من مقومات التجلي هو تحاوز استعمال المادة للزمان و المكان و المادة و الهيئة ، و من صوره الخارجية ضعف ، و احيانا تلاشي منطقية المادة و غاياتها المعهودة ،فكل عمل تحافظ فيه المادة على منطقيتها فليس تجليا ،بل لا بد من الابهار و الادهاش و الصدمة المخرجة للعمل من المنطقية و النمطية نحو الاستثنائية و الخارقية و المثالية او اقتراب مناسب من كل ذلك .و من هنا فللتجلي درجات .
من مظاهر التجلي الواضحة التي لا يشك فيها نذكر ما يلي :
1- تجلي الذات اللامتناهية و القدرة اللامتناهية
الابداع الخلقي للعالم و كائناته بتشكيلات اعجازية و دقة لامتناهية و سعة غير محدودة انه مظهر لتجلي الذات اللامتناهية
2- تجلي الذات اللامتناهية و القدرة اللامتناهية والاحاطة اللامتناهية
الابداع الخلقي للانسان من جهة علو المكون الروحي وتعقيده و من جهة دقة تركيبة الجسد الاعجازية انه مظهر لتجلي الذات المحيطة .
3- تجلي الذات المنقذة
كمال الرسالية لرسول الله صلى الله عليه و اله و النقلة التاريخية في مجال الانسانية و التحول الاستثنائي في العقيدة و التعامل ، انه مظهر تجلياتي للذات المنقذة .
4- تجلي الذات الخارقة
المعراج ، و الانكشاف و الرؤية المعرفية و الادراك الواقعي للايات الذي حصل لرسول الله صلى الله عليه و اله مظهر انجازي تجلياتي للذات الخارقة.
4- تجلي الذات العارفة
كون النبي صلى الله عليه واله اعرف الناس بالله و انه كذلك في كل وقت ، انه مظهر تجلياتي للذات العارفة و لذات المعرفة.
5- تجلي الذات المطيعة
ان اقبال نبي الله ايراهيم عليه السلام على ذبح ابنه امتثالا لامر الله تعالى مظهر تجلي للذات المطيعة
6- تجلي الذات الموقنة
ان دخول نبي الله ابراهيم عليه السلامة النار مظهر تجلي للذات الموقنة.
7- تجلي الذات الموقنة
ان علي بن ابي طالب بلغ درجة اليقين المطلق اذ لا زيادة، انه مظهر تجلي للذات الموقنة.
8- تجلي الذات المضحية
ان بذل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام روحه و اهل بيته في سبيل الله مظهر لتجلي الذات المضحية.
9- تجلي الروح الصابرة
ان نبي الله ايوب عليه السلام في صبره حقق مظهرا تجلياتيا للذات الصابرة.
10- تجلي الذات الحاضرة
ان المعرفة القطعية بقيام الامام المهدي عليه السلام بتكليفه القيادي و الرسالي في عالم الحضور رغم غيبته الظاهرية مظهر تجلياتي للذات الحاضرة .
11- تجلي الذات الصابرة
ان انتظار الامام المهدي عليه السلام الفرج و انتظار شيعته الفرج هو مظهر من مظاهر الذات الصابرة.
12- تجلي الذات المستذكرة.
ان ما حققته الطائفة الشيعة من منجز استذكاري بالشعائر الحسينية هو مظهر تجلياتي للذات المستذكرة.
13- تجلي الذات التعايشية الواعية
ان العمل بالتقية و عدم الاصطدام بالغير حفاظا على الوحدة و المكتسبات و المسيرة هو تجلي للروح الواعية التعايشية.
14- تجلي الذات المتالمة و المتفانية المنتظرة.
ان ما يمارسه الشيعة من شعائر حزائنية تعتمد ايلام الجسد باليد او بغيرها من وسائل و اشهار السيوف هي مظهر تجلياتي للذات المتالمة المتفانية المنتظرة.
15- تجلي الذات الموفقة و المثابرة
ان الانجاز العلمي الذي حققه العلامة المجلسي رحمه الله في
مؤلفاته و بوسائله المحدودة المتاحة لهو مظهر لتجلي الذات الموفقة و المثابرة.
16- تجلي الذات الجمالية المجددة
ان ما قدمه بودلير من رؤية جديد للشعر و الجمال و ما قدم من اعمال هو مظهر لتجلي الذات الجمالية المجددة.
17- تجلي الذات المؤذية و المغوية
ان ما دأب عليه ابليس من غواية و شر و ايذاء هو مظهر لتجلي الذات المؤذية و المغوية.
18- تجلي الذات الخاطئة
ان ما فعل قابيل من قتل اخيه هابيل هو مظهر تجلي للذات الخاطئة.
14- تجلي الذات المتكبرة
ان ما ادعاه فرعون من الوهية و ما فعله في هذا الشان مظهر تجلي للذات المتكبرة.
15- تجلي الذات المضلة
ان ما فعله السامري من اضلال بني اسرائل هو تجلي للذات المضلة .