مجموعة من المقاييس (5-6). وهنا بحث تجريبي وفق أسس الفقه التجريبي لبيان مدى كفاءة وقوة مجموع تلك العناصر في تقييم الحجة الشرعية للأدلة. (5-6)

ومن هنا فالعوامل التي ستبحث هي كالتالي:

 

1-    مصدر النقل:    قرآن او سنة    

2-    درجة النقل:     قطعي   او ظني

3-    الموافقة للقرآن: موافق   او مخالف       

4-    الموافقة للعرف: موافق   او مخالف       

5-    الموافق للوجدان: موافق او مخالف      

6-    درجة الدلالة:    نص او ظاهر  

7-    درجة الموافقة والمخالفة : موافقة نصية او مخالفة نصية  

8-    الشهرة النقلية:   مشهور او غير مشهور 

9-    الاتفاق: اجماع   او مختلف فيه  

10-                        السلب ايجابية: أي العلاقة بين الموضوع والمحمول في الأصل والفرع من حيث المطابقة او عدمه. 

11-                        الشرطية أي بيان كون الحكم مشروط ام مطلقة مؤقت او غير مؤقت ومدى المطابقة بين الأصل والفرع في ذلك. 

12-                        المقاصدية أي كون الفرع موافقا لمقاصد الشريعة واصولها الكبرى.        

13-                        التداخل بين الأصل والفرع ومدة قوته من حيث النصية والظهور والعموم والخصوص او كونه اشتقاقي عمومي او اقتراني علاقاتي.

14-                        الإحاطة ببيان مقدار الأدلة الواصلة التي تناولت الموضوع الذي في الفرع.

15-                        الاستبدال أي مدى الحاجة الى استبدال العناوين في الموضوع والمحول الى اقرب معارفة عامة تحقق التداخل.         

وجميه هذه الأمور بينتها مفصلا في كتب الفقه الكمي (5-6)

سنبحث هذه العناصر في مجموعة مقاييس ونلاحظ مدى اقتراب المقياس من النظرية والاحتمالية.

فالأدلة المبحوثة سنقسمها الى قسمين: الأول: ما له أصل قرآني مصدق ونرمز له (و) ويأخذ رقم (1) دوما. وهو قوي الاحتمالية والايجابي في النظرية. وهو الحالة النموذجية. والثاني: ما ليس له مصدق من القرآن ونرمز له (خ) ويأخذ رقم (2) دوما.

ومن خلال المنفعة المحتملة ووضوح المعطيات المتوفرة والممكنة لكل عامل فان الصور للمقاييس التي تظهر انها نافعة ومفيدة لتقييم اعتبار الأدلة هي كالتالي:

أولا: المقياس الاكبر  يشتمل جميع العناصر

ثانيا: المقياس الأوسط يشتمل عناصر المقياسين القريبين من النموذجي.

ثالثا: المقياس الأصغر يشتمل مجموع  المقياس القراني والمقياس الثنائي وهما النموذجيان.

أولا: المقياس الأكبر للحجية

وهو المقياس الأكبر ويشتمل على جميع العوامل كما هو مبين في الجدول رقم (1).

 

جدول (1): المقياس الاكبر

العامل

+1

-1

ملاحظة

 

 

 

 

مصدر النقل

قرآن

سنة

 

درجة النقل

قطعي

ظني

 

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

الموافقة للعرف

موافق

مخالف

 

الموافق للوجدان

موافق

مخالف

 

درجة الدلالة

نص

ظاهر

 

درجة الموافقة والمخالفة

موافقة نصية

مخالفة نصية

 

الشهرة النقلية

مشهور

غير مشهور

 

الاتفاق

اجماع

مختلف فيه

 

السلب ايجابية

مطابق

غير مطابق

 مقارنة بين الأصل والفرع

الشرطية

مطابق

غير مطابق

بين الأصل والفرع يتبع إشارة السلي ايجابية

المقاصدية

موافق

مخالف

في الفرع فقط

التداخل

نصي خاص

ظاهري عام

بين الأصل والفرع

الاحاطة

قوية

ضعيفة

بالاصل وبالفرع.

الاستبدال

لا يحتاج

يحتاج

في الأصل والفرع.

 

 ثانيا: المقياس الأوسط للحجية

 يجمع العناصر عدا الشرطية والاستبدال

جدول2: المقياس الأوسط للحجية

 

العامل

+1

-1

ملاحظة

السلب ايجابية

مطابق

غير مطابق

 مقارنة بين الأصل والفرع

المقاصدية

موافق

مخالف

في الفرع فقط

التداخل

نصي خاص

ظاهري عام

بين الأصل والفرع

الشرطية

مطابق

غير مطابق

بين الأصل والفرع

الموافقة للقرآن               

موافق

مخالف

 

الموافقة للوجدان

موافق

مخالف

 

  ثالثا: المقياس الأصغر للحجية

 

جدول 3: المقياس الأصغر للحجية  

العامل

+1

-1

ملاحظة

السلب ايجابية

مطابق

غير مطابق

 مقارنة بين الأصل والفرع

المقاصدية

موافق

مخالف

في الفرع فقط

الموافقة للقرآن

موافق

مخالف

 

 

 

 

الطريقة

بحثنا هنا مجموعة مسائل مختارة ونتبين مدى قوة المقياس في اعلى فروقات في الحجية. والمعطيات من الأصول ترجع الى البحثين السابقين. وان الفروق في الحجية تكشف قوة البيان للمقياس للحجية فلا حاجة اليه.

 

مسألة (1): القسم بغير الله تعالى

 في المسألة حديثان:

الحديث 1: عدم جواز القسم بغير الله تعالى.

الحديث 2: جواز القسم بغير الله تعالى.

   

مسألة (2): التقية

في المسألة حديثان:

الحديث الأول: لا يجيز التقية

الحديث الثاني: يجيز التقية.

 

مسألة (3): حلق اللحية

 

في حلق اللحية قولان بل روايتان بالعموم والنص احدهما الجواز والأخر عدمه.

ق1: جواز حلق اللحية.

ق2: عدم جواز حلق اللحية.

 

 

مسألة (4): لبس الحرير والذهب للرجال

المشهور هو حرمة لبس الحرير والذهب على الرجال وهناك قول بالجواز.

ق1: يجوز لبس الحرير والذهب للرجال.

ق2: لا يجوز

 مسألة (5): ثبوت الهلال

في ثبوت الهلال قولان رئيسيان الأول إمكانية الرؤية والثانية فعلية الرؤية. وظاهر القرآن بل صريحه هو اعتماد الحساب مطلقا من دون رؤية وانما جاء الرؤية في السنة كوسيلة للثبوت. ففي المسألة هنا قولان:

ق1:  الاكتفاء بتولد الهلال وعدم اعتبار الرؤية لا فعلا ولا امكانا.

ق2: عدم الاكتفاء بالتولد بل لا بد من الرؤية فعلا او امكانا.

 

النتيجة

بالرجوع الى المعطيات في البحثين المتقدمين فان الفروق في الحجية تبين في الجداول التالية:

 جدول4: فروق الحجية في مسألة 1

المعيار

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

4+2 (0.2)

4+ 4 (0.67)

2+4  (1)

 

جدول5: فروق الحجية في مسألة 2

المقياس

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

10+6 (0.53)

4+ 6 (0.83)

2+4(1)

جدول6: فروق الحجية في مسألة 3

المقياس

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

3+6  (0.3)

4+ 6(0.83)

2+4(1)

جدول7: فروق الحجية في مسألة 41

المقياس

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

5+6 (0.37)

4+ 6 (0.83)

2+4(1)

جدول8: فروق الحجية في مسألة 5

المقياس

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

4+6 (0.33)

4+ 6(0.83)

2+4(1)

 

جدول9: معدل فروق الحجية في المسائل

المقياس

مقياس 1  

مقياس2  

مقياس3  

الفروق

35

80

100

 

 

 

 

 

 

شكل (1)  رسم بياني لمعدل الفروق في الحجية بين المقاييس.

ويمكن اختصار المقياس الأوسط برده الى المقياس الأصغر فيكون المعيار متكون من ثلاث عناصر ( الموافقة للقرآن والموافقة للوجدان والموافقة للمقاصدية.  ويمكن اخراج هذا بشكل قانون:

الحجية = موافقة القرآن +موافقة الوجدان +موافقة المقاصدية

اكثر من (+1) بكون حجة.

النتائج في المسائل المتقدمة

جدول10 : قانون الحجية  ( موافقة القرآن + موافقة الوجدان +موافقة المقاصديةا)

المسائل

حديث 1

حديث 2

مسألة 1

3

-3

مسألة 2

3

-3

مسألة3

3

-3

مسألة4

3

-3

مسألة5

3

-3

 

وهذه النتائج تتطابق مع المقياس النموذجي . فيكون هذا القانون محقق لكفاءة عالية في الكشف عن حجية الأدلة الشرعية.

 

 

 

 

 

 

المناقشة

 

مقياس 1هو الأعلى من حيث الفروق وهو النموذجي. والقريب منه هو مقياس 2. اما مقياس (1) فهو بعيد فلا يصح استعماله.

ومن هنا فيكون المعيار المعتمد في العرض هو المقياس الاصغر وبعده المقياس الأوسط.

وقانون الحجية:

الحجية = موافقة القرآن +موافقة الوجدان +موافقة المقاصدية

النتيجة اكثر من (+1) بكون حجة.

هو قانون كفوء في الكشف عن حجية الأدلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

1-    منتهى البيان في عرض الحديث على القرآن ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

2-    معارف الفقه العرضي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

3-    رسالة في حديث العرض ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

4-    أصول الفقه العرضي، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر 2022.

5-    الفقه الكمي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

6-    قوانين الفقه الكمي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

7-    أسس الفقه العرضي، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر 2022.

8-    استفت قلبك ، الوجدان الشرعي، أنور غني الموسوي ، دار اقواس للنشر 2021.

9-    شروط المعرفة الشرعية ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

10-                        المدرسة العرضية في فقه الشريعة ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021

11-                        رسالة في قانون العلم ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

12-                        حجية العلوم الوضعية ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

13-                        الاعتبار بشروط العمل بالأخبار، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

14-                        العلم الشرعي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021.

15-                        المحكم في الدليل الشرعي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

16-                        تعريف الحديث الصحيح ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

17-                        تلخيص أصول الفقه ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2020.

18-                        خلاصة مقدمة الاستنباط ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2023.

19-                        مدخل الى الفقه التجريبي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2022.

20-                        فرضيات التجديد الفقهي ، أنور غني الموسوي، دار اقواس للنشر، 2021.