مبدأ التعليمية

 


في الواقع المعرفة تنتج بمعرفة الاستقراءات والعرف، والتصورات العرفية هي نتاج اتباع الاستقراءات العلمية الا انها تكون بشكل حر وغير توجيهي وهذا هو التعليم الحر والذي اهم اسسه التكرار. وهناك التعليم التوجيهي والقصدي باخذ المعلومة. وبينما هناك طريقة لأخذ المعلومة الاستقرائية من الغير (التعليم غير المباشر) فان هناك أيضا طريقة للإنسان بأخذ المعلومة الاستقرائية من العقل باستقراء ذاتي وهو (التعليم المباشر). وهو يدل على استقرائية المعرفة وتعليميتها، وبهذا تنتهي المعرفة كلها المباشرة وغير المباشرة الى التعليمية وهذا هو مبدأ (تعليمية المعرفة). والقول بامكان معرفة غير تعليمية غير واضح ولا شاهد عليه فهو دعوى بلا دليل، نعم المعرفة التعليمية المكتسبة تحقق اضاؤة وتوليد لمعارف وهذا يرجع الى المعرفة التعليمية الاصل وهو ايضا تعليم.

 

البعد النظري والتطبيقي للمبدأ في الفقه العرضي:

اعتماد التعليم في اكتساب المعرفة الشرعية.