راية رسول الله صلى الله عليه واله ولواؤه






تطبيقات منهج عرض الحديث على القران والسنة

خلاصة المعارف الصحيحة:

الحديث الاول: ( كان لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض ، و رايته سوداء)
حكم الحديث بحسب عرض الحديث على القران والسنة: الحديث له شاهد من القران والسنة فهو حديث صحيح.
الحديث الثاني: ( كانت راية رسول الله، صلى الله عليه واله، سوداء تُسمَّى العُقاب.) حكم الحديث بحسب عرض الحديث على القران والسنة: الحديث له شاهد من القران والسنة فهو حديث صحيح.


تعليق فكان للنبي صلى الله عليه واله راية خاصة به كقائد سوداء تسمى العقاب واخرى بيضاء هي لواء الجيش. بمعنى ان راية المسلمين ودولة الاسلام بيضاء و راية قائده مومقره سوداء.

الحديث الثالث ( : كان عليّ (عليه السلام) صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في المواطن كلّها. تعليق أي السوداء العقاب. حكم الحديث بحسب عرض الحديث على القران والسنة: الحديث له شاهد من القران والسنة فهو حديث صحيح.


ملاحظة عدد الاحاديث الكلي (132) الصحيح منها (55) وما يكفي معرفت للالمام بالموضوع (3) قدمتها في الخلاصة.
ملاحظة2: التصحيح المتني لا يقبل التعدد اللفظي لذلك فهو يميز حتى بين الكلمة الواحدة بل الحرف الواحد. فستجد ان حديث واحد ورد بعدة الفاظ لم نصحح الا احدها والباقي معتل.
المعارف الصحيحة
خلاصة المعارف الصحيحة:
اولا: ( كان لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض ، و رايته سوداء) و ( كانت راية رسول الله، صلى الله عليه واله، سوداء تُسمَّى العُقاب.) تعليق فكان للنبي صلى الله عليه واله راية خاصة به كقائد سوداء تسمى العقاب واخرى بيضاء هي لواء الجيش. بمعنى ان راية المسلمين ودولة الاسلام بيضاء و راية قائده مومقره سوداء. 
ثانيا: كان عليّ (عليه السلام) صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في المواطن كلّها. تعليق أي السوداء العقاب. 
الاصول الصحيحة (الاحاديث الصحيحة)

1. ( كان لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض ، و رايته سوداء) . تعليق رايته الخاصة به كقائد سوداء و لواء الجيش ابيض، حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.

2. ( كُسِرت يد على عليه السلام يوم احد ، وفى يده لواء رسول الله صلى الله عليه وآله ، فحاماه المسلمون ان ياخذوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ضعوه في يده الشمال ، فانه صاحب لوائى في الدنيا والآخرة ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح. 
3. ( لما عقد على بن أبى طالب الألوية أخرج لواء رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم - ولم ير ذلك اللواء منذ قبض رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم - فعقده ودعا قيس بن سعد بن عبادة فدفعه إليه فاجتمعت الأنصار وأهل بدر فلما نظروا إلى لواء رسول الله - صلى الله عليه واله سلم - بكوا ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
4. ( أن النبي صلى الله عليه واله دخل مكة يوم الفتح و لواؤه أبيض " ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
5. (كَانَتْ رَايَاتُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه واله- سَوْدَاءَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ.) تعليق: رايات أي ما يعمله مسلمون على غرار رايته فيكون في الجيش رايات سود كثيرة واولية بيض كثيرة . حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
6. ( كانت رايات رسول الله، صلى الله عليه واله، سوداً.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
7. رايت رايته (صلى الله عليه وآله) يوم بني قريظة كانت سوداء تدعى العقاب ولواءه كان أبيض) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
8. (قال صلى الله عليه واله لأمير المؤمنين (عليه السلام): أنت صاحب رايتي في الدنيا والآخرة). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
9. (كان لواؤه يوم دخل مكة ابيض ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
10. (قالوا يارسول الله من يحمل رايتك يوم القيامة قال: من عسى أن يحملها يوم القيامة إلا من كان يحملها في الدنيا علي بن أبي طالب. ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
11. (كأنى بقائم أهل بيتى قد علا نجفكم ، فاذا علا نجفكم نشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله ، فاذا نشرها انحطت عليه ملئكة بدر ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
12. ( أن رسول الله صلى الله عليه واله كان إذا عقد لواء عقده أبيض ، وكان لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
13. ( كانت راية رسول الله، صلى الله عليه واله، سوداء تُسمَّى العُقاب.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
14. (أنّ راية النبي صلى الله عليه واله كانت تكون بيضاء ، ولواءه أسود.) تعليق تستعمل الراية واللواء بالترادف بين رايته ولوائه. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.

15. « راية رسول الله صلى الله عليه واله يقال لها العقاب ». حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
16. اسم راية رسول الله ( صلى الله عليه واله ) العقاب. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح
17. ( ألم يكن ختن رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) على ابنته؟! ألم يكن صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في غزواته؟!) قاله سعد في علي. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
18. ( أنا صاحب لواء رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في الدنيا والآخرة.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
19. كان [عليّ(عليه السلام) ] صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في المواطن كلّها. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
20. إنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) دفع الراية إلى عليّ(رضى اللّه عنه) يوم بدر. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
21. ( ثم تلت بدرا غزاة احد، وكانت رأية رسول الله صلى الله عليه وآله بيد أمير المؤمنين) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
22. (مد يده إلى خرقة ثم قال: هذه عقاب راية رسول الله (صلى الله عليه وآله) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
23. (ان كان رسول الله صلى الله عليه وآله ليبعثه الراية، فلا ينصرف حتى يفتح له) قاله في علي. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
24. (لاعطين الراية غدا رجلا، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. فلما كان الغد، دعا عليا عليه السلام وهو ارمد، فتفل في عينيه واعطاه اللواء، ونهض معه الناس) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.

25. (لاعطين الراية غدا رجلا، يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله.- الى ان قال- فاعطاه - اي عليا- الراية ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.

26. ( بعث رسول الله صلى الله عليه وآله ابا بكر إلى خيبر، فلم يفتح عليه، ثم بعث عمر، فلم يفتح عليه فقال صلى الله عليه وآله: لاعطين الراية رجلا، كرارا غير فرار، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، فدعا علي بن ابي طالب عليه السلام وهو ارمد العين فتفل في عينيه، ففتح عينيه وكأنه لم يرمد قط، ثم قال: خذ هذه الراية) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
27. (أنت صاحب لوائي في الآخرة كما أنك صاحب لوائي في الدنيا) قاله لعلي. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
28. (أنت صاحب لوائي في الدنيا والآخرة) قاله لعلي. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
29. (من صاحب لوائك يوم القيامة؟ قال: صاحب لوائي في دار الدنيا - وأومأ إلى عليّ بن أبي طالب –) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
30. (اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الراية، فهزها، فقال: من يأخذها بحقها ؟- الى ان قال- هاك يا على) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
31. (انا صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه وآله في الدنيا والاخرة ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
32. (خرج رسول الله صلى الله عليه واله في أثره في المهاجرين ، وكان حامل لوائه علي بن أبي طالب (في خبر كرز ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
33. (« لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض ، ورايته سوداء » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
34. (إنّ عليّ بن أبي طالب كان صاحب لواء رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) يوم بدر وفي كلّ مشهد) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
35. (كَانَ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله سَوْدَاءَ ، وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
36. (لمّا اشتدّ القتال يوم اُحد جلس رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) تحت راية الأنصار، وأرسل رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) إلى عليّ بن أبي طالب رضوان اللَّه عليه: أن قَدِّم الراية. فتقدّم عليّ فقال: أنا أبوالفُصَم ) أي جلس تحت رايته التي يحملها الانصار وقدم رايته. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
37. (قال النبي في علي: إنّه صاحب لوائي عند كلّ شديدةٍ وكريهة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
38. ( قالوا: يا رسول اللَّه، من يحمل رايتك يوم القيامة؟ قال: من يحسن أن يحملها إلّا من حملها في الدنيا؛ عليّ بن أبي طالب ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
39. (قال العباس للزبير بن العوام رضى الله عنه يا ابا عبد الله ههنا امرك رسول الله صلى الله عليه واله ان تركز الراية ) يوم فتح مكة. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
40. قال علي: أنا صاحب لواء رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في الدنيا والآخرة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
41. (كانن [عليّ(عليه السلام) ] صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في المواطن كلّها) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
42. ( إنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) دفع الراية إلى عليّ(رضى اللّه عنه) يوم بدر) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
43. (قال -علي لهم - نشدتكم الله هل كان فيكم أحد صاحب راية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ يوم بعثه الله إلى يوم قبضه غيري قالوا اللهم لا) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح
44. ( إنّ عليّ بن أبي طالب كان صاحب لواء رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) يوم بدر، وفي كلّ مشهد) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح
45. ( « إن لِوَاءَ رسولِ الله -صلى الله عليه واله- يوم دَخَلَ مكَّةَ كان أبيضَ » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
46. ( كان عليّ صلوات اللَّه عليه صاحب راية النبيّ صلوات اللَّه عليه وآله وحاملها في كلّ غزوةٍ غزاها، وكانت راية النبيّ صلوات اللَّه عليه وآله معه يوم بدر، ويوم اُحد، ويوم الأحزاب، ويوم بني النضير، ويوم بني قريظة، ويوم بني المصطلق من خزاعة، ويوم بني لحيان من هذيل، ويوم خيبر، ويوم الفتح، ويوم حنين، ويوم الطائف ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
47. (كان صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) في بدر عليّ ابن أبي طالب ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
48. ( عهد النبيّ الاُمّي إليَّ أنّه لا يحبّك إلّا مؤمن، ولا يبغضك إلّا منافق. وأنا صاحب لواء رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) في الدنيا والآخرة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
49. (كان لواء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الغزاة ابيض يحمله حمزة رضى الله عنه) أي لواء الجيش. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
50. ( « وقف رسول الله صلى الله عليه واله على مصعب بن عمير ، وهو منجعف على وجهه يوم أحد شهيد ، وكان صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه واله ) أي لواء الجيش. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
51. (كان لواؤه يوم دخل مكة ابيض ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
52. ( « ألم يكن ختن رسول الله صلى الله عليه واله على ابنته ؟ ألم يكن صاحب راية رسول الله صلى الله عليه واله في غزواته ؟) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
53. (« كانت راية رسول الله صلى الله عليه واله سوداء) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
54. « أن راية رسول الله صلى الله عليه واله كانت سوداء ولواؤه أبيض » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.
55. (أن راية رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت سوداء) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث صحيح.

المعارف المعتلة
الاصول المعتلة (الاحاديث المعتلة)

1. ( ثم يهز – المهدي- الراية الجلية وينشرها وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله السحاب ودرع رسول الله صلى الله عليه وآله السابغة ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
2. ( إنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) دفع الراية إلى عليّ(رضى اللّه عنه) يوم بدر وهو ابن عشرين سنة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
3. (خرج في السنة الثانية إلى العشيرة في المهاجرين ، فاستخلف على المدينة أبا سلمة بن عبد الأسد ، وكان يحمل لواءه حمزة بن عبد المطلب ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
4. ( أوّل من اتّخذ الرايات إبراهيم الخليل) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
5. ( عن أبي بكر بن أبي مريم عن أبيه عن جده قال : كنت ممن يقذف مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بالجندل وغزوت معه الثانية فلما كانت الثالثة كنت ممن يحمل لواء رسول الله صلى الله عليه و سلم) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
6. ( رأيت راية رسول الله صلى الله عليه واله صفراء ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
7. (النبي صلى الله عليه واله بعث عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه على سرية وعقد له اللواء بيده ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
8. (كان النعمان بن مقرن احد من حمل الوية رسول الله صلى الله عليه واله وصاحب لواء مزينة التى كان رسول الله صلى الله عليه واله عقدها لهم يوم فتح مكة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل. 
9. ( كان لواء رسول الله - صلى الله عليه واله - يوم بدر مع على بن أبى طالب ولواء الأنصار مع سعد بن عبادة ) هذا متشابه و ربما نسخ او تحمل راية سعد على راية القبلية فالحديق ليس له شاهد انه كانت رايات قبائل حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
10. ( كان صاحب لواء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) و المهاجرين علي بن أبي طالب (عليه السلام) و صاحب راية الأنصار سعد بن عبادة ) تعليق عرفت ما فيه حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
11. ( مرّ الزبير في جهينة وأشجع، فقال أبو سفيان: يا عبّاس هذا محمّد؟ قال: لا هذا الزبير، فجعلت الجنود تمرّ به حتّى مرّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الأنصار، ثمّ إنتهى إليه سعد بن عبادة بيده راية رسول الله (صلى الله عليه وآله)فقال: يا با حنظلة. اليوم يوم الملحمة***اليوم تسبى الحرمة يا معشر الأوس والخزرج ثاركم يوم الجبل، فلمّا سمعها من سعد خلّى العبّاس وسعى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزاحم حتّى مرّ تحت الرماح فأخذ غرزه فقبّلها، ثمّ قال: بأبي أنت واُمّي أما تسمع ما يقول سعد؟ وذكر ذلك القول، فقال (صلى الله عليه وآله): «ليس ممّا قال سعد شيء». ثمّ قال لعليّ (عليه السلام): «أدرك سعداً فخذ الراية منه، وأدخلها إدخالا رفيقاً» فأخذها عليّ وأدخلها كما أمر.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
12. ( أخذ أبو بكر راية رسول الله صلى الله عليه وآله ثم نهض فقاتل، ثم رجع فأخذها عمر فقاتل، ثم رجع، فاخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: أنا والله لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يأخذها عنوة، وليس ثم علي، فلما كان الغد تطاول إليها أبو بكر وعمر ورجال من قريش رجاء كل واحد منهم أن يكون هو صاحب ذلك فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله سلمة بن الاكوع إلى علي عليه السلام فجاءه على بعين ؟ له حتى أناخ قريبا من رسول الله صلى الله عليه وآله وهو أرمد قد عصب عينيه بشقة برد قطري، قال سلمة: فجئت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: مالك ؟ قال: رمدت، قال: ادن مني، فدنا منه فتفل في عينيه، فما شكا وجعها بعد حتى مضى لسبيله، ثم أعطاه الراية فنهض بالراية. ) عنوة أي قاهرا منافسه أي بحقها لكن اللفظ لا يتعدد فكان ذاك هو المحكم المتعين. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
13. (أخرج راية سوداء من ثوب خشن ، فيه زران وعروة ، فقال : هذه راية رسول الله صلى الله عليه واله التي كانت مع عمرو ». حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
14. ( يكون في راية المهدي (عليه السلام): إسمعوا وأطيعوا). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
15. (كُسرت زند عليّ يوم اُحد وفي يده لواء رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، فسقط اللواء من يده فتحاماه المسلمون أن يأخذوه، فقال رسول اللَّه: ضعوه في يده الشمال، فإنّه صاحب لوائي في الدنيا والآخرة.) سقط متشابه فالحديث معتل.
16. ( رفعت الملائكة لشيث راية بيضاء) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل. 
17. ( كلّ راية ترفع قبل راية القائم (عليه السلام) صاحبها طاغوت . ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
18. ( كانت راية قريش ولواؤها بيدي قصيّ بن كلاب ... فلمّا بعث النبي (صلى الله عليه وآله) أقرّها في بني هاشم ودفعها إلى عليّ (عليه السلام) في أوّل غزوة حمل فيها وكان مكتوباً على رايته: هذا عليّ والهدى يقوده***من خير فتيان قريش عوده) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
19. ( اُمّتي ترد عليّ الحوض على خمس رايات). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
20. ( كأني أنظر إلى القائم على نجف الكوفة، - الى ان قال- معه راية رسول الله(صلى الله عليه وآله) قلت: مخبوة أو يؤتى بها؟ قال: بل يأتيه بها جبرئيل عمودها من عمد عرش الله، وسايرها من نصر الله، لا يهوي بها إلى شئ إلا أهلكه الله) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
21. (لايخرج القائم(عليه السلام) حتى يكون تكملة الحلقة قلت: وكم [تكملة] الحلقة؟ قال: عشرة آلاف، جبرئيل عن يمينه، وميكائيل عن يساره، ثم يهز الراية ويسير بها، فلا يبقى أحد في المشرق ولا في المغرب إلا لعنها وهي راية رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، نزل بها جبرئيل يوم بدر.ثم قال: يا أبا محمد ماهي والله قطن ولا كتان ولا قز ولا حرير، قلت: فمنأي شئ هي؟ قال: من ورق الجنة، نشرها رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم بدر، ثم لفها ودفعها إلى علي(عليه السلام)، فلم تزل عند علي(عليه السلام) حتى إذا كان يوم البصرة نشرها أمير المؤمنين(عليه السلام) ففتح الله عليه، ثم لفها وهي عندنا هناك، لا ينشرها أحد حتى يقوم القائم، فإذا هو قام نشرها فلم يبق أحد في المشرق والمغرب إلا لعنها، ويسير الرعب قدامها شهرا ووراء ها شهرا وعن يمينها شهرا وعن يسارها شهرا) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
22. (كأني بقائم أهل بيتي قد أشرف على نجفكم هذا وأومأ بيده [إلى] ناحية الكوفة فإذا هو أشرف على نجفكم نشر راية رسول الله فإذ هو نشرها انحطت عليه ملائكة بدر، قلت: وما راية رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال: عودها من عمد عرش الله ورحمته، وسائرها من نصرالله، لا يهوي بها إلى شئ إلا أهلكه الله قلت: فمخبوءة [هي] عندكم حتى يقوم القائم فيجدها أم يؤتى بها ؟ قال: لا بل يؤتى بها، قلت: من يأتيه بها ؟ قال: جبرئيل عليه السلام) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
23. ( كأني بصاحبكم قد علا فوق نجفكم بظهر كوفان في ثلاثمائة و بضعة عشر رجلا جبرئيل عن يمينه و ميكائيل عن شماله و إسرافيل أمامه معه راية رسول الله ص قد نشرها لا يهوي بها إلى قوم إلا أهلكهم الله عز و جل) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
24. ( الزم هؤلاء فاذا خرج رجل منهم معه ثلثمأة رجل ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله ) تعليق هؤلاء أي اهل البيت. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
25. (ذكر القائم عليه السلام ، فقال فاذا نشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله انحط عليه ثلثة عشر الف ملك وثلثة عشر ملكا ينظرون القائم عليه السلام ، وهم الذين كانوا مع نوح في السفينة ، واربعة آلاف مسومين ومردفين وثلثمائة وثلثة عشر ملكا يوم بدر . حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
26. « رأيت راية علي حمراء مكتوب فيها محمد رسول الله صلى الله عليه واله ». حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
27. ( كانت راية النبي صلى الله عليه واله قطعة قطيفة سوداء كانت لعائشة وكان لواؤه أبيض، وكان يحملها سعد بن عبادة ثم يركزها في الأنصار في بني عبد الأشهل وهي الراية التي دخل بها خالد بن الوليد ثنية دمشق وكان اسم الراية العقاب فسمت ثنية العقاب.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
28. دفع رسول الله ( صلى الله عليه واله ) في سنة تسع إلى أبي بكر الصديق رايته العظمى وكانت سوداء ولواؤه أبيض.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
29. كان لواء رسول الله صلى الله عليه واله أبيض ، وكانت رايته سوداء من مِرطٍ لعائشة مُرَحّل.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.أنّ راية النبي صلى الله عليه واله كانت قطعة من مرط كان لعائشة. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
30. ( فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله قَائِمًا عَلَى الْمِنْبَرِ وَبِلَالٌ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيْهِ مُتَقَلِّدٌ سَيْفًا وَإِذَا رَايَةٌ سَوْدَاءُ فَقُلْتُ مَنْ هَذَا قَالُوا هَذَا عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ قَدِمَ مِنْ غَزَاةٍ.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
31. ( هبطوا من ثنية الغوطة تقدمهم راية رسول الله صلى الله عليه واله. السوداء التي يقال لها العقاب فبها سميت يومئذ ثنية العقاب. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
32. إنما سميت ثنية العقاب براية خالد بن الوليد حين اشرف عليها بالرّاية العقاب. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
33. كانت راية رسول الله ( صلى الله عليه واله ) يوم أحد مرطا أسود كان لعائشة وراية الأنصار يقال لها العقاب. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
34. إنّ النبي صلى الله عليه و سلم عقد رايات الأنصار فجعلهنّ صفراء. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
35. رَأَيْتُ رَايَةَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه واله- صَفْرَاءَ. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
36. ( أَنَّهُ عَقَدَ رَايَةَ بَنِي سُلَيْمٍ حَمْرَاءَ. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
37. ( كان لرسول الله لواء أغبر) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
38. ( كان لصاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ؛ عن يمينه جبرئيل وعن يساره ميكائيل، لا ينثني حتى يفتح اللَّه له.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.

39. قيل من كان صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ؟ قال بن جبير كان يحملها في المسير ابن ميسرة العبسيّ، فإذا كان القتال أخذها عليّ ابن أبي طالب(رضى اللّه عنه). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
40. ( في راية المهدي- وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله، نزل جبرئيل يوم بدر سرية ثم قال: يا با محمد ما هي والله قطن ولا كتان ولا خز ولا حرير، قلت: من أي شئ ؟ قال: من ورق الجنة، نشرها رسول الله صلى الله عليه وآله يوم بدر ثم لفها ودفعها إلى علي عليه السلام، ففتح الله عليه) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
41. ( لما كانت الليلة التي ظهر فيها محمد بن عبد الله بن الحسن دعا أبو عبد الله (عليه السلام) بسفط له، فلما وضع بين يديه فتحه فمد يديه إلى شئ فتناوله فتعيب منه شئ. فغضب ثم دعا سعيدة فأسمعها فقال له حمزة بن عبد الله بن محمد: أصلحك الله لقد غضبت غضبا ما أراك غضبت مثله، فقال له: ما تدري ما هذه ؟ هذه العقاب راية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
42. ( فجاءته بسفط فنظر إلى خاتمه عليه ثم فضه ثم نظر في السفط ثم رفع رأسه إليها فأغلظ لها. قالت: قلت: فديتك كيف ولم أرك أغلظت لاحد قط ؟ فكيف بسعيدة قال: أتدرين أي شئ صنعت يا بينة ؟ هذه رآية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) العقاب أغفلتها حتى ائتكلت . قالت: ثم أخرج خرقة سوداء ثم وضعها على عينيه ثم أعطانيها فوضعتها على عيني ووجهي ). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
43. ( من آمن بنا وصدق حديثنا وانتظرنا كان كمن قتل تحت رآية القائم، بل والله تحت رآية رسول الله صلى الله عليه وآله ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
44. ( لما التقى أمير المؤمنين (عليه السلام) وأهل البصرة نشر الراية راية رسول الله (صلى الله عليه وآله) فتزلزلت أقدامهم – الى ان قال- ولما كان يوم صفين سألوه نشر الراية فأبى عليهم فتحملوا عليه بالحسن والحسين وعمار بن ياسر فقال للحسن: يا بني إن للقوم مدة يبلغونها وإن هذه راية لا ينشرها بعدي إلا القائم (عليه السلام). حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
45. (سمعت الخصين بن المنذر يقول: أعطاني علي ذلك اليوم راية ربيعة ومضر وقال: بسم الله سر يا حضين واعلم أنه لا تخفق على رأسك براية مثلها أبدا هذه راية رسول الله. قال: فجاء أبو عرفاء جبلة بن عطية الذهلي إلى الحضين فقال: هل لك أن تعطيني الراية أحملها فيكون لك ذكرها ويكون لي أجرها ؟ فقال الحضين وما غناي يا عم عن أجرها مع ذكرها فقال: إنه لا غناء بك عن ذلك ولكن اعرها عمك ساعة فما أسرع ما ترجع إليك قال حضين: فعلمت أنه قد استقتل ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
46. ( فالزم هؤلاء فإذا خرج رجل منهم معه ثلاثمأة رجل ومعه رأية رسول الله صلى الله عليه وآله عامدا إلى المدينة ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
47. (يخرج من مكة حتى يكون في مثل الحلقة قلت: وما الحلقة ؟ قال: عشرة آلاف رجل، جبرئيل عن يمينه، وميكائيل عن شماله، ثم يهز الراية الجلية وينشرها وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله السحابة ودرع رسول الله صلى الله عليه وآله السابغة، ويتقلد بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله ذي الفقار. وفي خبر آخر: ما من بلدة إلا يخرج معه منهم طائفة إلا أهل ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
48. ( نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه واله حين رجع عمر يجبن أصحابه و يجبنونه قد رد راية رسول الله صلى الله عليه واله منهزما، فقال رسول الله صلى الله عليه واله: " لاعطين الراية غدا رجلا ليس بفرار، يحبه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح الله عليه " فلما أصبح قال: " ادعوا لي عليا " فقالوا: يا رسول الله هو رمد ما يطرف، فقال: " جيؤني به " فلما قمت بين يديه تفل في عيني وقال: " اللهم أذهب عنه الحر والبرد " فأذهب الله عني الحر والبرد إلى ساعتي هذه، فأخذت الراية وهزم الله المشركين وأظفرني بهم، غيري ؟ قالوا: اللهم لا.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
49. ( فإذا نشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله انحط عليه ثلاثة عشر ألف ملك وثلاثة عشر ملكا كلهم ينتظرون القائم عليه السلام. ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
50. ( [كأني] أنظر إلى القائم قد ظهر على نجف الكوفة، فإذا ظهر على النجف نشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله، عمودها من عمد عرش الله تبارك وتعالى، وسائرها من نصرالله جل جلاله، لا يهوي بها إلى أحد إلا أهلكه الله عزوجل قال: قلت: تكون معه أو يؤتى بها ؟ قال: بل يؤتى بها يأتيه بها جبرئيل عليه السلام. ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
51. (كأني بالقائم عليه السلام على نجف الكوفة، وقد لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله، فينتفض هو بها فتستدير عليه، فيغشيها بخداجة من استبرق، ويركب فرسا أدهم بين عينيه شمراخ، فينتفض به انتفاضة لا يبقى أهل بلاد إلا وهم يرون أنه معهم في بلادهم فينشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله عمودها من عمود العرش، وسائرها من نصرالله، لا يهوي بها إلى شئ أبدا إلا أهلكه الله، ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
52. ( كأني بقائم أهل بيتي قد أشرف على نجفكم هذا وأومأ بيده [إلى] ناحية الكوفة فإذا هو أشرف على نجفكم نشر راية رسول الله فإذ هو نشرها انحطت عليه ملائكة بدر، قلت: وما راية رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال: عودها من عمد عرش الله ورحمته، وسائرها من نصرالله، لا يهوي بها إلى شئ إلا أهلكه الله قلت: فمخبوءة [هي] عندكم حتى يقوم القائم فيجدها أم يؤتى بها ؟ قال: لا بل يؤتى بها، قلت: من يأتيه بها ؟ قال: جبرئيل عليه السلام ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
53. « كان لواء رسول الله صلى الله عليه واله يوم الفتح أبيض ورايته سوداء ، قطعة مرط مرجل ، وكانت الراية تسمى العقاب » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
54. (56) (كَانَ لِوَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَبْيَضَ ، وَكَانَتْ رَايَتُهُ سَوْدَاءَ مِنْ مُرْطٍ لِعَائِشَةَ مُرَحَّلٍ " حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
55. (أعطى الراية يوم الجمل لمحمد بن الحنفية فقدمه بين يديه ، وجعل الحسن في الميمنة وجعل الحسين في الميسرة ، ووقف خلف الراية على بغلة رسول الله ( صلى الله عليه واله) ،قال ابن حنفية : فدنا منا القوم ورشقونا بالنبل وقتلوا رجلا، فالتفت إلى أميرالمؤمنين ، فرأيته نائما قد استثقل نوما فقلت : يا أميرالمؤمنين ، على مثل هذه الحال تنام ؟ قد نضحونا بالنبل وقتلوا منا رجلاوقد هلك الناس ، فقال :لاأراك إلاتحن حنين العذراء ، الراية راية رسول الله ( صلى الله عليه واله . ) فأخذها وهزها .وكانت الريح في وجوهنا . فانقلبت عليهم فحسر عن ذراعيه وشد عليهم فضرب بسيفه حتى صبغ كم قبائه وانحنى سيفه .) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
56. ( كان يحمل راية رسول الله في المسير ابن ميسرة العبسيّ، فإذا كان القتال أخذها عليّ ابن أبي طالب(عليه السلام) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
57. (« كانت راية رسول الله صلى الله عليه واله سوداء ولواؤه أبيض ، مكتوب عليه : لا إله إلا الله محمد رسول الله » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
58. ( كانت راية رسول الله سوداء ولواؤه أبيض مكتوب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
59. ( إذا هزمت الرايات السود خيل السفيانى التى فيها شعيب بن صالح تمنى الناس المهدى فيطلبونه فيخرج من مكة ومعه راية رسول الله - صلى الله عليه واله ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
60. ( كانت راية رسول الله - صلى الله عليه واله - فى المواطن كلها راية المهاجرين مع على بن أبى طالب وراية الأنصار مع سعد بن عبادة حتى كان يوم فتح مكة دفعت راية قضاعة إلى أبى عبيدة بن الجراح ودفعت راية بنى سليم إلى خالد بن الوليد وكانت راية الأنصار مع سعد بن عبادة وراية المهاجرين مع على بن أبى طالب ) متشابه ويحمل على ان لهم رايات هي كرايات رسول الله لكنها تسمى بامساء القبائل. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
61. ( في ذِكر يوم بدر: كان صاحب راية رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) ، وصاحب راية الأنصار سعد بن عبادة) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
62. ( إنّ راية المهاجرين كانت مع عليّ في المواقف كلّها؛ يوم بدر، ويوم اُحد، ويوم خيبر، ويوم الأحزاب، ويوم فتح مكّة، ولم تزَل معه في المواقف كلّها) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
63. ( كان في بدر صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه وآله والمهاجرين علي بن أبي طالب عليه السلام، و صاحب راية الانصار سعد بن عبادة، ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
64. ( « أن عليا ، كان صاحب راية رسول الله صلى الله عليه واله يوم بدر ، وقيس بن سعد صاحب راية علي ، وصاحب راية المهاجرين على المواطن كلها » حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
65. (لادفعن الراية غدا إلى رجل، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله عليه.- الى ان قال - فقال لعلى: قم، فدفع اللواء إليه) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد اومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
66. (لادفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله، ويفتح الله عليه.- الى ان قال- فلما كان الغد، دعا عليا، فدفعها إليه) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
67. (لادفعن الراية إلى رجل، يحبه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله فدعا عليا عليه السلام، وانه لارمد، ما يبصر موضع قدميه، فتفل في عينيه، ثم دفعها إليه، ففتح الله عليه) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
68. (حاصرنا خيبر، فاخذ اللواء أبو بكر، فانصرف ولم يفتح له. ثم اخذه من الغد عمر فخرج ورجع ولم يفتح له. واصاب الناس يومئذ شدة وجهد. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: انى دافع اللواء غدا إلى رجل، يحبه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله، لا يرجع حتى يفتح له.فبتنا طيبة انفسنا، ان الفتح غدا، فلما اصبح رسول الله صلى الله عليه وآله، صلى الغداة، ثم قام قائما، ودعا باللواء، والناس على مصافهم، فدعا عليا وهو ارمد، فتفل في عينيه، ودفع إليه اللواء وفتح له.) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
69. (صارت راية قريش وغير ذلك إلى النبيّ(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، فأقرّها في بني هاشم، وأعطاها رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) في غزاة ودّان ، وهي أوّل غزاة حُمِل فيها راية في الإسلام مع النبيّ(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، ثمّ لم تزَل معه في المشاهد؛ ببدر وهي البطشة الكبرى، وفي يوم اُحد وكان اللواء يومئذٍ في بني عبدالدار، فأعطاه رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) مصعب بن عمير، فاستشهد ووقع اللواء من يده، فتشوَّفته القبائل، فأخذه رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) فدفعه إلى عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) ، فجُمِع له يومئذٍ الراية واللواء، فهما إلى اليوم في بني هاشم ) تعليق الالوية يحملها عدة. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
70. (عَامَ الْفَتْحِ ، كانت َرَايَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله مَعَ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، قَالَ : وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنْ تُرْكَزَ رَايَتُهُ بِالْحَجُونِ ، قَالَ عُرْوَةُ : فَأَخْبَرَنِي نَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ ، يَقُولُ لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، هَاهُنَا أَمَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنْ تَرْكُزَ الرَّايَةَ ) اية راية الجيش. حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
71. (في رَايَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَا كَانَتْ؟ قَالَ كَانَتْ سَوْدَاءَ مُرَبَّعَةً مِنْ نَمِرَةٍ. ) سوداء مخططة بالابيض .حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
72. ( لاُعطينّ الراية غداً إلى رجل يحبّه الله ورسوله ويحبّ الله ورسوله، لا يرجع حتّى يفتح الله له. فأعطاها عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
73. (بعث رسول الله صلى الله عليه وآله عمر إلى اهل خيبر، فرجع فقال: لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ليس بفرار، ولا يرجع حتى يفتح الله عليه قال: فدعا عليا عليه السلام، فاعطاه الراية، فسار بها، ففتح الله عليه) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل..
74. (لاعطين هذه الراية رجلا، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه.- الى ان قال- فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله علي بن ابي طالب عليه السلام فاعطاه اياها، ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
75. (لاعطين الراية إلى رجل، يحب الله ورسوله، ثم يفتح الله على يديه.- الى ان قال- قم يا على، فدفع إليه اللواء) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
76. ( اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الراية، فهزها، وقال: من يأخذها بحقها ؟ فقال فلان: انا. قال: امط ثم جاء رجل آخر، فقال: امط. ثم قال: والذى كرم وجه محمد، لاعطينها رجلا، لا يفر، هاك يا على، فانطلق حتى فتح الله عليه خيبر، وجاء بعجوتها وقديدها) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.
77. (لاعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله أو قال يحب الله ورسوله يفتح الله عليه فإذا نحن بعلى رضى الله عنه وما نرجوه فقالوا هذا على فاعطاه رسول الله صلى الله عليه واله الراية ففتحها الله عليه ) حكم الحديث بحسب العرض على القران والسنة: حديث ليس له شاهد ومصدق من القران والسنة فهو حديث معتل.