عبد الله بن سنان، وابن مسكان، عن أبي الجارود قال: قال أبو جعفر عليه السلام: إذا حدثتكم بشئ فاسألوني عن كتاب الله. اخرجه الكليني في الكافي. والمعنى اسالوني عنه وعن اصله في كتاب الله ، وهو تعليم لاصحابه بان يكون لما يروون من حديث شاهد من القران. لقد اراد اهل البيت صلوات الله عليهم اتباعهم ان يكونوا في اعتقاداتهم وجها اخر للقران لكن التساهل و التسامح ادخل الظن في المعارف. ليس صحيحا العمل بكل خبر لا مانع منه و لا العمل بكل خبر ليس له معارض. هذا ليس تسليما بل هذا عمل بالظن ولا يصح العمل بالظن. ان المقولة المعروفة بجواز العمل بما لا معارض له او ما لا مانع منه ينبغي ان تترك و يتجه الى الشواهد. فما له شاهد من القران عمل به وما لا شاهد له لا يعمل به وهذا هو مدلول اوامر عرض الحديث على القران و السنة. ملاحظة ابو الجارود هو زياد بن المنذر يضعف حديثه لكن هنا ترى اكابر فقهاء الاصحاب اي ابن سنان و ابن مسكان يروون عنه وهذا يضعف تضعيفه مع انني لا اعتد بالسند اصلا.
إذا حدثتكم بشئ فاسألوني عن كتاب الله
أنور غني الموسوي الحلي طبيب وأديب وفقيه اسلامي مجدد من العراق. يعتمد عرض الحديث على القران وعدم العمل بالظن. ولد في 29 ذي الحجة 1392 هجري (1973ميلادي) في الحلة. درس في النجف الطب والفقه. يكتب باللغتين العربية والانجليزية. يعتمد منهج عرض الحديث على القران في فقه الشريعة. أنور غني مؤلف لأكثر من ثلاثمائة كتاب، وحائز على جوائز عدة.
في 1991 دخل كلية الطب وتخرج منها في 1997. وفي 2004 حصل على شهادة البورد العراقي في الطب وفي 2015 حصل على لقب استشاري في الطب. درس مقدمات علوم الحوزة العلمية في الحلة والنجف منذ سنة 1998، واعتمد أيضا في الدراسة على الانترنيت والتحق في البحث الخارج في النجف في سنة 2005 أساسا عند الشيخ بشير النجفي والسيد علي السبزواري حفظهما الله تعالى. واستقل بالبحث سنة 2011، ونال اجازة برواية الحديث في 2018 من السيد مرتضى جمال الدين حفظه الله تعالى.
في 2020 بدأ بمراجعة الحديث والتفسير، ومن ثم بعض العقائد والشرائع، وأصدر مجموعة من الرسائل بين 2020 و2021 وفق منهج العرض والفقه التصديقي، فيها مراجعة لبعض العقائد والمسائل الشرعية والتفسيرية. في 2021 أنشأ مجموعة المدرسة العرضية في الفقه وألف كتابه (قواعد الفقه التصديقي). يدعو أنور الموسوي الى (اسلام بلا طوائف) وله كتاب (مسلم بلا طائفة). يلقبه جماعة من القراء والمتابعين بـ (العالم الفقيه المجدد).