( وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (*) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا)
أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا)
(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ)
التبيان في تفسير القرآن - الشيخ الطوسي - (ج 7 / ص 134)
وكان ابراهيم من ذرية من حمل مع نوح، لانه من ولد سام بن نوح
تفسير مجمع البيان - الطبرسي - (ج 6 / ص 385)
و كان إبراهيم من ذرية من حمل مع نوح لأنه من ولد سام بن نوح .
التبيان في تفسير القرآن - الشيخ الطوسي - (ج 6 / ص 440)
وقلنا يا " ذرية من حملنا مع نوح " في سفينته وقت الطوفان "
تفسير مجمع البيان - الطبرسي - (ج 6 / ص 194)
« ذرية من حملنا مع نوح » أي أولاد من حملنا مع نوح في السفينة فأنجيناه من الطوفان
الوجيز للواحدي - (ج 1 / ص 442)
{ ذرية } يا ذريَّةَ { مَنْ حملنا مع نوح } يعني : بني إسرائيل ، وكانوا ذريَّةَ مَنْ كان في سفينة نوح عليه السَّلام
الوجيز للواحدي - (ج 1 / ص 493)
{ أولئك الذين } يعني : الذين ذكرهم من الأنبياء كانوا { من ذريَّة آدم وممن حملنا مع نوح } ومن ذريَّة مَنْ حملنا مع نوح في سفينته .
اما قوله (وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (78) سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (81) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (82) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيم ) فهو ناظر الى اهل السفينة فيكون من التغليب اي وجعلنا ذريته وذرية من معه في السفينة هم الباقين ثم اغرقنا الاخرين. وقوله من شيعته لابراهيم ايضا فيه اشارة انه ليس من نسله.