احكام ختم القرآن
باب: يستحب ان تكون ختمة القرآن بين ثلاثة الى ثلاثين يوما.
دظ: ا: إنّ من كان قبلكم من أصحاب محمّد كان يقرأ القرآن في شهر وأقلّ.
دظ: س: لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. ت: لا يفقه أي لا يعي ويفهم، هذا على الغالب وهو خبر بمعنى النهي لمن لا يفقه بذلك.
باب: يستحب ان تكون القراءة في المصحف.
دظ: ا: اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أن النظر في المصحف عبادة.
باب: قراءة القران تكون على مهل
دظ: ق: وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ (فرقناه) لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ (مبلغا) عَلَى مُكْثٍ (مهل متفرقا). ت لكي يفقه القارئ ويفق المستمع.
باب: الختمة القرآنية يجب ان تكون وفق ترتيب المصحف.
دظ: ق: وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ ( اتبع تنسيقه ورتبه) تَرْتِيلًا (ترتيبا حسنا كما رتبناه ونسقناه). ت: وهو مثال فيعمم.
دظ: ق: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا. ت: احسنا تاليفه وترتيبه. وهو بمعنى الامر باتباع ترتيله أي ترتيبه.
دظ: س: يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارْقَ، ورَتِّل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها". ت: أي قرأ بترتيل وفق ترتيل المصحف من دون تغيير او مخالفة بالتقديم والتأخير.