.............
قلت في زمن سابق ان أفضل انواع التفسير هو التفسير اللغوي.
وذكرت قبل مدة في احد كتبي ان تفاسير المحدثين وتفاسير الفقهاء ادخلت الظن في التفسير فاثرت في علمية النص القراني و شرعنة الاختلاف.
والان انا اقول انه ينبغي الا يفسر القرآن الا لغويا بعيدا عن الحديث و بعيدا عن الفقه.
- وانا ادعو اهل اللغة و خبراء اللغة ان يشاركوا بقوة وفاعلية في تفسير القران.
ملاحظة: التفسير باللغة هو تفسير بعلم و ليس بالرأي، و الاجمال القرآني يحل في موضعه من كتب العقائد و الفقه اي في المحل الموضوعي و ليس في التفسير.
- القرآن عربي و على علماء العربية تفسيره لنا. والله المسدد>