الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ
................
اولا: لا يبدو ان في الشرع تخصيص للمعنى اللغوي للامام وهو المقدم والمقتدى به في امر قال تعالى: وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وقال تعالى : وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ
فرع امامة قريش للابرار والفجار
بصائر الدرجات: ربيعة بن ناجد عن علي (صلى الله عليه ) قال: الائمة من قريش أبرارها أئمة أبرارها وفجارها أئمة فجارها، ثم تلا هذه الآية: (وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون)
المستدرك على الصحيحين: علي بن أبي طالب (صلى الله عليه ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه ): « الأئمة من قريش أبرارها أمراء أبرارها ، وفجارها أمراء فجارها ، ولكل حق فآتوا كل ذي حق حقه )
السنن الكبرى : عن أبى هريرة ان النبي (صلى الله عليه )قال الناس تبع لقريش في هذا الشان مسلمهم تبع مسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم .
اذن فمعنى الائمة من قريش في الهداية والضلال و لا يفهم ان القرشية ميزة لاجل الحكم .
لكن:
فرع امامة بني هاشم واهل البيت للابرار
النهج: قال علي (صلى الله عليه ): بنا يستعطى الهدى ويستجلى العمى: إن الائمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم، لا تصلح على سواهم، ولا تصلح الولاة من غيرهم.
مسلم في صحيحه: واثلة بن الأسقع يقول : سمعت رسول الله (صلى الله عليه ): يقول : إن الله إصطفى كنانة من ولد إسماعيل وإصطفى قريشاً من كنانة وإصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.
سنن الترمذي : زيد بن أرقم وأبي سعيد ، قالا : قال رسول الله (صلى الله عليه ) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما ،صححه الالباني.
اذن: كون الامام قرشيا ليس لانه قرشي وانما لان الله جعل الاحق بالامامة قرشيا.
وهو الى يوم القيامة:
فرع الامام الى يوم القيامة
الخصال: ابن عمارة عن أبيه، عن الصادق عن آبائه (صلى الله عليه ) قال: قال جابر الانصاري يا رسول الله ومن عترتك ؟ قال: علي والحسن والحسين والائمة من ولد الحسين إلى يوم القيامة.
البخاري في صحيحه: بن عمر ، عن النبي (صلى الله عليه ) قال : لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم إثنان.
مسلم في صحيحه: عاصم بن محمد بن زيد ، عن أبيه قال : قال عبد الله ، قال رسول الله (صلى الله عليه ): لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس إثنان.
مسلم في صحيحه:جابر بن سمرة قال : دخلت مع أبي على النبي (صلى الله عليه ) فسمعته يقول : إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة ، قال : ثم تكلم بكلام خفي علي قال : فقلت : لأبي : ما قال : قال : كلهم من قريش
مسلم في صحيحه:عامر بن سعد بن أبي وقاص قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع أن أخبرني : بشيء سمعته من رسول الله (صلى الله عليه ) قال : فكتب إلي سمعت رسول الله (صلى الله عليه ) يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول : لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم إثنا عشر خليفة كلهم من قريش
اكمال النعمة: عن أبي بصير عن أبي جعفر (صلى الله عليه ) في قول الله عزوجل: " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم " قال: الائمة من ولد علي وفاطمة عليها السلام إلى يوم القيامة.
اذن لا بد من امام الان قرشي هاشمي من اهل البيت هو الامام الثاني عشر باتصال فيكون مولودا وابن الحادي عشر. كله بالوجدان و الفطرة ومن دون تكلف والحمد لله. بل المتكلف هو من يحرف دلالات هذه النصوص.