أزمة الفقه الأصولي؛ الاجتهاد والتقليد نموذجا


...
يقول الفقه الاصول:
يجب الاجتهاد العيني في العقائد (الاعتقادات) ولا يجوز التقليد.
ولا يجب الاجتهاد العيني في الشرائع (الاحكام الفقهية) ويجب التقليد على غير المجتهد.
اشكال اول: الاجتهاد ملكة فكيف يكون مجتهدا في العقائد وغير مجتهد في الشرائع.
اشكال ثاني: اذا كان الاجتهاد متعسرا على العامة في الشرائع فلماذا هو متيسر لهم في العقائد؟
اشكال ثالث: اذا كان علم الشرائع علما تخصصيا ليس لكل انسان الاجتهاد فيه، فلماذا علم العقائد ليس علما تخصصيا فعلى كل انسان الاجتهاد فيه؟
..
اما الفقه العرضي فيقول:
يجب الاجتهاد العيني في العقائد والشرائع
ولا يجوز التقليد لا في العقائد ولا في الشرائع.