الأصول القرآنية في
الأخلاق الواجبة
أنور غني الموسوي
الأصول القرآنية في
الأخلاق الواجبة
أنور غني الموسوي
دار أقواس للنشر
العراق 1443
المحتويات
مسألة: وجوب القول الحسن مع الناس
مسألة: وجوب كون الدعوة الى الحق
بالحسنى
مسألة: وجوب كون المجادلة مع المخالف بالحسنى
مسألة: وجوب الاعراض عن الجاهلين
مسألة:0: حرمة الاسراف وهو تجاز
الحد في الفعل والقول
مسألة: وجوب الطهارة البدنية والمعنوية.
مسألة: حرمة القول بخلاف ما في القلب
مسألة: وجوب ان يكون الكلام بالعدل
مسألة: حرمة الاثم والاضرار بالناس
مسألة: وجوب العشرة بالمعروف وخصوصا مع الزوجة
مسألة: حرمة قول ما لا
يفعل سواء بالكذب او اخلاف العهد.
مسألة: وجوب الاعانة على التقوى
مسألة: حرمة الاعانة على العدوان
مسألة: حرمة استحلال شعائر
الله تعالى
مسألة: حرمة الاثم كله سره وعلنه
مسألة: وجوب دفع السيئة بالحسنة
مسألة: وجوب
اتقاء الله في القول والفعل
مسألة: حرمة الفسق في القول والعمل
مسألة: حرمة اتباع خطوات الشيطان
وتزيينه
مسألة: وجوب الامر بالمعروف بين الناس.
مسألة: وجوب اللجوء الى الله والتوكل عليه
مسألة: وجوب الاعتصام بحبل الله
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب
العالمين. اللهم صل على محمد واله الطاهرين. ربنا اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين.
هذا كتاب مختصر في الأصول القرانية في الاخلاق
الواجبة. والمعروف ان الاخلاق الحسنة هي من باب الندب غالبا والإحسان لكن ظاهر
القران بل وصريحه انها على الوجوب. والوجوب هنا اقصد به الالزام سواء من حيث الفعل
او من حيث الترك. والأخلاق وان كانت بحسب المعروف انها تعاملية مع الناس الا انها
أيضا تكون مع الله تعالى فقسمت الكتاب الى اخلاق تعاملية واخلاق عبادية. قال الله تعالى
(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) وهو من الفرد فيعمم ، فالآية تدل على ان الخلق
العظيم ندب الا انها تدل على ان مسماه وهو الخلق الحسن واجب. فالآية أصل في وجوب الخلق
الحسن عرفا وهو الأصل الأكبر الاعم ومنه تتفرع الأصول الخاصة التي سأذكرها هنا.
كما ان الأصل الاكبر الاعم استحباب ان يكون الانسان على اعلى درجات الخلق الحسن وان
يقترب قدر الإمكان من المثال وهو الخلق العظيم.
هذا وان اكثر الأوامر الأخلاقية في القران جاءت
بصيغة الخبر، وهو الخبر الذي يراد به الامر من خلال بيان ما يرافقه من بيان رضى
الله له او عدم رضاه. وجعلته من دون تطويل لكي يتم الاعتماد على الاية التي تدل
على الخلق من باب استحضار الدليل للقارئ من دون تطويل شرح. والله الموفق.
الاخلاق التعاملية:
مسألة: وجوب
القول الحسن مع الناس
قال
تعالى وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا [البقرة/]
مسألة: وجوب كون الدعوة الى الحق بالحسنى
قال الله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ
بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
[النحل/]
مسألة: وجوب كون المجادلة مع
المخالف بالحسنى
قال
الله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل/]
مسألة: حرمة
الغيبة
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا
فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
مسألة: حرمة الظن
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا
فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
مسألة: حرمة
سوء الظن بالناس
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا
فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
مسألة: حرمة
التجسس
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا
فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
مسألة: وجوب العفو
والصفح
قال تعالى :
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ
لَكُمْ. ت وقال تعالى : فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ
إِنَّ اللَّهَ وقال تعالى ( قُلْ
لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ وقال تعالى
وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا
مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ.
مسألة: حرمة
قول السوء
قال
تعالى : لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ
ظُلِمَ .ت: أي الا من ظلم فله الحق بمطالبة بحقه والشكاية. وقال تعالى ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ وقال تعالى ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ.
مسألة: وجوب الاحسان
الى الناس
قال تعالى (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ [البقرة/])
مسألة: حرمة
السب للناس
قال تعالى
وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا
اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ .
مسألة: حرمة
الفحش قولا وعملا
قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ
تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي
الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ .
وقال تعالى وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ () إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ
وَالْفَحْشَاءِ.
مسألة: حرمة
الفاحشة سرا وعلنا
قال
تعالى وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا
ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ. ظهر علنا
وبطن سرا.
وقال تعالى قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ.
مسألة: حرمة
البغي على الناس
قال تعالى قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ
الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ
الْحَقِّ.
مسألة: حرمة
الاستهزاء
قال الله تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا
هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [البقرة/]
مسألة: حرمةالسخرية
من احد.
قال
تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ.
مسألة: وجوب الاعراض
عن الجاهلين
قال
تعالى : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ
بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ. وقال تعالى ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا
سَلَامًا .
مسألة:0:
حرمة
الاسراف وهو تجاز الحد في الفعل والقول
قال
تعالى ( وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا
يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.
مسألة: وجوب الطهارة البدنية والمعنوية.
قال
تعالى (وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ )
مسألة: حرمة الكذب
قال تعالى: وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ
[النحل/] وقال تعالى (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
بِآَيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [النحل/0]
مسألة:
حرمة الايذاء
قال تعالى ( لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ
بِالْمَنِّ وَالْأَذَى.
مسألة:
حرمة القول بخلاف ما في القلب
قال
تعالى ( يَقُولُونَ
بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ .
مسألة:
وجوب التحية الطيبة
قال تعالى (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ
مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا)
مسألة:
حرمة الحسد
قال
تعالى ( أَمْ
يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)
مسألة:
حرمة
الخيانة
قال
تعالى: وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا. أي عنهم خصيما وقال تعالى وَلَا تُجَادِلْ عَنْ
الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ.
مسألة:
وجوب ان يكون الكلام بالعدل
قال
تعالى ( وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى.
مسألة:
حرمة القول بالظن
قال
تعالى (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي
مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا وقال تعالى ( وَلَا
تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا .
مسألة: حرمة الاثم
والاضرار بالناس
قال تعالى (مسألة: يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ
وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إثْمٌ كَبِيرٌ) وقال تعالى (وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى
الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
) وقال تعالى ( وَتَرَى
كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
مسألة:0: حرمة
اللمز والتعيير
قال تعالى : وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا
تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ . ت: وهو من مصداق عام فيعمم كل احد.
مسألة:
حرمة التكبر
قال تعالى ( وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا
إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا. ومرحا يا
بتكبر وخيلاء. وقال تعالى ( وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي
الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ .
مسألة:
وجوب التواضع
قال
تعالى ( وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ
الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) وقال تعالى ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ
يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا.
مسألة: حرمة
الظلم
قال تعالى ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ
الظَّالِمِينَ [آل عمران/0]
مسألة: حرمة
الفتنة
قال تعالى وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ [البقرة/] وقال تعالى ( وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ) وقال تعالى (وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ
الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً.
مسألة: حرمة القتل
قال
تعالى ( مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ
فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا [المائدة/]
مسألة: حرمة اثارة
العداوة
قال
تعال ( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ
وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ
اللَّهِ [المائدة/]
مسألة: حرمة
اثارة الكراهية
قال تعالى ( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ
يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ
[المائدة/]
مسألة: حرمة المقامرة
قال تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ
يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ
[المائدة/]
مسألة:
وجوب العشرة بالمعروف وخصوصا مع الزوجة
قال
تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) وهذا من المثال فيعمم.
مسألة: حرمة
اكل مال بالباطل
قال تعالى لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ
بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ.
مسألة:
وجوب التعامل بالقسط
قال تعالى ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ
بِالْقِسْطِ ) وهذا من المثال فيعمم.
مسألة: حرمة
الاعتداء
قال تعالى ( وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا
يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ.)
مسألة:
وجوب الوفاء بالعهد
قال
تعالى (وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إذَا عَاهَدْتُمْ )
مسألة: حرمة قول ما لا يفعل سواء بالكذب او اخلاف العهد.
قال
تعالى (لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ) سواء باخلاف العهد او الكذب.
مسألة: وجوب أداء
الأمانة
قال
تعالى (إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إلَى أَهْلِهَا.)
مسألة:
وجوب العدل
قال تعالى (اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ
لِلتَّقْوَى.)
مسألة: حرمة
الحرج
قال تعالى (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ
عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ )
مسألة: وجوب
الاعانة على البر
قال
تعالى وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ
وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.
مسألة: وجوب الاعانة على
التقوى
قال تعالى
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى
الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.
مسألة: حرمة الاعانة على الاثم
قال تعالى وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.
مسألة: حرمة الاعانة على
العدوان
قال تعالى وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.
مسألة:
وجوب فعل الخير
قال تعالى (وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَاتقاء الله حق تقاته قال تعالى ( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ.)
وقال تعالى (فعل الخير قال تعالى (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ
كَانَ بِهِ عَلِيمًا)
مسألة:
وجوب شكر الله تعالى
قال تعالى ( أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إلَيَّ الْمَصِيرُ ).
مسألة: حرمة التفرق
قال تعالى ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ
جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ .
مسألة: وجوب
غص الصوت
قال
تعالى ( وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ
أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ)
مسألة: حرمة
الفواحش
قال
تعالى ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا
اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ
مسألة: حرمة
تزكية النفس
قال تعالى ( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى.
مسألة:
حرمة اشعال الحروب
قال تعالى ( كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا
لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ.
مسألة: حرمة
الفساد في الأرض
قال
تعالى ( وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ
فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ.
مسألة: حرمة
الاعتداء
قال تعالى وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ
قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا.
قال
تعالى وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا
يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ.
مسألة: حرمة
الاستكبار
قال تعالى ( وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)
ت: وهو من الفرد فيعمم.
مسألة: حرمة
البهتان
قال
تعالى ( وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا
فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا.
مسألة: حرمة
اتهام الناس
قال
تعالى (( وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا
فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا.
مسألة: حرمة
استحلال شعائر الله تعالى
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ.)
والشعائر عنوان توقيفي.
مسألة: حرمة
الاثم كله سره وعلنه
قال تعالى وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ
الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ.عدم
الخيانة قال تعالى ( وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا. وقال تعالى ( وَلَا تُجَادِلْ عَنْ الَّذِينَ
يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ.
مسألة: حرمة الإساءة لاحد
قال تعالى
(لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ
ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا[النساء/] قال الله تعالى : ادْعُ إِلَى
سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل/]
مسألة: وجوب دفع السيئة
بالحسنة
قال تعالى:
ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ وقال تعالى ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ. ت: يجب
ذلك الا ان يترتب عليها فساد.
الاخلاق العبادية
مسألة: وجوب
اتقاء الله في القول والفعل
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا. تعليق هذا الأصل ونحوه من الأصول التي تحدد
فعل العبد تجاه ربه هو من الاخلاق تجاه الله تعالى.
مسألة: حرمة
اليأس
قال
الله تعالى (وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ [الحجر/]
وقال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا
تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
[الزمر/]
مسألة: حرمة
الفسق في القول والعمل
قال
تعالى : بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ.
مسألة: حرمة
اتباع خطوات الشيطان وتزيينه
قال
تعالى وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (*)
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ
مسألة: وجوب الامر
بالمعروف بين الناس.
قال تعالى ( لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ
إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ مسألة: احٍ بَيْنَ النَّاسِ ) قال تعالى
: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ.
مسألة: حرمة
تضييع ذكر الله
قال
تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ
وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ
اللَّهِ [المائدة/]
مسألة: حرمة تحريم
ما احل الله
قال
تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ
اللَّهُ لَكُمْ ) وهو من المثال فيعمم.
مسألة: وجوب
الدعوة الى الله
قال تعالى (اُدْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ
بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِاَلَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ.) وهو من المثال فيعمم.
مسألة: وجوب ذكر
الله كثيرا
قال
تعالى (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا) وهو يشمل الفعل باجتناب المنكر والتضييع
والقول بالاذكار والتذكير.
مسألة: وجوب اللجوء
الى الله والتوكل عليه
قال تعالى (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ
فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ)
وقال تعالى (وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).
مسألة: وجوب حمد
الله تعالى
قال تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ )
مسألة: وجوب دعاء الله تعالى
قال تعالى (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا
الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وقال تعالى
(أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (0) بَلْ إِيَّاهُ
تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ) هذا الأصول ونحوه من
الأمور التعظيمية والعبادية لله هو من الاخلاق تجاه الله تعالى .
مسألة: حرمة دعاء غير الله
قال
تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ
فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ) وقال تعالى (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ)
مسألة: وجوب
تعظيم شعائر الله.
قال
تعالى وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ
فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ.) والشعائر توقيفي فيتبع الشرع.
مسألة: وجوب شكر الوالدين
قال تعالى ( أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إلَيَّ الْمَصِيرُ ).
مسألة: وجوب
التوبة
قال تعالى (وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ
(ومنها الشرك) ثُمَّ تَابُوا مِنْ
بَعْدِهَا وَآَمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ.
مسألة:
وجوب استذكار نعم الله
قال
تعالى وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ
عَلَيْكُمْ
مسألة:
وجوب الاعتصام بحبل الله
قال تعالى ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ
جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ .
المؤلف
سيرة مختصرة
محب الدين أنور غني الموسوي الحلي طبيب وشاعر
وباحث اسلامي من العرق. ولد في 29 ذو
الحجة سنة 1392 (1973) في بابل. درس في النجف الطب والفقه. مؤلف لأكثر من مائتي
كتاب وظهر اسمه في عشرات المجلات والمختارات الادبية العالمية، وحاز على جوائز عدة
ورشح لجائزة البوشكارت. يكتب باللغتين العربية والانجليزية ويعتمد منهج عرض
المعارف على القرآن والسنة في الشريعة. يعمل الان كطبيب استشاري والسيرة الكاملة
في كتاب (الينابيع). عرف أيضا في مؤلفات ومدونات باسم محب الدين الحلي.
المؤلفات
علم القران واصوله
1. المحكم
في المعاني القرانية
2. جامع
المضامين القرانية
3. احكام
المحكم
4. المقدمة
القرآنية
5. المضامين
القرانية
6. مختصر
دلالات آيات الاحكام
7. اعتقادنا
في القران
8. خصائص
القران من القران
9. الاربعون
في نفي تحريف القران
10. تقريب
العبارة القرانية
11. تلخيص
موضوعات القران
12. جامع
خصائص القران
13. خصائص
القران من السنة
14. مختصر
المعاني القرانية
15. منتهى
البيان في نفي تحريف القران
16. تفسير
(اذ ذهب مغاضبا)
17. تفسير
(بين يدي)
18. الوحي
والكتاب
19. اتفاق
الاركان على نفي تحريف القران
20. المنتظم
بتلخيص احكام المحكم
21. اولئك
22. صحيح
تفسير القمي
23. العبارات
القرانية
24. ان
الذين
25. الفقرات
القرانية
26. الحديث
القرآني
27. القريب
والغريب في معنى قوله تعالى (وان خفتم ان تقسطوا في اليتامى)
28. تيسير
الايات
29. مصحف
أنور
30. أدعية
قرآنية
31. وعلم
آدم الأسماء كلها
32. نور
القرآن
علم الحديث واصوله
33. الصحيح
المنتقى من أحاديث المصطفى
34. جواهر
المسند الجامع
35. جواهر
بحار الانوار
36. جواهر
وسائل الشيعة
37. جواهر
جمع الجوامع
38. صحيح
الصحيح
39. صحيح
الكتب السبعة
40. صحيح
بحار الانوار
41. صحيح
سنن البيهقي
42. صحيح
مسند احمد
43. صحيح
كتاب سليم
44. صحيح
مسانيد الاخبار
45. صحيح
مسند ابن المبارك
46. صحيح
ام المؤمنين عائشة
47. الصحيح
من مسند ابي هريرة
48. المنتقى
من صحيح المجلسي
49. المنتقى
من صحيح الموسوي
50. المنتقى
من صحيح الحميدي
51. المصدق
المنتقى
52. السنة
القائمة المنتخبة
53. قوي
الاسناد من بحار الانوار
54. المصدق
من الجمع بين صحيحي البخاري ومسلم
55. عالم
الانوار ستة اجزاء
56. رسالة
في حديث العرض
57. مختصر
السنة الشريفة
58. رسالة
في متشابه الحديث
59. الجمع
بين صحيحي البحار الوسائل
60. منهج
العرض
61. واضح
الاسناد من احاديث الكافي
62. درجات
طرق الشيخين
63. اكمال
المضامين الحديثية
64. عرض
الحديث على القران والسنة
65. عرض
الحديث على القران والسنة
66. الاربعون
في عرض الحديث
67. حجية
الحديث الضعيف
68. الالفية
السندية
69. الالفية
المتنية
70. الالفية
71. الحق
المنير من العجم الكبير
72. بطلان
الاجماع على ابي بكر
73. المصدق
الصغير
74. المضامين
الحديثية المنتخبة
75. المنتخب
من اصل الشيعة الحديثية
76. المنتخب
من اصول السنة الحديثية
77. تصحيح
ميزان التصحيح
78. تعريف
الحديث الصحيح
79. تلخيص
احوال الاخبار
80. تلخيص
اوائل المقالات
81. تلخيص
كفاية المهتدي
82. جوهرة
المضامين الحديثية
83. رسالة
في حديث العرض
84. صحيح
الاسناد
85. عدة
العارض
86. عرض
الحديث على القران والسنة
87. الحديث
من الرواية الى المضون
88. قوي
الاسناد
89. كتاب
المعرفة خمسة اجزاء
90. مختصر
السنة
91. مدخل
الى متشابه الحديث
92. معرفة
الحديث
93. منهج
العرض
94. صحيح
وسائل الشيعة
95. صحيح
النوادر
96. احاديث
الامام الصادق الرباني برواية ابي نعيم الاصبهاني
97. كتاب
موحد للسنة
98. الحشوية
المعرفية
99. دعوة
الى كتاب موحد للسنة
100. مسند
أنور
علم العقيدة واصوله
101. الفصول
البهية من السيرة النبوية
102. الاسراء
والعروج
103. خليفة
الله الحق
104. في
اسماء الائمة
105. اذا
كان يوم القيامة
106. الاسلام
دين الفطرة
107. الامام
ام ظاهر او غائب
108. التذكير
بحق الامير
109. هجرة
المؤمنين
110. تلخيص
اراء الخلفاء
111. صفات
المؤمنين
112. اسلامنا
113. ولادة
مهدي الامة
114. الشهيد
زيد بن علي
115. سكوت
الولي
116. اخبار
المهدي المنتظر
117. الاسماء
والصفات
118. اخبار
الائمة الاثني عشر
119. الصحيح
من اخبار الذبيح
120. الصحيح
من اخبار النسناس
121. الصحيح
المعتل من اخبار المفضل
122. بداية
النسل
123. المحكم
في التوحيد
124. المحكم
في الاصطفاء
125. المختصر
في التوحيد
126. احوال
الوصي ابي طالب
127. اخبار
الطاهرة خديجة بنت خويلد
128. امير
المؤمنين
129. انا
مسلم
130. كسر
سيف الزبير
131. اسوأ
محضر
132. تشيع
اصحاب الرسول
133. الائمة
بعدي اثنا عشر
134. انا
المنذر وعلي الهادي
135. سيد
شباب اهل الجنة الحسن بن علي
136. شرح البدعة
في شرح السنة
137. علي
ولي كل مؤمن بعدي
138. فاطمة
الزهراء صفوة الله
139. قطب
العقيدة
140. محمدية
التشيع
141. مسلم
بلا طائفة
142. من
كنت مولاه فعلي مولاه
143. واولي
الامر منكم
144. حديث
بضعة مني
145. اصدق
الاصول من اقوال الرسول
146. اللؤلؤ
والمرجان في من راى صاحب الزمان
147. الشرك
148. المختصر
المتقن في اسقاط لمحسن
149. الشواهد
الكافية على الامامة السامية
150. المختصر
في حديث الائمة بعدي اثنا عشر
151. مقالات
الحشوية
152. الحشوية
داء المعرفة
153. المسائل
العشر في الامامة
154. اعتقادنا
في المهاجرين والانصار
155. أسماء
الائمة الاثني عشر من السنة
156. منتهى
البيان في عرض الحديث على القران
157. علم
المضامين الشرعية
158. تحصين
الامة من الغلو في الائمة
159. الاعتقادات
الحلية
160. اعتقاد
الشيعة في الصحابة
161. النهضة
الحسينية
162. امامة
اهل البيت من القران
علم الفقه وأصوله
163. احكام
التقليد
164. معرفة
الحق
165. تلخيص
المسائل الجصاصية
166. مراجعات
شيعية بانوار قرانية
167. الصحيح
في مكارم الاخلاق
168. تلخيص
ادعية الافتتاح
169. اجماع
الطائفة على اسلام الفرق المخالفة
170. تعلم
علوم المجتهدين
171. ادعية
الصباح
172. المحكم
في الدعاء
173. المحكم
في الاستخارة
174. المشكاة
في كفر الغلاة
175. آداب
التجمل
176. المهذب
في صلاة المغرب
177. تلخيص
اصول الفقه
178. الاجتهاد
والتقليد
179. تلخيص
التهذيب
180. جامع
الاقوال
181. جوهرة
الاصول
182. خلاصة
مقدمة الاستنباط
183. رسالة
في الكر
184. علامات
الحق
185. فقه
الفقه
186. عامية
الفقه
187. كتاب
الطهارة
188. كتاب
العلم
189. مراجعة
التقية
190. معرفة
المعرفة
191. مقدمات
الصلاة
192. حفظ
الجماعة
193. استفت
قلبك
194. الانقطاع
الى الله
195. الغنية
في جواز حلق اللحية
196. خلاصة
القواعد الفقهية
197. العلم
الشرعي
198. شروط
المعرفة الشرعية
199. حكومة
الامام المهدي في زمن الغيبة
200. احكام
الفيسبوك والانترنيت
201. الشهادة
الحسينية وابطال التقية
202. حجية
العلوم الوضعية
203. بطلان التقية
204. اعمال
يوم الغدير
الادب والفكر
205. الاعمال
الشعرية العربية
206. التجريدية
في الكتابة
207. ملحمة
جلجامش
208. التعبير
الادبي خمسة اجزاء
209. التقنيات
السردية في القصيدة
210. السرد
التعبيري
211. جماليات
ما بعد الحداثة
212. كريم
عبد الله والسرد التعبيري
213. عادل
قاسم وقصيدة النثر
214. فريد
غانم والنص الحر
215. القصيدة
التقليلية
216. القصيدة
الجديدة
217. النقد
التعبيري
218. ملامح
الشعر التجريدي العربي
219. كتاب
قصيدة النثر
220. الينابيع
2017
221. الينابيع
2019
222. لغات
1
223. لغات
2
224. لغات
3
225. لغات
4
226. قصائد
تجديد
227. سرد
تعبيري 2016
228. سرد
تعبيري 2017
229. سرد
تعبيري 2018
230. سرديات
231. تجريد
البوح
232. قصائد
نثر مختارة
233. الموت
والحياة
234. ترجمات
ادبية
235. قصائد
نثر مترجمة
236. قصائد
كونكريتية
237. السرد
التعبيري العربي
238. الواقيال
239. انطولوجيا
السرد التعبيري
240. تعبيرات
241. تلخيص
موجز البلاغة
242. قانون
الجمال
243. مدخل
الى علم النقد
244. قانون
الجمال
245. رجل
عراقي
246. الينابيع
2020
247. المختصر
المغني في نسب السادة ال غني
248. سيد
الحرية الحمراء
249. أبي؛
قصيدة نثر
الكتب باللغة الانجليزية
250. A
FAMRMERS CHANTS
251. ANTIPOETIC
POEMS
252. NARRATOPOET
253. TRUMPS
254. A
MATTER OF LOVE
255. COLORED
MOSAIC
256. COLORFUL
WHISPERS
257. MOSAIC
258. NARRATOLURIC
WRITING
259. LAW
OF BEAUTY
260. THE
STYLES OF POETRY
261. MANJUNATH
262. SALTY
TALES
263. ALHARF
264. DROPS
265. INVENTIVES
1
266. INVENTIVES
2
267. ARCS
1
268. ARCS
2016
269. ARCS
207
270. ACRS
2018
271. ARCS
2019
272. ACRS
2020
273. TESSELLATION
274. A
SOLDIER
275. ABSTRACT
276. AN
IRAQI MAN
277. INTERCHANGE
278. MOSACKED
POEMS
279. POETIC
PALLETE
280. POETRY
CLOUD
281. SPRINGS
282. EYES
OF CORONA
283. TRAVEL
284. WARM
MOMENTS
285. EXPRESSIVE
NARRATIVE PROSE POEMS
286. MY
FATHER
كتب بلغات اخرى
ترجم له أكثر من عشرين كتابا بأكثر من عشر لغات.
نسب المؤلف
أنور آل
غني الموسوي الحسيني العلوي الهاشمي
أنور غني جابر علي حسن موسى حسن حمد امجيد علي
يوسف صقر خليفة علي (معلى) عبدالله محمد محمود علي محمد دويس عاصم حسن محمد علي
سالم علي صبرة موسى العصيم علي حسين علي
الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري ( ابو السادة الخواريين ) بن الامام موسى
الكاظم ( عليه السلام ) بن الامام جعفر الصادق( عليه السلام ) بن الامام محمد
الباقر (عليه السلام ) بن الامام علي زين العابدين ( عليه السلام ) بن الامام الحسين ( عليه السلام ) بن الامام امير المؤمنين علي ( عليه السلام )
بن ابي طالب ( عليه السلام ) بن عبد
المطلب (
عليه السلام ) بن هاشم ( عليه
السلام ).