أسماء الأئمة الاثني عشر
من السنّة
أنور غني الموسوي
أسماء الأئمة الاثني عشر من السنّة
أنور غني الموسوي
دار
اقواس للنشر
العراق
1442
الأحاديث صحيحة السند عن رسول الله صلى الله عليه واله في
أسماء الائمة
الحديث الصحيح الأول: حديث الفضل في كتابه كفاية المهتدي
الحديث الصحيح الثاني: حديث جابر الجعفي في تفسيره
الحديث الصحيح الثالث حديث سليم في كتابه والفضل في اثبات
الرجعة عنه.
1............ عن رسول الله برواية
امير المؤمنين برواية سليم عنه.
2. عن رسول الله برواية
امير المؤمنين يرويه عنه الصادق عن ابائه
عنه برواية الفضل بن شاذان عنه
3. عن رسول
الله برواية الحسن بن علي برواية داود بن ابي عوف عنه
4. عن رسول
الله برواية الحسين بن علي برواية إسماعيل بن عبد الله عنه
5...................................... عن رسول
الله برواية ابي جعفر
6. عن رسول
الله برواية أبو الحسن الثاني عليه السلام برواية عيسى بن موسى عنه
7. عن رسول الله برواية ابي الحسن الثاني برواية
عيسى بن احمد
8....................................... عن رسول
الله برواية سلمان
9........................................... عن رسول
الله برواية عمار
10........................................ عن رسول
الله برواية جابر
11...................................... عن رسول
الله برواية عائشة
12.................................. عن رسول
الله برواية ابن عباس
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب
العالمين. اللهم صل على محمد واله الطاهرين.
كنت قد الفت كتاب (الأحاديث المهمة في
أسماء الائمة) وذكرت فيها واحد وعشرين حديثا عن النبي صلى الله عليه واله واهل
بيته، بمعنى ان حديث الأسماء متواتر عنهم عليهم السلام. ثم رأيت من المفيد اخراج ما روي عن رسول الله
صلى الله عليه واله بلفظه مع اعتقادي الذي اثبتته الأصول الشرعية القطعية ان قول
الاوصياء هو قول رسول الله صلى الله عليه واله، لكن افردت هنا الاحاديث التي تصل
الى النبي صلى الله عليه واله بلفظه. ومع
ان التواتر يغني عن البحث عن السند ويوجب العلم بل ان الشواهد والمصدقات كتواتر
حديث الائمة الاثني عسر وغيرها يوجب العلم بحديث الاسماء إضافة الى احاديث مستفيضة
في كل امام باسمه منفردا الا اني اشير الى ان ثلاثة من الاحاديث الاثني عشر التي
اثبتها هنا صحيحة السند الى رسول الله صلى الله عليه واله.
وهي حديث جابر الانصاري رواه جابر الجعفي
عنه في تفسيره وهو صحيح السند وحديث الفضل بن شاذان عن الامام الصادق عليه السلام
رواه في مختصر كفاية المهتدي عنه وهو صحيح السند وحديث سليم بن قيس رواه في كتابه
ورى تفصيله الفضل في اثبات الرجعة وهو صحيح السند.
الأحاديث
صحيحة السند عن رسول الله صلى الله عليه واله في أسماء الائمة
الحديث
الصحيح الأول: حديث الفضل في كتابه كفاية المهتدي
الفضل بن شاذان بسنده عن الصادق جعفر بن
محمّد، عن أبيه عن آبائه عن أمير
المؤمنين عليهم السّلام قال: قام جابر بن عبد اللّه الأنصاريّ فقال: يا رسول
اللّه، و من الأئمّة من ولد عليّ بن أبي طالب؟ قال: الحسن و الحسين سيّدا شباب أهل
الجنّة، ثمّ سيّد العابدين في زمانه عليّ بن الحسين، ثمّ الباقر محمّد بن عليّ، و
ستدركه يا جابر، فإذا أدركته فاقرئه منّي السّلام، ثم الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ
الكاظم موسى بن جعفر، ثمّ الرّضا عليّ بن موسى، ثمّ التقي محمّد بن عليّ، ثمّ
النقي عليّ بن محمّد، ثم الزّكيّ الحسن بن عليّ، ثم ابنه القائم بالحق مهدي أمتي
الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما. هؤلاء يا جابر خلفائي، و أوصيائي، و أولادي، و
عترتي، من أطاعهم فقد أطاعني، و من عصاهم فقد عصاني. اخرجه الفضل في اثبات الرجعة
. قال السبزواري في كفاية المهتدي : روى هذا الحديث الشيخ أبو محمّد بن شاذان عليه
الرحمة بسند صحيح عن الإمام الهمام حضرة الإمام جعفر عليه السّلام وعدّه من جملة
نصوص اللّه على الأئمّة الإثني عشر عليهم السّلام.
الحديث
الصحيح الثاني: حديث جابر الجعفي في تفسيره
جابر الجعفي في تفسيره عن جابر الانصاري قال: سألت النبي
صلى الله عليه وآله عن قوله: " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا
الرسول " عرفنا الله ورسوله، فمن اولي الامر ؟ قال: هم خلفائي يا جابر وأئمة
المسلمين بعدي أولهم علي بن أبي طالب عليه السلام ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن
الحسين، ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر وستدركه يا جابر فإذا لقيته
فاقرأه مني السلام. ثم الصادق جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن ابن علي،
ثم سميي وكنيي حجة الله في أرضه وبقيته في عباده ابن الحسن ابن علي الذي يفتح الله
على يده مشارق الارض ومغاربها. ذاك الذي يغيب عن شيعته، غيبة لا يثبت على القول في
إمامته إلا من امتحن الله قلبه بالايمان. اخرجه في المناقب لابن شهراشوب و اعلام
الورى
الحديث
الصحيح الثالث حديث سليم في كتابه والفضل في اثبات الرجعة عنه.
سليم بن قيس الهلالي، قال: قال المؤمنين
عليه السّلام: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله : قد أخبرني اللّه تعالى أنه قد أجابني فيك و في
شركائك، الذين قرن اللّه عزّ و جلّ طاعتهم بطاعته و طاعتي، و قال فيهم: يَا
أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اَللَّهَ وَ أَطِيعُوا اَلرَّسُولَ وَ
أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ . قلت: من هم يا رسول اللّه؟ قال: الذين هم الأوصياء بعدي،
و الذين لا يضرهم خذلان من خذلهم، و هم مع القرآن و القرآن معهم، لا يفارقونه و لا
يفارقهم حتى يردوا عليّ الحوض، قلت: سمّهم لي يا رسول اللّه! قال: «أنت يا عليّ
أولهم، ثم ابني هذا، و وضع يده على رأس الحسن، ثم ابني هذا، و وضع يده على رأس
الحسين، ثم سميك ابنه علي زين العابدين، و سيولد في زمانك يا أخي فاقرأه مني
السلام، ثم ابنه محمّد الباقر، باقر علمي و خازن وحي اللّه تعالى، ثم ابنه جعفر
الصادق، ثم ابنه موسى الكاظم، ثم ابنه علي الرضا، ثم ابنه محمّد التقي، ثم ابنه
علي النقي، ثم ابنه الحسن الزكي، ثم ابنه الحجة القائم، خاتم أوصيائي و خلفائي، و
المنتقم من أعدائي، الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما» . اخرجه
الفضل في اثبات الرجعة. أقول وروى اصله سليم في كتابه قال فيه (ووضع يده
على رأس الحسن عليه السلام - ثم ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام -
ثم ابن ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام - ثم ابن له على اسمي،
اسمه (محمد) باقر علمي وخازن وحي الله، وسيولد (علي) في حياتك يا أخي، فاقرأه مني
السلام. ثم أقبل على الحسين عليه السلام فقال: سيولد لك (محمد بن علي) في حياتك
فاقرأه مني السلام. ثم تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي. فقلت: يا نبي الله،
سمهم لي. فسماهم لي رجلا رجلا. منهم - والله يا أخا بني هلال - مهدي هذه الأمة
الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. أقول وكتاب سليم صحيح بأحد طرقه
فيكون الحديث صحيحا بتفصيله من هذا الوجه.
1.
عن
رسول الله برواية امير المؤمنين برواية سليم عنه.
سليم بن قيس الهلالي، قال: قال المؤمنين
عليه السّلام: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله : قد أخبرني اللّه تعالى أنه قد أجابني فيك و في
شركائك، الذين قرن اللّه عزّ و جلّ طاعتهم بطاعته و طاعتي، و قال فيهم: يَا
أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اَللَّهَ وَ أَطِيعُوا اَلرَّسُولَ وَ
أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ . قلت: من هم يا رسول اللّه؟ قال: الذين هم الأوصياء
بعدي، و الذين لا يضرهم خذلان من خذلهم، و هم مع القرآن و القرآن معهم، لا
يفارقونه و لا يفارقهم حتى يردوا عليّ الحوض، قلت: سمّهم لي يا رسول اللّه! قال:
«أنت يا عليّ أولهم، ثم ابني هذا، و وضع يده على رأس الحسن، ثم ابني هذا، و وضع
يده على رأس الحسين، ثم سميك ابنه علي زين العابدين، و سيولد في زمانك يا أخي
فاقرأه مني السلام، ثم ابنه محمّد الباقر، باقر علمي و خازن وحي اللّه تعالى، ثم
ابنه جعفر الصادق، ثم ابنه موسى الكاظم، ثم ابنه علي الرضا، ثم ابنه محمّد التقي،
ثم ابنه علي النقي، ثم ابنه الحسن الزكي، ثم ابنه الحجة القائم، خاتم أوصيائي و
خلفائي، و المنتقم من أعدائي، الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما»
. اخرجه الفضل في اثبات الرجعة. أقول وروى اصله سليم في كتابه قال فيه (ووضع يده
على رأس الحسن عليه السلام - ثم ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام -
ثم ابن ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام - ثم ابن له على اسمي،
اسمه (محمد) باقر علمي وخازن وحي الله، وسيولد (علي) في حياتك يا أخي، فاقرأه مني
السلام. ثم أقبل على الحسين عليه السلام فقال: سيولد لك (محمد بن علي) في حياتك فاقرأه
مني السلام. ثم تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي. فقلت: يا نبي الله، سمهم
لي. فسماهم لي رجلا رجلا. منهم - والله يا أخا بني هلال - مهدي هذه الأمة الذي
يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. أقول وكتاب سليم صحيح بأحد طرقه فيكون
الحديث صحيح من هذا الوجه.
2. عن رسول الله برواية امير المؤمنين يرويه
عنه الصادق عن ابائه عنه برواية الفضل بن
شاذان عنه
الفضل
بن شاذان بسنده عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين عليهم السّلام
قال: قام جابر بن عبد اللّه الأنصاريّ فقال: يا رسول اللّه، و من الأئمّة من ولد
عليّ بن أبي طالب؟ قال: الحسن و الحسين سيّدا شباب أهل الجنّة، ثمّ سيّد العابدين
في زمانه عليّ بن الحسين، ثمّ الباقر محمّد بن عليّ، و ستدركه يا جابر، فإذا
أدركته فاقرئه منّي السّلام، ثم الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ الكاظم موسى بن جعفر،
ثمّ الرّضا عليّ بن موسى، ثمّ التقي محمّد بن عليّ، ثمّ النقي عليّ بن محمّد، ثم
الزّكيّ الحسن بن عليّ، ثم ابنه القائم بالحق مهدي أمتي الذي يملأ الأرض قسطا و
عدلا كما ملئت جورا و ظلما. هؤلاء يا جابر
خلفائي، و أوصيائي، و أولادي، و عترتي، من أطاعهم فقد أطاعني، و من عصاهم فقد
عصاني. اخرجه الفضل في اثبات الرجعة . قال السبزواري في كفاية المهتدي : روى هذا
الحديث الشيخ أبو محمّد بن شاذان عليه الرحمة بسند صحيح عن الإمام الهمام حضرة
الإمام جعفر عليه السّلام وعدّه من جملة نصوص اللّه على الأئمّة الإثني عشر عليهم
السّلام.
3. عن رسول الله برواية الحسن بن علي برواية داود
بن ابي عوف عنه
عن أبي الحجاف داود بن أبي عوف، عن الحسن بن علي عليه
السلام قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي عليه السلام: أنت وارث
علمي ومعدن حكمي والامام بعدي، فإذا استشهدت فابنك الحسن، فإذا استشهد الحسن فابنك
الحسين، فإذا استشهد الحسين فابنه علي، يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمة أطهار،
فقلت: يا رسول الله فما أسماؤهم ؟ قال: علي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي
والحسن والمهدي من صلب الحسين، يملا الله تعالى به الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا
وظلما. اخرجه في كفاية الأثر
4. عن رسول الله برواية الحسين بن علي برواية
إسماعيل بن عبد الله عنه
إسماعيل بن عبد الله قال: قال الحسين بن علي عليهما السلام:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا مت فأبوك علي أولى بي وبمكاني، فإذا مضى
أبوك فأخوك الحسن أولى به، فإذا مضى الحسن فأنت أولى به، قلت: يا رسول الله فمن
بعدي أولى بي ؟ فقال: ابنك علي أولى بك من بعدك، فإذا مضى فابنه محمد أولى به،
فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى به بمكانه من بعده، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى
به من بعده، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى به من بعده، فإذا مضى علي فابنه محمد
أولى به من بعده، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى به من بعده، فإذا مضى علي فابنه
الحسن أولى به من بعده، فإذا مضى الحسن وقعت الغيبة في التاسع من ولدك، فهذه
الائمة التسعة من صلبك، أعطاهم الله علمي وفهمي. اخرجه في كفاية الأثر.
5. عن رسول الله برواية ابي جعفر
محمّد بن مسلم، قال: قال أبو جعفر عليه
السّلام: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله لعليّ بن أبي طالب عليه السّلام:
أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم أنت يا عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم الحسن
أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم عليّ بن الحسين
أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم محمّد بن عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم جعفر بن
محمّد أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم موسى بن جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم
عليّ بن موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم محمّد بن عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم،
ثم عليّ بن محمّد أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم الحسن بن عليّ أولى بالمؤمنين من
أنفسهم، ثم الحجّة بن الحسن الذي تنتهي إليه الخلافة و الوصاية، و يغيب مدة طويلة،
ثم يظهر و يملأ الأرض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما. اخرجه الفضل في اثبات
الرجعة.
6. عن رسول الله برواية أبو الحسن الثاني عليه
السلام برواية عيسى بن موسى عنه
عيسى بن موسى الهاشمي بسر من رأى،عن ابي الحسن قال حدثني
أبي، عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن علي، عن أبيه علي عليه السلام قال، قلت: يا
رسول الله وكم الائمة بعدك ؟ قال: أنت يا علي، ثم ابناك الحسن والحسين، وبعد
الحسين علي ابنه، وبعد علي محمد ابنه، وبعد محمد جعفر ابنه، وبعد جعفر موسى ابنه،
وبعد موسى علي ابنه وبعد علي محمد ابنه، وبعد محمد علي ابنه، وبعد علي الحسن ابنه
وبعد الحسن ابنه الحجة، من ولد الحسن. اخرجه في كفاية الاثر
7.
عن رسول الله
برواية ابي الحسن الثاني برواية عيسى بن احمد
عيسى بن أحمد، عن أبي الحسن علي بن محمد العسكري، عن آبائه
عليهم السلام قال: قال علي صلوات الله عليه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من
سره أن يلقى الله عزوجل آمنا لا يحزنه الفزع الاكبر فليتولك وليتول ابنيك الحسن
والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى
ومحمدا وعليا والحسن ثم المهدي وهو خاتمهم، وليكونن في آخر الزمان قوم يتولونك يا
علي، صلوات الله عليهم أفضل الصلوات، اولئك يتجاوز عن سيئاتهم جزاء بما كانوا
يعلمون . اخرجه في الغيبة للطوسي و المناقب لابن شهر اشوب
سلمان الفارسي رضوان اللّه عليه قال:
خطبنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قال صلّى اللّه عليه و آله: الأوصياء و
الخلفاء بعدي، أئمّة أبرار، عدد أسباط يعقوب و حواريي عيسى. فقلت: فسمّهم لي يا
رسول اللّه. قال: أوّلهم و سيّدهم عليّ بن أبي طالب، و بعده سبطاي الحسن و الحسين،
و بعدهما عليّ بن الحسين زين العابدين، و بعده محمّد بن عليّ باقر علم النبيين، و
بعده الصادق جعفر بن محمّد، و بعده الكاظم موسى بن جعفر، و بعده الرضا عليّ بن
موسى الذي يقتل بأرض الغربة، ثم ابنه محمّد، ثم ابنه عليّ، ثم ابنه الحسن، ثم ابنه
الحجّة القائم المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره، فإنّهم عترتي من لحمي و دمي،
علمهم علمي و حكمهم حكمي، من آذاني فيهم فلا أناله اللّه شفاعتي. رواه الفضل في
اثبات الرجعة.
عمار قال
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله اعلم يا عمار!أن اللّه تبارك و تعالى
عهد إلي أن يعطيني إثني عشر خليفة، منهم عليّ، و هو أوّلهم و سيدهم. فقلت: و من
الآخرون يا رسول اللّه؟ قال: الثاني منهم الحسن بن عليّ بن أبي طالب، و الثالث
منهم الحسين بن عليّ بن أبي طالب، و الرابع منهم عليّ بن الحسين زين العابدين، و
الخامس منهم محمّد بن عليّ، ثم ابنه عفر، ثم ابنه موسى، ثم ابنه عليّ، ثم ابنه
محمّد، ثم ابنه عليّ، ثم ابنه الحسن، ثم ابنه الذي يغيب عن الناس غيبة طويلة. رواه
الفضل في اثبات الرجعة.
جابر بن عبد الله قال: لما أنزل
الله عزوجل على نبيه" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي
الامر منكم" قلت: يا رسول الله عرفنا الله و رسوله فمن اولوا الامر الذين قرن
الله طاعتهم بطاعتك ؟ قال: هم خلفائي يا جابر، وأئمة المسلمين بعدي، أولهم علي بن
أبي طالب ثم الحسن والحسين، ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف في التوراة
بالباقر، وستدركه يا جابر، فإذا لقيته فاقرءه مني السلام، ثم الصادق جعفر بن محمد،
ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي،
ثم سميي وكنيي حجة الله في أرضه وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي، ذاك الذي يفتح
الله - تعالى ذكره - على يديه مشارق الارض ومغاربها. اخرجه في كمال الدين و كفاية
الاثر .
نص اخر:
جابر الجعفي في تفسيره عن جابر
الانصاري قال: سألت النبي صلى الله عليه وآله عن قوله: " يا أيها الذين آمنوا
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول " عرفنا الله ورسوله، فمن اولي الامر ؟ قال: هم
خلفائي يا جابر وأئمة المسلمين بعدي أولهم علي بن أبي طالب عليه السلام ثم الحسن،
ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر وستدركه
يا جابر فإذا لقيته فاقرأه مني السلام. ثم الصادق جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر،
ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي
بن محمد، ثم الحسن ابن علي، ثم سميي وكنيي حجة الله في أرضه وبقيته في عباده ابن
الحسن ابن علي الذي يفتح الله على يده مشارق الارض ومغاربها. ذاك الذي يغيب عن
شيعته، غيبة لا يثبت على القول في إمامته إلا من امتحن الله قلبه بالايمان. واخرجه
في المناقب لابن شهراشوب و اعلام الورى
نص اخر:
جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال: قال جندل بن جنادة
أخبرني يا رسول الله بالأوصياءمن بعدك : فقال: يا جندل أوصيائي من بعدي بعدد نقباء
بني إسرائيل. خلف بعد خلف. قال: سمّهم لي يا رسول اللّه! قال: نعم، إنّك تدرك سيد الأوصياء و وارث علم
الأنبياء، و أبا الأئمّة الأتقياء عليّ بن أبي طالب بعدي، ثمّ ابنيه الحسن، و
الحسين، فاستمسك بهم بعدي، فلا يغرّنك جهل الجاهلين، فإذا كان وقت ولادة ابني عليّ
بن الحسين زين العابدين فإذا انقضت مدة عليّ قام بالأمر محمّد ابنه، يدعى بالباقر،
فإذا انقضت مدّة محمّد قام بالأمر بعده جعفر ابنه، يدعى بالصادق، فإذا انقضت مدّة
جعفر قام بالأمر بعده موسى ابنه، يدعى بالكاظم، فإذا انقضت مدّة موسى قام بالأمر
بعده عليّ ابنه يدعى بالرضا، فإذا انقضت مدّة عليّ قام بالأمر بعده محمّد ابنه،
يدعى بالتقي، فإذا انقضت مدّة محمّد قام بالأمر بعده عليّ ابنه، يدعى بالنقي، فإذا
انقضت مدّة عليّ قام بالأمر بعده الحسن ابنه، يدعى بالزكي، ثم يغيب عن الناس
إمامهم. ابنه الحجة يغيب عنهم غيبة طويلة. اخرجه الفضل بن شاذان في اثبات الرجعة.
11.
عن
رسول الله برواية عائشة
عائشة فقلت: كان لنا مشربة وكان النبي إذا أراد لقاء جبرئيل
عليه السلام لقيه فيها وأمرني أن لا يصعد إليه أحد، فدخل عليه الحسين بن علي
عليهما السلام ولم نعلم ، فقال له جبرئيل أخبرني ربي جل جلاله، إنه سيخلق من صلب
الحسين ولدا سماه عنده عليا خاضع لله خاشع، ثم يخرج من صلب علي ابنه وسماه عنده
محمدا قانتا لله ساجدا ، ثم يخرج من صلب محمد ابنه وسماه عنده جعفرا ناطق عن الله
صادق في الله، ويخرج الله من صلبه ابنه وسماه عنده موسى واثق بالله محب في الله،
ويخرج الله من صلبه ابنه وسماه عنده علي الراضي بالله والداعي إلى الله عزوجل،
ويخرج من صلبه ابنه وسماه عنده محمدا المرغب في الله والذاب عن حرم الله، ويخرج من
صلبه ابنه وسماه عنده عليا المكتفي بالله والولي لله، ثم يخرج من صلبه ابنه وسماه
الحسن مؤمن بالله مرشد إلى الله، ويخرج من صلبه كلمة الحق ولسان الصدق ومظهر الحق
حجة الله على بريته، له غيبة طويلة، يظهر الله تعالى به الاسلام وأهله، ويخسف به
الكفر وأهله. اخرجه في كفاية الأثر.
12.
عن
رسول الله برواية ابن عباس
عبد الله بن عبّاس، قال: قال رسول الله(صلّى الله عليه وآله
وسلّم): (لمّا عُرج بي إلى السماء، بلغت سدرة المنتهى، ناداني ربّي جلّ جلاله،
فقال: يا محمّد! فقلت: لبيك لبيك يا ربّ. قال: ما أرسلت رسولاً فانقضت أيّامه إلاّ
أقام بالأمر بعده وصيّه، فأنا جعلت عليّ بن أبي طالب خليفتك وإمام أُمّتك، ثمّ
الحسن، ثمّ الحسين، ثمّ عليّ بن الحسين، ثمّ محمّد بن عليّ، ثمّ جعفر بن محمّد،
ثمّ موسى بن جعفر، ثمّ عليّ بن موسى الرضا، ثمّ محمّد بن عليّ، ثمّ عليّ بن محمّد،
ثمّ الحسن بن عليّ، ثمّ الحجّة بن الحسن. يا محمّد! هؤلاء خلفائي وحججي في الأرض،
وخلفاؤك وأوصياؤك من بعدك. اخرجه الفضل بن شاذات في اثبات الرجعة.
نص اخر
ابن عباس قال: قال
رسول الله صلى الله عليه واله الأئمّة بعدي
اثنا عشر، أوّلهم عليّ بن أبي طالب، و بعده سبطاي الحسن و الحسين، فإذا انقضى
الحسين فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه محمّد، فإذا انقضى محمّد فابنه جعفر،
فإذا انقضى جعفر فابنه موسى، فإذا انقضى موسى فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه
محمّد، فإذا انقضى محمّد فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه الحسن، فإذا انقضى
الحسن فابنه الحجة. هم الأئمّة بعدي وإن قهروا؛ أمناء، معصومون، نجباء، أخيار.