الفرق بين التلاوة والقراءة

من خلال استقراء الاستعمال للفظتين (التلاوة) و(القراءة) للقرآن وآياته في كتاب الله تعالى يتبين ان التلاوة تعني قراءة الايات بقصد التبليغ والتعليم، بينما القراءة (التي تقابل التلاوة) فهي قراءة الايات بقصد امتثال امر القراءة. 

فالتلاوة قراءة بقصة امتثال امر التعليم والقراءة قراءة بقصد امتثال القراءة. وتفصيل الكلام في الابواب التالية.



باب: النبي بلغ الناس القرآن بالتلاوة.

دظ: ق:(قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ.  

دظ: ق: وَمَا تَكُونُ (يا محمد) فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ (الكتاب) مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ.

دظ: ق: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ (بلا كتاب) رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ. ت التلاوة قراءة بقصد التبليغ بمتابعة الحجة وبيانها وإبراز النسبة الى المرسل للنص فتكون عادة في قبال المشركين لتبليغهم او تعليم المؤمنين ما نزل اليهم، اما القراءة المقابلة للتلاوة فهي قراءة بقصد الامتثال فتكون عادة للمؤمنين بعد التلاوة والعلم بالتنزيل والفراغ منه. فالتلاوة قراءة تبليغية اثناء التبليغ والتعليم، اما القراءة فقراءة امتثالية بعد التبليغ والعلم. بمعنى اخر ان التلاوة قراءة ملحوظ فيها التبليغ والتعليم اما القراءة فقراءة ملحوظ فيها امتثال القراءة والاتيان بها ممتثلا. ومن هنا فالقراءة لها معنى اعم شامل للتلاوة ومعنى اخص مغاير للتلاوة.

دظ: ق: (أرسل الله) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ.

باب: تلاوة القرآن تكون بالأساس لهداية الناس.

دظ: ق: وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآَنَ، فَمَنِ اهْتَدَى (باتباعه) فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ. وَمَنْ ضَلَّ (بالاعراض عنه) فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ.  ت وهو امر. وهو بمعنى التبليغ.

 

 باب: القرآن مجموع في زمن النبي.

د ظ: ق: وَلَقَدْ صَرَّفْنَا (بينا) فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِلنَّاسِ (مثلا) مِنْ كُلِّ مَثَلٍ. ت: الإشارة (هذا) يعني انه متميز خارجا مجموع.

دظ: ق: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (معينا). ت: (هذا) يعني انه متميز خارجا مجموع.

باب: القرآن حجة بمجرد تلاوته على من يعلم اللغة.

دظ: ق: قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ (القران) يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا. 

دظ: ق: الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ.  وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا.

دظ: ق: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ. إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.

ق: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ. ت: للتعليم وهو مثال.

 

 باب:   تلاوة القرآن لأجل التعليم والتبليغ (التلاوة التعليمية التبليغية) واجب كفائي  وواجب احياني وهي مستحبة مطلقا.

دظ:  ق: وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآَنَ. فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ. وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ. ت: فالتلاوة أصلها لاجل التعليم، وهو واجب كفائي بل واجب احياني (أي لا يجب في كل حين لكن لا يكفي المسمى).  وهي مستحبة مطلقا.

دظ: ق: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا.  ت وهو كفائي، ويقوم مقامه طباعته ونشره.

دظ: ق: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ. ت: للتعليم وهو مثال.

دظ: ق: قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ (القران) يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا.  ت مثال

دظ: ق: الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ  (تعلما وعملا) أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُون.   

دظ: ق: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ. إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. ت مثال

 دظ: ق: الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ.  وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا. ت مثال

دظ: وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا؟ قَالُوا بَلَى

باب: من وجب عليه تلاوة القران التبليغية وجب عليه ذلك وان عرف كراهيتهم او خشي الأذى منهم بل وان علمه.

دظ: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا. ت فلا يترك تقية.

 

باب: يستحب لمن يتلو القرآن او يتلى عليه ان يقول (امنا به انه الحق من ربنا) وان يسجد.

دظ:  ق: قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ (القران) يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا. دظ: ق: الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ.  وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا. ت: وهو مثال فيعمم لكل مؤمن

 

 باب: يستحب لمن يتلو القران ويمر على امر او نهي ان يردده ويعتبر به.

دظ: س: إذا تلوت كتاب الله تعالى فأتيت على آية فيها أمر ونهي فرددها نظرا واعتبارا فيها ولا تسه عن ذلك. فان نهيه يدل على ترك المعاصي وأمره يدل على عمل البر والصلاح.

 

 

أبواب قراءته  

 

باب: يجب قراءة القرآن لاجل القراءة (القراءة الثوابية ) وهو واجب احياني يجزي فيه القراءة في الصلاة الواجبة. وهي مستحبة مطلقا.

دن: ق: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ .  ت: أي القراءة الثوابية، ويجزي فيه المعين.

دن: ق:  فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ.

دن: س: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ. ت وهو واجب احياني.

دن: س: اقرؤوا هذا القرآن.

دن: ا: اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أن النظر في المصحف عبادة.

باب:  يمكن استعمال التلاوة بمعنى القراءة والقراءة بمعنى التلاوة.

دظ: ق: مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (في الصلاة).   ت مثال. وهي التلاوة الثوابية.  هنا التلاوة قراءة.

دظ: ق: وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ (فرقناه) لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ (مهل).   ت مثال. هنا القراءة بمعنى التلاوة.

دظ: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ.  لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ. إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ. ت  وهنا التلاوة يمكن ان تكون تبليغية (بمعنى التلاوة) ويمكن ان تكون امتثالية (بمعنى القراءة). والمناسب للسياق الأول ولان الصلاة فيها قراءة ولان عصرهم عصر تعليم القران للناس حتى المؤمنين فتكون القراءة فيه عادة تلاوة تبليغا للقران. فمن يقرا ايات على مؤمنين لا يعلمونها يبلغهم أياها فهو يتلوها عليهم.