احاديث الامام الصادق برواية ابي نعيم

 

أحاديث الامام الصادق الرباني

برواية ابي نعيم الاصبهاني

 

أنور غني الموسوي

 

 

 

 

من أحاديث الامام الصادق الرباني

برواية ابي نعيم الاصبهاني

أنور غني الموسوي

دار اقواس للنشر

العراق 1442

 

 

 


المحتويات

 

المحتويات.. 1

المقدمة 4

فصل1: أبان بن تغلب.. 7

فصل2: مالك بن أنس.. 8

فصل3: سفيان الثوري. 12

فصل4: شعبة 14

فصل5: عبدالله بن شبرمة 15

فصل6: عمرو بن المقدام 19

فص7: محمد بن بشير. 19

فصل8: عمران بن أبان. 21

فصل9: محمد بن القاسم. 22

فصل10: الهياج بن بسطام 23

فصل11: الأصمعي. 24

فصل12: عائذ بن حبيب.. 27

فصل13: عمرو بن جميع. 28

فصل14: نصر بن كثير. 29

فصل15: احمد بن عمرو بن المقدام 30

فصل16: عبدالله بن أبي يعقوب.. 31

فصل17: ابو مسعود. 32

فصل18: يحيى بن الفرات.. 33

فصل19: يحيى بن سعيد الانصاري. 34

فصل20: أيوب السختياني. 35

فصل21: روح بن القاسم. 36

فصل22: محمد بن ثابت.. 37

فصل23:  يحيى بن العلاء 38

فصل24: حماد بن عيسى الجهني. 39

فصل25: عبدالله بن ميمون القداح. 40

فصل26: ابن أبي فديك.. 41

فصل27: صالح بن حسان. 42

فصل28: محمد بن عبدالله بن محمد. 43

فصل29: الحسن بن الحسين عن أبيه 46

فصل30: القاسم بن العلاء الهمدانى. 47

فصل31: بشر بن عبدالله. 49

فصل32: سعيد بن سفيان. 50

فصل 33: سليمان بن بلال. 51

فصل 34: عبدالله بن جعفر المخرمي. 54

فصل 35: معاوية بن أبي صالح. 55

فصل 36:هشام بن عباد. 56

فصل 37: الفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة 57

فصل38: عيسى بن صاحب الديوان حدثنا بعض أصحاب جعفر. 58

فصل 39: عمرو بن محمد عن شيخ لهم يكنى أبا عبدالله. 59

فصل 40: الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر. 60

انتهى والحمد لله. 65

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على محد وال محمد الطاهرين. ربنا اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين.

قرات أحاديث رواها الحافظ ابو نعيم الاصبهاني رحمه الله تعالى في كتابه حلية الاولياء عن الامام جعفر الصادق عليه السلام فأحببت ان اخرجها مستقلة مع الاشارة الى ما هو الصحيح وما هو المعتل منها بعرضها على القران والسنة.

والتقييم هنا معرفي متني وليس فيه شيء من المفاهيم السندية، وان كانت الاسماء تتشابه. فالحديث الغريب اقصد به هنا حديث ما ليس له مصدق بكسر الدال المشددة او شاهد من القران والسنة القطعية ويقابله المصدق بفتح الدال المشددة وهو ما له شاهد ومصدق من القران والسنة القطعية. والصحيح ما له اتصال معرفي بالمصدقية فهو الحديث المصدق الذي له شاهد ومصدق من القران والسنة القطعية ويقابله المعتل وهو ما ليس له اتصال معرفي فهو الحديث الغريب الذي ليس له شاهد او مصدق منهما. والحديث المصدق الصحيح يحقق العلم، اما الحديث الغريب المعتل فلا يحقق العلم بل هو ظن. والحديث المصدق الصحيح هو حق وصدق دوما واما الحديث الغريب المعتل الظني فان كان مخالفا للقران والسنة مخالفة لا يمكن توجيهها فهو باطل كذب والا بقي ظنا لا يفيد علما لكن من دون تكذيب.

 

قال ابو نعيم رحمه الله تعالى في جعفر بن محمد الصادق (الامام الناطق ذو الزمام السابق أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق أقبل على العبادة والخضوع.) ت: حديث مصدق صحيح علم

قال (وآثر العزلة والخشوع ونهى عن الرئاسة والجموع.) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

فصل1: أبان بن تغلب

(أبان بن تغلب عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أبيه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل يحب أبناء السبعين ويستحي من أبناء الثمانين) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل2: مالك بن أنس

 

(مالك بن أنس عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم حين خرج من المسجد وهو يريد الصفا وهو يقول نبدأ بما بدأ الله عز و جل به فبدأ بالصفا) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

(عن مالك بن أنس عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال لما قال سفيان الثوري لا اقوم حتى تحدثني قال له أنا أحدثك وما كثرة الحديث لك بخير) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

  (عن مالك بن أنس عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال يا سفيان إذا أنعم الله عليك بنعمة فأحببت بقائها ودوامها فأكثر من الحمد والشكر عليها فإن الله عز وجل قال في كتابه لئن شكرتم لأزيدنكم) صحيح مصدق حق.

 

 

 

 

 

 

  (عن مالك بن أنس عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال لسفيان: إذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار فإن الله تعالى قال في كتابه استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) صحيح مصد علم.

 

 

 

 

 

 

  (عن مالك بن أنس عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال) يا سفيان إذا حزبك أمر من سلطان أو غيره فأكثر من لا حول ولا قوة الا بالله فإنها مفتاح الفرج وكنز من كنوز الجنة) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

فصل3: سفيان الثوري

( سفيان الثوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال كانت تلبية النبي صلى الله عليه و سلم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) صدق صحيح علم.

  (عن سفيان الثوري قال دخلت على جعفر بن محمد وعليه جبة خز دكناء وكساء خز ايرجاني فجعلت أنظر اليه معجبا فقال لي يا ثوري مالك تنظر الينا لعلك تعجب مما رأيت قال قلت يا ابن رسول الله ليس هذا من لباسك ولا لباس آبائك فقال لي يا ثوري كان ذلك زمانا مقفرا مقترا وكانوا يعملون على قدر اقفاره واقتاره وهذا زمان قد أقبل كل شيء فيه عز إليه ثم حسر عن ردن جبته وإذا تحتها جبة صوف بيضاء يقصر الذيل عن الذيل والردن عن الردن فقال لي يا ثوري لبسنا هذا لله وهذا لكم فما كان لله أخفيناه وما كان لكم أبديناه ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل4: شعبة

 

(شعبة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ذكر الغسل من الجنابة عند النبي صلى الله عليه و سلم فقال أما أنا فأحفن على رأسي ثلاثا) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

فصل5: عبدالله بن شبرمة

( عبدالله بن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فقال لابن أبي ليلى من هذا معك قال هذا رجل له بصر ونفاذ في أمر الدين قال لعله يقيس أمر الدين برأيه قال نعم قال فقال جعفر لأبي حنيفة ما اسمك قال نعمان قال يا نعمان هل قست رأسك بعد قال كيف أقيس رأسي قال ما أراك تحسن شيئا هل علمت ما الملوحة في العينين والمرارة في الأذنين والحرارة في المنخرين والعذوبة في الشفتين قال لا قال ما أراك تحسن شيئا قال فهل علمت كلمة أولها كفر وآخرها إيمان فقال ابن أبي ليلى يا ابن رسول الله أخبرنا بهذه الأشياء التي سألته عنها فقال أخبرني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إن الله تعالى بمنه وفضله جعل لابن آدم الملوحة في العينين لأنهما شحمتان ولولا ذلك لذابتا وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل المرارة في الأذنين حجابا من الدواب فإن دخلت الرأس دابة والتمست الى الدماغ فاذا ذاقت المرارة التمست الخروج وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ وإن الله تعالى بمنه وكرمه ورحمته لابن آدم جعل العذوبة في الشفتين يجد بهما استطعام كل شيء ويسمع الناس بها حلاوة منطقه قال فأخبرني عن الكلمة التي أولها كفر وآخرها إيمان فقال إذا قال العبد لا إله فقد كفر فإذا قال إلا الله فهو إيمان ثم أقبل على أبي حنيفة) ليش له شاهد معتل ظن.

 

 

(عبدالله بن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فقال   يا نعمان حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس قال الله تعالى له اسجد لآدم فقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) صدق صحيح ظن.

عبدالله بن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فقال فمن قاس الدين برأيه قرنه الله تعالى يوم القيامة بإبليس لأنه اتبعه بالقياس) ليس له شاهد ومصدق معتل ظن.

عبدالله بن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فقال أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا قال ابو حنيفة قتل النفس، قال فإن الله عز و جل قبل في قتل النفسس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة ثم قال أيهما أعظم الصلاة أم الصوم قال الصلاة قال فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة فكيف ويحك يقوم لك قياسك) ت: حديث مصدق صحيح علم.

عبدالله بن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فقال له اتق الله ولا تقس الدين برأيك ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل6: عمرو بن المقدام

 

  (عن عمرو بن المقدام قال كنت إذا نظرت الى أبي جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين.) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

فص7: محمد بن بشير

  (عن محمد بن بشر عن جعفر بن محمد قال أوحى الله تعالى الى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل8: عمران بن أبان

(عن عمران بن أبان عن جعفر بن محمد في قوله تعالى إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال للمتفرسين) صحيح مصدق حق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل9: محمد بن القاسم

(عن محمد بن القاسم قال كان جعفر بن محمد يقول كيف أعتذر وقد احتججت وكيف أحتج وقد علمت بالذي صنعت) صحيح مصدق علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل10: الهياج بن بسطام

 

(عن الهياج بن بسطام قال كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقي لعياله شيء ) ت: حديث غريب معتل ظني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل11: الأصمعي

 

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد الصلاة قربان كل تقي والحج جهاد كل ضعيف وزكاة البدن الصيام) ت: حديث غريب معتل ظني.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر) صحيح مصدق حق.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد استنزلوا الرزق بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة ) ت: حديث غريب معتل ظني.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد ما عال من اقتصد والتدبير نصف العيش) صحيح مصدق.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد التودد نصف العقل) صحيح مصدق علم.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد وقلة العيال أحد اليسارين) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الأصمعي قال قال جعفر بن محمد من أحزن والديه فقد عقهما ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد من ضرب يده على فخده عند مصيبته فقد حبط أجره) ت: حديث غريب معتل ظن.

 (الأصمعي قال قال جعفر بن محمد الصنيعة لا تكونن صنيعة الا عند ذي حسب ودين ) ت: حديث غريب معتل ظن.

(الأصمعي قال قال جعفر بن محمد الله تعالى منزل الصبر على قدر المصيبة ومنزل الرزق على قدر المؤونة) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الأصمعي قال قال جعفر بن محمد ومن قدر معيشته رزقه الله تعالى ومن بذر معيشته حرمه الله تعالى ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل12: عائذ بن حبيب

(عائذ بن حبيب قال قال جعفر بن محمد لا زاد أفضل من التقوى) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(عائذ بن حبيب قال قال جعفر بن محمد لا شيء أحسن من الصمت) ت: حديث غريب معتل ظن.

(عائذ بن حبيب قال قال جعفر بن محمد لا عدو أضر من الجهل ولا داء أدوى من الكذب) ت: حديث مصدق صحيح ظن.

 

 

 

 

 

 

فصل13: عمرو بن جميع

 ( عمرو بن جميع قال دخلت على جعفر بن محمد أنا وابن أبي ليلى وأبو حنيفة) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل14: نصر بن كثير

(نصر بن كثير قال دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمد فقلت إني أريد البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به فقال إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل يا سابق الفوت يا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ثم ادع بما شئت) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(نصر بن كثير قال دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمدفقال له سفيان شيئا لم أفهمه فقال له يا سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من الحمد لله وإذا جاءك ما تكره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

فصل15: احمد بن عمرو بن المقدام

 ( احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى أضجره فدخل جعفر بن محمد عليه فقال له المنصور يا أبا عبدالله لم خلق الله الذباب قال ليذل به الجبابرة ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل16: عبدالله بن أبي يعقوب

(عبدالله بن أبي يعقوب عن جعفر بن محمد قال بني الانسان على خصال فمما بني عليه أنه لا يبنى على الخيانة والكذب) صحيح مصدق علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل17: ابو مسعود

 (ابو مسعود قال قال جعفر بن محمد إذا بلغك عن أخيك شيء يسوءك فلا تغتم فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم تعملها ، قال وقال موسى يا رب أسألك أن لا يذكرني أحد إلا بخير قال ما فعلت ذلك لنفسي ) ليس له شاهد ومصدق معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل18: يحيى بن الفرات

 ( يحيى بن الفرات قال قال جعفر بن محمد لسفيان الثوري لا يتم المعروف إلا بثلاثة بتعجيله وتصغيره وستره) غريب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل19: يحيى بن سعيد الانصاري

(يحيى بن سعيد الانصاري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر في حديث أسماء بنت عميس حين نفست بذي الحليفة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر أبا بكر يأمرها أن تغتسل وتهل) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل20: أيوب السختياني

( أيوب السختياني عن جعفر بن محمد عن أبيه قال لما طعن عمر رضي الله عنه بعث إلى حلقة من أهل بدر كانوا يجلسون بين القبر والمنبر فقال يقول لكم عمر أنشدكم الله أكان ذلك عن رضا منكم فتلكأ القوم فقام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فقال لا وددنا أنا زدنا في عمره من أعمارنا )  حديث غريب ومصدق معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل21: روح بن القاسم

(روح بن القاسم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل22: محمد بن ثابت

 

( محمد بن ثابت عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي قال فقال لي جابر من لم يكن من اهل الكبائر فما له وللشفاعة)  ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل23:  يحيى بن العلاء

( يحيى بن العلاء عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال جاء أعرابي الى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد اعرض علي الاسلام فقال تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله قال تسألني عليه أجرا قال لا إلا المودة في القربى قال قرباي أو قرباك قال قرباي قال هات أبايعك فعلى من لا يحبك ولا يحب قرباك لعنة الله قال صلى الله عليه و سلم آمين) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

فصل24: حماد بن عيسى الجهني

( حماد بن عيسى الجهني قال ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لعلي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه سلام عليك أبا الريحانتين أوصيك بريحانتي من الدنيا خيرا فعن قليل ينهد ركناك والله خليفتي عليك قال فلما قبض النبي صلى الله عليه و سلم قال علي ! هذا أحد الركنين الذي قال النبي صلى الله عليه و سلم فلما ماتت فاطمة رضي الله تعالى عنها قال علي رضي الله عنه هذا الركن الذي قال النبي صلى الله عليه و سلم) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

فصل25: عبدالله بن ميمون القداح

( عبدالله بن ميمون القداح ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ليس من البر الصيام في السفر) صدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل26: ابن أبي فديك

 

 ابن أبي فديك ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم النظر الى وجه المرأة الحسناء والخضرة يزيدان في البصر ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

فصل27: صالح بن حسان

 

( صالح بن حسان عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي رضي الله تعالى عنهم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا علي اتق دعوة المظلوم فإنما يسأل الله حقه وإن الله لم يمنع ذا حق حقه) ت: حديث مصدق صحيح علم.

( زيد بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لي جبريل عليه السلام يا محمد أحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وعش ما شئت فإنك ميت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لقد أوجز لي جبريل في الخطبة) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

فصل28: محمد بن عبدالله بن محمد

( جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قام خطيبا على أصحابه فقال أيها الناس كأن الموت فيها على غيرنا كتب وكأن الحق فيها على غيرنا وجب وكأن الذي نشيع من الأموات سفر عما قليل الينا راجعون نأكل تراثهم كأننا مخلدون بعدهم نسينا كل واعظة وأمنا كل جائحة)   ت: حديث غريب معتل ظن.

جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قام خطيبا على أصحابه فقال طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس)  ت: حديث مصدق صحيح علم.

جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قام خطيبا على أصحابه فقال طوبى لمن طاب مكسبه وصلحت سريرته وحسنت علانيته واستقامت طريقته ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قام خطيبا على أصحابه فقال طوبى لمن تواضع لله من غير منقصة وأنفق مما جمعه من غير معصية وخالط أهل الفقه والحكمة ورحم أهل الذل والمسكنة ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثني أبي عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قام خطيبا على أصحابه فقال طوبى لمن أنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله ووسعته السنة ولم يعدل عنها الى بدعة ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

فصل29: الحسن بن الحسين عن أبيه

 

( الحسن بن الحسين عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد الى الناس) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

فصل30: القاسم بن العلاء الهمدانى

 

(القاسم بن العلاء الهمدانى قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى الحسن بن على قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى على بن محمد قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى محمد بن على قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى على بن موسى الرضى قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى موسى بن جعفر قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى جعفر بن محمد قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثنى أبى محمد بن علي قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن الحسين قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي الحسين بن علي قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أشهد بالله وأشهد لله لقد قال لي جبريل عليه السلام يا محمد ان مدمن الخمر كعابد الأوثان) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل31: بشر بن عبدالله

 

( بشر بن عبدالله عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده الحسين بن علي رضوان الله عليهم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول فضل البنفسج على الأدهان كفضل الإسلام على سائر الأديان وما من ورقة من ورق الهندبا إلا عليها قطرة من ماء الجنة) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

فصل32: سعيد بن سفيان

 

( سعيد بن سفيان مولى الأسلميين عن جعفر بن محمد عن أبيه عن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان الله مع الدائن حتى يقضي دينه ما لم يكن فيما يكره الله تعالى قال فكان عبدالله بن جعفر يقول لخازنه اذهب فخذ لي بدين فإني أكره أن أبيت ليلة إلا والله معي بعد الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم) ت: حديث غريب معتل ظن.

( عمر بن حفص بن غياث ثنا أبي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبش أقرن أسود فحيل يأكل في سواد ويشرب في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد )  ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

فصل 33: سليمان بن بلال

 

 ( سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد عن عطاء بن أبي رباح أنه سمع عائشة تقول كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك في وجهه فأقبل وأدبر فاذا مطر سر به وذهب عنه ذلك قالت عائشة فسألته فقال إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي) ت: حديث غريب معتل ظن.

 ( سليمان ابن بلال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن يزيد بن هرمز أن نجدة كتب الى ابن عباس يسأله عن خمس خصال فقال ابن عباس لولا أن أكتم علما لما كتبت اليه فكتب اليه نجدة أما بعد فأخبرني هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغزو بالنساء وهل كان يضرب لهن بسهم وهل كان يقتل الصبيان ومتى ينقضي يتم اليتيم وعن الخمس لمن هو فكتب اليه ابن عباس كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغزو بالنساء فيداوين الجرحى فيستجدين   كذا مهملة وفي مغ ويجذين ولعله ويجزين من الغنيمة فأما السهم فلم يضرب لهن وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل الصبيان)  ت: حديث غريب معتل ظن.

(سليمان ابن بلال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن يزيد بن هرمز أن ابن عباس كتبالى رجل: كتبت تسألني متى ينقضي يتم اليتيم ولعمري أن الرجل ليشيب وأنه لضعيف الأخذ لنفسه ضعيف الإعطاء منها فإذا أخذ لنفسه من أصلح ما يأخذ الناس فقد ذهب عنه اليتم) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(سليمان ابن بلال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن يزيد بن هرمز أن ابن عباس كتبالى رجل: كتبت تسألني عن الخمس وإنا نقول هو لنا وأبى علينا قومنا ذلك ) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل 34: عبدالله بن جعفر المخرمي

( عبدالله بن جعفر المخرمي عن جعفر بن محمد عن عبيد الله ابن أبي رافع عن المسور بن مخرمة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما فاطمة بضعة  مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها) ت: حديث مصدق صحيح علم.

( ابراهيم بن محمد الأسلمي عن جعفر بن محمد عن عبدالرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم ذبح عن أزواجه بقرة ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

فصل 35: معاوية بن أبي صالح

 

 

( معاوية بن أبي صالح عن جعفر بن محمد عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال جزى الله عنا محمدا صلى الله عليه و سلم بما هو أهله أتعب سبعين كاتبا الف صباح ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

فصل 36:هشام بن عباد

 

(هشام بن عباد قال سمعت جعفر بن محمد يقول الفقهاء أمناء الرسل فاذا رأيتم الفقهاء قد ركبوا الى السلاطين فأتهموهم ) ظني معتل ليس له مصدق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل 37: الفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة

 ( الفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة قال كان من دعاء جعفر بن محمد اللهم أعزني بطاعتك ولا تخزني بمعصيتك) ت: حديث مصدق صحيح ظن.

( الفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة قال كان من دعاء جعفر بن محمد اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقه بما وسعت علي من فضلك) صدق صحيح ظن.

( الفضل بن غسان قال قال أبو معاوية يعني غسان فحدثت بذلك سعيد بن سلم فقال هذا دعاء الأشراف ) ت: اي دعاء الصادق عليه السلام المتقدم. ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 

فصل38: عيسى بن صاحب الديوان حدثنا بعض أصحاب جعفر

 

( عيسى بن صاحب الديوان حدثنا بعض أصحاب جعفر قال سئل جعفر بن محمد لم حرم الله الربا قال لئلا يتمانع الناس المعروف) صحيح مصدق.

 

 

 

 

 

 

 

 

فصل 39: عمرو بن محمد عن شيخ لهم يكنى أبا عبدالله

 ( عمرو بن محمد عن شيخ لهم يكنى أبا عبدالله عن جعفر بن محمد قال لما دخل معها البيت يعني يوسف عليه السلام كان في البيت صنم من ذهب أو من غيره فقالت كما أنت حتى أغطي الصنم فإني أستحي منه فقال يوسف هذه تستحي من الصنم فأنا أحق أن أستحي من الله تعالى قال فكف عنها وتركها ) ليس له شاهد ومصدق معتل ظن.

 

 

 

 

 

 

 

فصل 40: الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال دخلت على جعفر وموسى بين يديه وهو يوصيه بهذه الوصية فكان مما حفظت منها أن قال يا بني اقبل وصيتي واحفظ مقالتي فإنك ان حفظتها تعيش سعيدا وتموت حميدا) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني من رضي بما قسم له استغنى) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من مد عينه الى ما في يد غيره مات فقيرا ) ت: حديث غريب معتل ظن.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى ومن لم يرض بما قسمه الله له اتهم الله في قضائه)  ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه ) ت: حديث غريب معتل ظن.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني من كشف حجاب غيره انكشفت عورات بيته) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من سل سيف البغى قتل به) ت: حديث غريب معتل ظن.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من احتفر لأخيه بئرا سقط فيها) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من داخل السفهاء حقر ومن خالط العلماء وقر) ت: حديث غريب معتل ظن.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى من دخل مداخل السوء اتهم) صدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني إياك أن تزري بالرجال فيزرى بك) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى إياك والدخول فيما لا يعنيك فتذل لذلك) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني قل الحق لك أو عليك تستشان من بين اقرانك)ت: تستشان اي يرتفع شانك ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني كن لكتاب الله تاليا وللإسلام فاشيا وبالمعروف آمرا وعن المنكر ناهيا ولمن قطعك واصلا ولمن سكت عنك مبتدئا ولمن سألك معطيا) ت: حديث مصدق صحيح علم.

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى إياك والنميمة فإنها تزرع الشحناء في قلوب الرجال) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى إياك والتعرض لعيوب الناس فمنزلة التعرض لعيوب الناس بمنزلة الهدف) ت: حديث مصدق صحيح علم.

(الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني إذا طلبت الجود فعليك بمعادنه فإن للجود معادن وللمعادن أصولا وللأصول فروعا وللفروع ثمرا ولا يطيب ثمر إلا بأصول ولا أصل ثابت إلا بمعدن طيب) يس له

 (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يا بني ان زرت فزر الأخيار ولا تزر الفجار فإنهم صخرة لا ينفجر ماؤها وشجرة لا يخضر ورقها وأرض لا يظهر عشبها.)  ت: حديث غريب معتل ظن.

( (الهيثم حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال لابنه موسى يوصيه في حديث. قال علي بن موسى فما ترك هذه الوصية الى أن توفي). ت: تقدمت الوصية عن الهيثم. ت: حديث مصدق صحيح علم.

 

 

 فصل 41: عنبسة الخثعمي

( عنبسة الخثعمي قال سمعت جعفر بن محمد يقول إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق ) ت: حديث غريب معتل ظن.

 

 

 

انتهى والحمد لله