التشابه التعبيرية والتشابه المضموني

  باب: في القرآن آيات متشابهة على القارئ والا فآيات القرآن محكمة كلها.

دظ: ق: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ (مختلط ظاهرها غير المراد بمرادها). ت والاشتباه الاختلاط (ق:إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ (اختلط) عَلَيْنَا.  وهذا هو التشابه التعبيري اي اختلطت تعابيره. المراد بغير المراد.   

باب: لا يصح اتباع المتشابه، واتباع المتشابه ابتغاء للفتنة من مرض القلب.

دظ: ق: فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ (اختلط ظاهره غير المراد بمراده) مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ (خبره). 

 

 

باب:  أيات القرآن كلها محكمة وانما وصف بعضها بالمتشابه بالنظر الى المتلقي وليس بالنظر اليها.

دن:   ق: كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ .

دظ:  ق: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ. ت آيات الكتاب كلها محكمة ولا يمكن ان تكون متشابهة، وانما وصف القران بعضها بالمتشابه بلحاظ بعض المتلقين الذين يحصل لهم تشابه لقصور فيهم وليس لان الايات متشابهة حقيقة. فالتشابه ليس لقصور تفهيمي تعبيري وانما لقصور فهمي؛ علمي وفكري.


م- يجب الايمان بكل القرآن، وان حصل التشابه عند الجماعة.

دظ:  ق: الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِه (محكمه ومتشابهه)ِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا. ت: ولا يعملون بالمتشابه.  والراسخون بالعمل يقرون بالتشابه تماشيا او ظاهرا ويمكن حصول خلل بالفهم عند الجماعة ولا اثم فيه وانما يدل على خلل بالفهم.  

باب:  القران فيه تشابه  مضموني للمعاني 

دظ: ق: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا (مكررا في مضامينه للبيان والتاكيد). بعبارات متطابقة او غير متطابقة.  والتشابه الاخنلاط (ق:إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ (اختلط) عَلَيْنَا. ) وهذا التشابه المضموني. وهو من التصديق.