أَبِي
قصيدة نثر فسيفسائية
أنور غني الموسوي
أبي
قصيدة نثر فسيفسائية
أنور غني الموسوي
دار أقواس للنشر
العراق 2021
المحتويات
الاهداء
مهداة الى روح ابي الطيب السيد غني رحمه الله
تعالى الذي كان يعرف أهمية أن يكون للإنسان اجنحة لكيلا يغيب.
المقدمة
هذه هي الترجمة العربية الكاملة لقصيدتي (أبي) عن
اللغة الإنجليزية وهي قصيدة نثر فسيفسائية، والتي تكون فيها المقاطع والفقرات
مرآتيه للفكرة وتدول حول مركز رؤية ومقصد جامع وان اختلفت المواضيع. وهذه فكرة
متطورة عن القصيدة بان تكون وحدتها في فكرتها ومقصدها وان تعددت موضوعات فقراتها.
وهذا هو المدخل الى كتابة القصيدة الطويلة. كما ان الترجمة هنا ترجمة مرآتية لا
حرفية ولا معنوية بل هي ترجمة ولادة نص جديد مرآة لنص جديد وهذا النوع من الترجمة المرآتية
هي في الواقع كتابة نص جديد مواز للأصل من قبل الشاعر، فلا تكتب الا بواسطة الشاعر
نفسه، لأنه سيترجم لروح النص وليس لألفاظه او بنيته السطحية وهذا مدخل أيضا
للترجمة الإبداعية للشاعر الذي يجيد أكثر من لغة.
والمحور والمركز في هذه القصيدة الفسيفسائية
الطويلة هو والد المؤلف أنور غني وهو السيد غني. ومن المعلوم ان الشعر لا يصف
الحقيقة لكنه يعبر عنها، ويدخل في التعبير الخيال الا ان تلك التعبيرات والاضافات
والتخيلات وراءها مقاصد وحقائق، ولا وجود لشعر لا يشير الى الحقائق، بل الشعر دوما
يشير الى الحقيقة لكن بحجب وسائط وتعابير موازية.
أبي كان يعرف لغة الرياح، ويعرف روعة أن يكون
للإنسان جناح، فوهب ابناءه من قلبه اجنحة، وحمل اثقالا لأجل ريشها البراق. الان
انا أستطيع أن أرى أرواح الرياح، ومنها روح أبي، وسط أسلافنا الغاليين، الذين دوما
سعوا نحو إنسان مجنح كالرياح لا يغيب.. أنور آل غني.
القصيدة
فصل
أبي من هذه الأرض ولديه عصابة رأس وعباءة صوف
سميكة ولكن هذا ليس عذراً كافيا لأكون شرقيا جدًا. نعم ابي شرقي جدا وتمتد اغصانه
الى الشجرة الطيبة التي تشرق كالشمس فتعانق الارض حبا شرقا وغربا، فانا من اباء لا
شرقيين ولا غربيين، يفوح منهم رحيق الحب الكبير.
هكذا هو ابي من قوم مزارعين يعرفون نظرة الطيور
ويفهمون كلمات الماء. القمر له حكايات جميلة في ذاكرتهم ويمكنهم صنع القهوة
المميزة، ولهذا لا أرى أي سبب لكي اجلس هناك على تلك تلة وأغلق نوافذي في انتظار
المطر. اجل نحن احفاد المطر الذي لطالما احيا الأرواح الميتة وسيحييها في ظهوره
الرفيع.
ابي مزارع كبير، زرعنا في نهرنا الصغير، لذلك
خرجت كفرشاة رطبة أحب الشمس عندما تحرق خدي وأحب بجنون رائحة الطين. انني اتلاشى
في نهرنا كحكاية قديمة وبدون تعب سأكرر أغاني طيورنا التي تهب الريح أجنحتها
المجانية.
اجل، الاجنحة بنت الرياح، لأن والدي قال يوما إن
الرياح تلمس اجنحة النوافذ دائمًا في الصباح الباكر بحنان غريب. أبي كان يعرف لغة
الرياح، ويعرف روعة أن يكون للإنسان جناح، فوهب ابناءه من قلبه اجنحة، وحمل اثقالا
لأجل ريشها البراق. الان انا أستطيع أن أرى أرواح الرياح، ومنها روح أبي، وسط أسلافنا
الغاليين، الذين دوما سعوا نحو إنسان مجنح كالرياح لا يغيب.
اجل، أنا طائر حر، أخرج في الصباح ببهجة لأن
والدنا زرعنا مع بذور القمح. كم أحب الظهيرة عندما تلامس وجهي حتى أني أستطيع ان
أرى روحي على حلمي المضيء. في ذلك الوقت كنت أتلاشى في احضان سيد غني، يحملني فوق
عنقه وانا ابتسم ولا ارتعب. هكذا انا اتلاشى في ألوان الفراشة عندما كنت طفلاً. اه
للنقاء الذي يحمله. نعم، أنا حر حتى انني أستطيع ترديد أغاني الفجر وتعلم أصواتهم
الوردية في التلال.
أنني مزارع من الجنوب، المزارع تعود ان يكون
حرا. لقد مزجني والدي مع العنبر. نعم، أنا مزارع بسيط من الجنوب لكنني حر، حولي
شجرة صغيرة ونهر صغير، وطيور صغيرة، طيور تعلمني الحرية.
فصل
لقد سمعت همسات نهرنا في لحظة ثمينة. كانت ملونة
وساحرة مثل أرواحنا مثل حكايات والدي حيث يمكنك ان ترى كل الابتسامات التي تختبئ
خلف الحجاب، وتسمع كل الأخبار التي تملأ قلبك بالنسيم. صدقني، ابي كان كثير الصمت الا انه يفيض حبا
وزرع على فمنا الابتسام، لذلك لن تجد في عيني سوى همسات ملونة ونهرا يمشط ضفائر شمس
دافئة ترسم دوما ومن دون كلل بسمة ملونة على شفتيها.
أبي ليس شاعراً ولكنه يعرف الشعر جيداً وفي يوم
من الأيام قال إن الشعر في الشتاء أجمل. في الحقيقة كان والدي جنديًا لكنه كان
يعرف الشعر جيدًا وفي يوم شتوي ألقى نظرة على الشفق وقال إن الشعر في الشتاء أجمل.
كنت طفلا في ذلك الوقت ، لكنني كنت أعرف الشعر جيدًا وكنت أفكر في أن الشعر في
الشتاء أكثر جمالًا. قال والدي؛ ذلك المزارع الجنوبي والجندي العتيق إن الشتاء هو
فصل الشعر. وكذلك يعتقد ابن المزارع أن
الشتاء هو فصل الشعر. نحن من هنا؛ من الجنوب؛ أرض الشعر حيث الأشجار صور الشعر
والأنهار تيار من الشعر والنساء قطع شعر.
لطالما أردت أن أكون طائرًا، فيمكنني أن أطير
بحرية في مساحة واسعة. ربما كل هذا من الفضاء الذي زرعه والدي في روحي.
انا أحاول دائمًا أن أرتدي لونا ابيضا ، لكن كل
محاولاتي تفشل دائمًا ، ربما لأنني من أرض يتأصل فيها السواد ولدي تاريخ طويل من
الدموع. أنا ابن الأضواء الباهتة ، لذا فأنا أعرف الشموع فقط في الحكايات التي
يخبرني بها والدي ، لكن انظر إلى يدي، انها بيضاوان وانظر الى وجهي انه يبتسم لك
ويخبرك بأن تكون وردة ؛ الورد لا تعرف الكراهية.
كما قلت لك انا رجل عراقي من الجنوب، ووالدي
الجنوبي قال لي هناك خيمة كبيرة تفيها رجل حر يرتدي الابتسامات للأجانب. أخبرني
أنه يحتضن الغريب لأنه كان غريباً ذات يوم. انظر إلى حقيبتي ، وضعت أحلامي فيها ،
وبعض الزهور ، وقصص والدي وبعض قصائد المتنبي ، لكن كما ترون ، أنا ممنوع من
الكلام. اجل، سأتعلم صوت الطيور، ولن تجد
الريح الرمادية مكانًا في بشرتي. أنا طائر حر، أحب رائحة الطين ، ولأن والدي زرعني
كحبة قمح ، لذلك أحب شمس الظهيرة عندما تلامسي وجهي.
فصل
والدي ليس عاشقًا أسطوريًا ولكنه يعرف الحب
جيدًا، وفي أحد الأيام قال إن الحب في الصيف أجمل. أنا مزارع قديم، وعلمت من الانهار
والأشجار أن الصيف فصل الحب. نحن من هنا؛ من أرض الحب حيث الأشجار ألوان الحب
والأنهار صور الحب والطيور قصص الحب. أنا من هنا، من هذه أرض، حيث الحب أجمل في
الصيف.
تعجبني لحظة الغياب وأحب رائحة والدي الغائبة.
الألوان من بقايا قصة حب وعيني عاشقة قديمة. الآن اجلس من فضلك ، لا تقلق ؛ انا
بخير؛ أنا لست مجنونا؛ أحاول فقط أن أعيش بدون حبي الضائع.
يجب أن نكون جيدين ونضحك مثل والدي تمامًا،
لكنني رجل جاف لا أعرف شيئًا عن العشب. هذه الأرض ، التي أحبها دائمًا ، تقف على
كتفي بفخر، لذا لا أستطيع رؤية وجهها المشرق، لكني ألمس كل شيء في أركانها.
نعم ، أعلم أن لدي وجها رمليًا رطبا جدًا يتبخر
كل ليلة مع رياح ناعمة ، لكن والدي قال إن تلك الرياح قادمة من القلعة العالية.
فصل
نحن نحب أرضنا. ليس فقط لأن بشرتنا بنية ولكن
لأن والدي كان مزارعًا عصاميًا. تستطيع أن ترى كفنا. إنها جميلة كالضوء ويمكنك أن
ترى طيورنا؛ إنهم حكيمة تمامًا مثل بناة أوروك.
حقل قمح والدي كان له باب. كنت صبيا صغيرا عندما
أخبرتني سنابل القمح عن الأشياء المدهشة. كانت صفراء لأن قلبها الذهبي.
ان القصة لا تبدأ من قمح أبي؛ رجل القمح، لأن قمحنا
الآن هي نوع غريب. الآن سأخبرك سرا. نحن مزارعون لدينا جذور مثل نخلة ولنا جلد ذهبي
مثل قمحنا، ونشعر بالسعادة عندما نختفي في نكهة الحقول، لذلك قد ترى جفون ذهبية
تغطي أعين أشجارنا.
حسنًا، سأعيد حقل والدي وأتظاهر بأنه جاء من
هناك، من الاسلاف. وسأعيد ترتيب نفسي وأتظاهر أنني أتيت من هناك. من قمح الاسلاف،
فانا رجل القمح.
فصل
كان والدي يمتلك سفينة
لكنني أعتقد أنه لم يستطع تخيل حجم حلمي. أعني الحلم الذي لا يتحرك. انا الان لدي
سفينة ولكن بلا أجنحة ولا أرجل. هنا في صدري لا يوجد شيء سوى التمنيات المعطلة.
أعني أمنيات جميلة ولكن لا يوجد طريق ولا قطار.
والدي رجل صالح، لكن في ليلة غائبة أخبرني قصة
غريبة عن أرض الأجداد حيث القمر بلا وجه والشمس بلا ألوان. لذلك أنا من أرض تقف باردة. نعم، في أرضي، لا
زهور ولا أحلام؛ لا شيء هنا. شوارع ارضي فارغة. لا عشاق ولا زهور ولا وجوه. في
أرضي لا تجد شيئًا سوى وجوه مسروقة. نعم أنا وريث رجل صالح مسروق. ذلك الرجل الذي
لا صوت له. الرجل المجهول.
كان لأبي فرس بقلب
رحيم. انا لم أره، لكن أخبروني إنها كانت لطيفة وشجاعة. قد يكون لدى عائلتي سرج
أيضًا. لا أعرف ولم أسأل عن هذا، لكني أعتقد أنه إذا كان لدينا سرج، فسيكون مثل
صحراءنا. تعلمون، أنا رجل عربي من هذه الأرض ولا يوجد شيء هنا سوى الأرواح
المهجورة والليالي الباردة، لذلك قررت أن أغوص في بئر والدي وأختفي في حقوله
القديمة بحثًا عن حصاننا الضائع.
فصل
حياتي ليست كبيرة كما
هو حال نهر أبي الذي حاول زرع الأشجار في رماله. تقول الأسطورة أنه حفر نهرًا في
لحظة مهاجرة، لذلك أطلق عليه (هجران)، ولأنه ذهب إلى الرمال، كانت أرضه جرداء. صبغ
جلدها بلون أخضر جميل مليء بالحليب. على الرغم من كل أشجار النخيل التي زرعها حولها،
يمكنك التعرف على وجهي الرملي. الآن لست في الأرض القاحلة، لكن رياحها الجافة تلون
أحلامي.
انا الان أخرج، كالعادة
، إلى حديقة والدي كقصة مبللة ، لكنني الآن رقيق جدًا مثل قشر البصل ، حتى اني
أتمكن من رؤية تلك السمكة النائمة في قاع نهرنا الغريب ، أصبحت شفاف لدرجة أنه لا
أحد يستطيع رؤيتي حتى أنا وهذا غريب لكن دافئ. الدفء شيء ممتع.
في الواقع، تكمن
المشكلة فيما قاله لي والدي عندما كنت طفلاً. والدي النحيل جدا، الذي لم يكن لديه
ابتسامات للعيد، كان من بين القتلى العراقيين المنسيين. كان جالسًا على بحيرة من
النفط، لكن هذا الزيت سافر إلى مناطق نائية، ولا أدري لماذا؟ على أية حال ، أخبرني
والدي أنه تم نقل كل حليب البقر والماعز والنعاج إلى تلك الأراضي النائية ، وأن
هذا حدث في وضح النهار وتحت أنظار الجميع، وأخبرني أنه لا يعرف لماذا حدث هذا؟
فصل
سمعت أن الأنهار ستتنفس
ضحكاتها في الصيف القادم، وستترك الطيور بيضها في الأشجار وتبني أعشاشها في حديقة
أبي. والغيوم ستحكي قصصًا وستتلاشى الأمطار لساعات. ما انا فسأذهب إلى أحد أبواب
بستان والدي الصغير، وسأرسم عليه بطيخًا صغيرًا وسأحتفل. سأدعو كل طيور الأرض إلى
زرع حبة البطيخ في حقولنا من أجل عمل احتفال كبير. إنه عيد البطيخ العظيم.
قالوا إن كنز أسلافنا
موجود الآن في بطن حوت أشقر، بالطبع ليس في خزانة أبي أو تحت شجرة بنية في حديقته.
انا أحتاج إلى سنوات ضوئية عديدة للوصول إلى المحيط حيث يعيش هذا الحوت الأشقر
والغريب ليرى عينيه الزرقاوين. نعم، أنا متأكد من أن مجوهرات أسلافنا وزيوت
أجدادنا ليست في مقصورة والدي أو في حديقته، ولكن في أيدي شقراء للغاية؛ في
الحديقة الشقراء تحت شجرة شقراء. إنه بأيديهم، ليس لأنهم بنوا جدران أوروك، ولا
لأنهم وقفوا تحت المطر أو لأن شمس الظهيرة أحرقت جباههم، لكن كنزنا تحت أيديهم
لأنهم ببساطة كان لديهم حوت أشقر بعيون زرقاء.
فصل
للشمس ضفائر طويلة،
ذهبية وناعمة، وعند الفجر، تذهب إلى حديقة والدها المزدهرة. إنها مثل حدائق والدي
الفاتنة، حيث تذكرني الوجوه النقية بالتفاح اللامع واللؤلؤ الملفوف بالحرير. حيث
يوجد رجال اللازورد فوق أسوار أوروك العالية في شرفات نحاسية.
لكنني أيضا أتذكر
الزهور الصغيرة لوالدي. كانت خفيفة اللون مثل حياتي. لدينا هنا دائمًا أزهار هاربة
تختبئ باستمرار خلف الحجاب الرمادي كصديق غائب. لقد بدت تلك الزهور عديمة اللون
على وجهي بالقرب من جدولنا. لقد حزنت منذ أن رأيت دموع أرضنا وكشلال أسطوري ملأوا
الجداول بدمي.
المؤلف
سيرة مختصرة
محب الدين أنور غني الموسوي الحلي طبيب وشاعر
وباحث اسلامي من العرق. ولد في 29 ذو
الحجة سنة 1392 (1973) في بابل. درس في النجف الطب والفقه. مؤلف لأكثر من مائتي
كتاب وظهر اسمه في عشرات المجلات والمختارات الادبية العالمية، وحاز على جوائز عدة
ورشح لجائزة البوشكارت. يكتب باللغتين العربية والانجليزية ويعتمد منهج عرض
المعارف على القرآن والسنة في الشريعة. يعمل الان كطبيب استشاري والسيرة الكاملة
في كتاب (الينابيع). عرف أيضا في مؤلفات ومدونات باسم محب الدين الحلي.
المؤلفات
علم القران واصوله
1. المحكم
في المعاني القرانية
2. جامع
المضامين القرانية
3. احكام
المحكم
4. المقدمة
القرآنية
5. المضامين
القرانية
6. مختصر
دلالات آيات الاحكام
7. اعتقادنا
في القران
8. خصائص
القران من القران
9. الاربعون
في نفي تحريف القران
10. تقريب
العبارة القرانية
11. تلخيص
موضوعات القران
12. جامع
خصائص القران
13. خصائص
القران من السنة
14. مختصر
المعاني القرانية
15. منتهى
البيان في نفي تحريف القران
16. تفسير
(اذ ذهب مغاضبا)
17. تفسير
(بين يدي)
18. الوحي
والكتاب
19. اتفاق
الاركان على نفي تحريف القران
20. المنتظم
بتلخيص احكام المحكم
21. اولئك
22. صحيح
تفسير القمي
23. العبارات
القرانية
24. ان
الذين
25. الفقرات
القرانية
26. الحديث
القرآني
27. القريب
والغريب في معنى قوله تعالى (وان خفتم ان تقسطوا في اليتامى)
28. تيسير
الايات
29. مصحف
أنور
30. أدعية
قرآنية
31. وعلم
آدم الأسماء كلها
32. امامة
اهل البيت من القران
33. الأصول
القرانية لاعمال يوم الغدير
34. الأصول
القرانية للنهضة الحسينية
35. الأصول
القرانية في بطلان التقية
علم الحديث واصوله
36. الصحيح
المنتقى من أحاديث المصطفى
37. جواهر
المسند الجامع
38. جواهر
بحار الانوار
39. جواهر
وسائل الشيعة
40. جواهر
جمع الجوامع
41. صحيح
الصحيح
42. صحيح
الكتب السبعة
43. صحيح
بحار الانوار
44. صحيح
سنن البيهقي
45. صحيح
مسند احمد
46. صحيح
كتاب سليم
47. صحيح
مسانيد الاخبار
48. صحيح
مسند ابن المبارك
49. صحيح
ام المؤمنين عائشة
50. الصحيح
من مسند ابي هريرة
51. المنتقى
من صحيح المجلسي
52. المنتقى
من صحيح الموسوي
53. المنتقى
من صحيح الحميدي
54. المصدق
المنتقى
55. السنة
القائمة المنتخبة
56. قوي
الاسناد من بحار الانوار
57. المصدق
من الجمع بين صحيحي البخاري ومسلم
58. عالم
الانوار ستة اجزاء
59. رسالة
في حديث العرض
60. مختصر
السنة الشريفة
61. رسالة
في متشابه الحديث
62. الجمع
بين صحيحي البحار الوسائل
63. منهج
العرض
64. واضح
الاسناد من احاديث الكافي
65. درجات
طرق الشيخين
66. اكمال
المضامين الحديثية
67. عرض
الحديث على القران والسنة
68. عرض
الحديث على القران والسنة
69. الاربعون
في عرض الحديث
70. حجية
الحديث الضعيف
71. الالفية
السندية
72. الالفية
المتنية
73. الالفية
74. الحق
المنير من العجم الكبير
75. بطلان
الاجماع على ابي بكر
76. المصدق
الصغير
77. المضامين
الحديثية المنتخبة
78. المنتخب
من اصل الشيعة الحديثية
79. المنتخب
من اصول السنة الحديثية
80. تصحيح
ميزان التصحيح
81. تعريف
الحديث الصحيح
82. تلخيص
احوال الاخبار
83. تلخيص
اوائل المقالات
84. تلخيص
كفاية المهتدي
85. جوهرة
المضامين الحديثية
86. رسالة
في حديث العرض
87. صحيح
الاسناد
88. عدة
العارض
89. عرض
الحديث على القران والسنة
90. الحديث
من الرواية الى المضون
91. قوي
الاسناد
92. كتاب
المعرفة خمسة اجزاء
93. مختصر
السنة
94. مدخل
الى متشابه الحديث
95. معرفة
الحديث
96. منهج
العرض
97. صحيح
وسائل الشيعة
98. صحيح
النوادر
99. احاديث
الامام الصادق الرباني برواية ابي نعيم الاصبهاني
100. كتاب
موحد للسنة
101. الحشوية
المعرفية
102. دعوة
الى كتاب موحد للسنة
103. مسند
أنور
علم العقيدة واصوله
104. الفصول
البهية من السيرة النبوية
105. الاسراء
والعروج
106. خليفة
الله الحق
107. في
اسماء الائمة
108. اذا
كان يوم القيامة
109. الاسلام
دين الفطرة
110. الامام
ام ظاهر او غائب
111. التذكير
بحق الامير
112. هجرة
المؤمنين
113. تلخيص
اراء الخلفاء
114. صفات
المؤمنين
115. اسلامنا
116. ولادة
مهدي الامة
117. الشهيد
زيد بن علي
118. سكوت
الولي
119. اخبار
المهدي المنتظر
120. الاسماء
والصفات
121. اخبار
الائمة الاثني عشر
122. الصحيح
من اخبار الذبيح
123. الصحيح
من اخبار النسناس
124. الصحيح
المعتل من اخبار المفضل
125. بداية
النسل
126. المحكم
في التوحيد
127. المحكم
في الاصطفاء
128. المختصر
في التوحيد
129. احوال
الوصي ابي طالب
130. اخبار
الطاهرة خديجة بنت خويلد
131. امير
المؤمنين
132. انا
مسلم
133. كسر
سيف الزبير
134. اسوأ
محضر
135. تشيع
اصحاب الرسول
136. الائمة
بعدي اثنا عشر
137. انا
المنذر وعلي الهادي
138. سيد
شباب اهل الجنة الحسن بن علي
139. شرح
البدعة في شرح السنة
140. علي
ولي كل مؤمن بعدي
141. فاطمة
الزهراء صفوة الله
142. قطب
العقيدة
143. محمدية
التشيع
144. مسلم
بلا طائفة
145. من
كنت مولاه فعلي مولاه
146. واولي
الامر منكم
147. حديث
بضعة مني
148. اصدق
الاصول من اقوال الرسول
149. اللؤلؤ
والمرجان في من راى صاحب الزمان
150. الشرك
151. المختصر
المتقن في اسقاط لمحسن
152. الشواهد
الكافية على الامامة السامية
153. المختصر
في حديث الائمة بعدي اثنا عشر
154. مقالات
الحشوية
155. الحشوية
داء المعرفة
156. المسائل
العشر في الامامة
157. اعتقادنا
في المهاجرين والانصار
158. أسماء
الائمة الاثني عشر من السنة
159. منتهى
البيان في عرض الحديث على القران
160. علم
المضامين الشرعية
161. تحصين
الامة من الغلو في الائمة
162. الاعتقادات
الحلية
علم الفقه وأصوله
163. احكام
التقليد من القران
164. معرفة
الحق من القران
165. تلخيص
المسائل الجصاصية
166. مراجعات
شيعية بانوار قرانية
167. الصحيح
في مكارم الاخلاق
168. تلخيص
ادعية الافتتاح
169. اجماع
الطائفة على اسلام الفرق المخالفة
170. تعلم
علوم المجتهدين
171. ادعية
الصباح
172. المحكم
في الدعاء
173. المحكم
في الاستخارة
174. المشكاة
في كفر الغلاة
175. اداب
التجمل
176. المهذب
في صلاة المغرب
177. تلخيص
اصول الفقه
178. الاجتهاد
والتقليد
179. تلخيص
التهذيب
180. جامع
الاقوال
181. جوهرة
الاصول
182. خلاصة
مقدمة الاستنباط
183. رسالة
في الكر
184. علامات
الحق
185. فقه
الفقه
186. عامية
الفقه
187. كتاب
الطهارة
188. كتاب
العلم
189. مراجعة
التقية
190. معرفة
المعرفة
191. مقدمات
الصلاة
192. حفظ
الجماعة
193. استفت
قلبك
194. الانقطاع
الى الله
195. الغنية
في جواز حلق اللحية
196. القواعد
الفقهية
197. العلم
الشرعي
198. شروط
المعرفة الشرعية
199. حكومة
الامام المهدي في زمن الغيبة
200. احكام
الفيسبوك والانترنيت
201. الشهادة
الحسينية وابطال التقية
الادب والفكر
202. الاعمال
الشعرية العربية
203. التجريدية
في الكتابة
204. ملحمة
جلجامش
205. التعبير
الادبي خمسة اجزاء
206. التقنيات
السردية في القصيدة
207. السرد
التعبيري
208. جماليات
ما بعد الحداثة
209. كريم
عبد الله والسرد التعبيري
210. عادل
قاسم وقصيدة النثر
211. فريد
غانم والنص الحر
212. القصيدة
التقليلية
213. القصيدة
الجديدة
214. النقد
التعبيري
215. ملامح
الشعر التجريدي العربي
216. كتاب
قصيدة النثر
217. الينابيع
2017
218. الينابيع
2019
219. لغات
1
220. لغات
2
221. لغات
3
222. لغات
4
223. قصائد
تجديد
224. سرد
تعبيري 2016
225. سرد
تعبيري 2017
226. سرد
تعبيري 2018
227. سرديات
228. تجريد
البوح
229. قصائد
نثر مختارة
230. الموت
والحياة
231. ترجمات
ادبية
232. قصائد
نثر مترجمة
233. قصائد
كونكريتية
234. السرد
التعبيري العربي
235. الواقيال
236. انطولوجيا
السرد التعبيري
237. تعبيرات
238. تلخيص
موجز البلاغة
239. قانون
الجمال
240. مدخل
الى علم النقد
241. قانون
الجمال
242. رجل
عراقي
243. الينابيع
2020
244. المختصر
المغني في نسب السادة ال غني
245. سيد
الحرية الحمراء
الكتب باللغة الانجليزية
246. A FAMRMERS CHANTS
247. ANTIPOETIC POEMS
248. NARRATOPOET
249. TRUMPS
250. A MATTER OF LOVE
251. COLORED MOSAIC
252. COLORFUL WHISPERS
253. MOSAIC
254. NARRATOLURIC WRITING
255. LAW OF BEAUTY
256. THE STYLES OF POETRY
257. MANJUNATH
258. SALTY TALES
259. ALHARF
260. DROPS
261. INVENTIVES 1
262. INVENTIVES 2
263. ARCS 1
264. ARCS 2016
265. ARCS 207
266. ACRS 2018
267. ARCS 2019
268. ACRS 2020
269. TESSELLATION
270. A SOLDIER
271. ABSTRACT
272. AN IRAQI MAN
273. INTERCHANGE
274. MOSACKED POEMS
275. POETIC PALLETE
276. POETRY CLOUD
277. SPRINGS
278. EYES OF CORONA
279. TRAVEL
280. WARM MOMENTS
281. Expressive narrative prose poems
كتب بلغات اخرى
ترجم له أكثر من عشرين كتابا بأكثر من عشر لغات.
نسب المؤلف
أنور آل
غني الموسوي الحسيني العلوي الهاشمي
أنور غني جابر علي حسن موسى حسن حمد امجيد علي
يوسف صقر خليفة علي (معلى) عبدالله محمد محمود علي محمد دويس عاصم حسن محمد علي
سالم علي صبرة موسى العصيم علي حسين علي
الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري ( ابو السادة الخواريين ) بن الامام موسى
الكاظم ( عليه السلام ) بن الامام جعفر الصادق( عليه السلام ) بن الامام محمد
الباقر (عليه السلام ) بن الامام علي زين العابدين ( عليه السلام ) بن الامام الحسين ( عليه السلام ) بن الامام امير المؤمنين علي ( عليه السلام )
بن ابي طالب ( عليه السلام ) بن عبد
المطلب (
عليه السلام ) بن هاشم ( عليه
السلام ).
والحمد لله رب العالمين