تقليلية






(1)
الوجه المفقود

 كانت تقف هناك ،تحت تلك الشجرة ، ترتدي السواد  ،   تنادي :  ( اعيدوا الي وجهي ) ، ايامنا المسكينة.

(2)
المركِب المرّ

كل ّ ما اتذكّره أنّي وضعت حقيبتي و بسمتي عند تلك الصخرة التي نسيت مكانها .
و كيف لي أن أتذكّر مع كل هذا الدمار ؟
صدّقني لو كان لي الخيار ، لأخترت غير هذا المركب المرّ .

(3)
أقنعة
  أخبرتني أمّي  أن أتسلّق الجبل  
و حينما و صلت منتصف الطريق
وجدت رجلا  في كوخ و بين يديه  أقنعة بشعة .
قلت له لمَ  أنت هنا ؟  
قال  : لقد طردني القبح من مدينتكم
و هذا الأقنعة ابعث بها الى كلّ جميل
ليرتديها فلا يطرد منها مثلي .

(4)
(الحطب التعس )
هو يجلس على كرسيّه   يطالع في كتاب عن الحريّة  ، و ينعم بضوء  نار نحن حطبها . يل لنا من حطب تعس .

(5)
( رماد )
الهواء النقي يحيي الرئة العطشى ، يرسم مقدمه  البسمةَ على وجهها .
الهواء النقي ، كالرجل الحر ، نادر و غريب   .
لا شيء هنا سوى الرماد .


·        التقليلية اسلوب كتابة بل فلسفة عامة في الفنون و الحياة ، تعتمد التقليل في كل شيء ، و التقليلية في الادب تعني استعمال اقل ما يمكن من الالفاظ للتعبير عن اكبر ما يمكن من المقاصد . الكتابة التقليلية تعتمد الالفاظ مجردة من النعوت و تراكيب مختزلة خالية من التطويل ، و تعابير تعتمد الاشارة و الايحاء ، بحيث ان القارئ يستنبط من خلال السياق وجود نعوت و معان مرادة و موجودة الا انها غير مذكورة .
   النص التقليلي عادة ما يكون قصيرا ، الا انه ليس بالضرورة ان يكون قصيرا جدا بل ولا قصير ، كما انه ليس كل نص قصير هو تقليلي كما هو ظاهر ، اذ لا تلازم بين الامرين .